راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم
راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم
راية التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
مواضيع مماثلة
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    المواضيع الأخيرة
    » اشتقت لاخوتي اركان هذا المنتدى
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Emptyالجمعة أبريل 19, 2019 2:06 am من طرف موحد للموت

    » ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:56 am من طرف نبيل نصرالدين

    » في كرملي ..نبيل نصرالدين
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:49 am من طرف نبيل نصرالدين

    » زيتونتي ...نبيل نصرالدين
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:47 am من طرف نبيل نصرالدين

    » هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:40 am من طرف نبيل نصرالدين

    » هل من أحد هنا ،،،،،،،،
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Emptyالجمعة فبراير 15, 2019 2:44 am من طرف عمر نصر

    » قال افلاطون الحكيم ص
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Emptyالخميس يناير 31, 2019 5:00 am من طرف عمر نصر

    » بنو معروف للمعروف -الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Emptyالثلاثاء ديسمبر 18, 2018 7:20 am من طرف نبيل نصرالدين

    » قم وأسرج خيول الشعر
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Emptyالسبت يناير 07, 2017 4:23 pm من طرف عمر نصر

    » هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Emptyالأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

    » ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Emptyالجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

    » المبعود الذي هز مجد الشمس
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Emptyالخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

    » اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Emptyالأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

    » قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

    »  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    amal
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_vote_rcapالإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_voting_barالإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_vote_lcap 
    نور بني معروف
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_vote_rcapالإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_voting_barالإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_vote_lcap 
    يمامه
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_vote_rcapالإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_voting_barالإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_vote_lcap 
    نور
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_vote_rcapالإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_voting_barالإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_vote_lcap 
    كنار
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_vote_rcapالإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_voting_barالإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_vote_lcap 
    فجر
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_vote_rcapالإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_voting_barالإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_vote_lcap 
    ابو فهـــد
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_vote_rcapالإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_voting_barالإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_vote_lcap 
    القيصر
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_vote_rcapالإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_voting_barالإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_vote_lcap 
    موحد للموت
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_vote_rcapالإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_voting_barالإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_vote_lcap 
    المراقب
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_vote_rcapالإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_voting_barالإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته I_vote_lcap 
    تابعنا على الفيس بوك
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    سحابة الكلمات الدلالية
    محمد الشيخ سلطان مالك الضمير التوحيد راية عالم العلم الحيوان للسيف الحكيم الموحد الفاضل محكمة الاعتراف الاطرش صلالحه الست كرسي سليمان الفطر نروي النبي العشر اليالى

     

     الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ابو سلطان
    عضو رابطة الاطلال
    عضو رابطة الاطلال



    ذكر عدد الرسائل : 1089
    العمر : 36
    الهوايات : الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Chess10
    الأوسمة : الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته W4
    الدين أو المذهب : درزي مـمـنـع
    عارظة الطاقة :
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Left_bar_bleue29 / 10029 / 100الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 6
    نقاط : 290479
    تاريخ التسجيل : 05/07/2008

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Left_bar_bleue40/40الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Empty_bar_bleue  (40/40)

    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Empty
    مُساهمةموضوع: الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته   الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Emptyالسبت فبراير 06, 2010 5:04 am

    الإبداع في القصة القصيرة جـدا



    القصة القصيرة جدا very short story بدعة فنية في إطار فن القصة. و أقول بدعة ، لأنها شيء مستحدث . إذ لم يظهر في عالمنا العربي كفن و كتابة إلا في تسعينات القرن الماضي . و لكن استطاع بسرعة أن يجد له مكانا تحت الشمس، و وسط الزحام . بل استطاع أن يملك مريدين و مريدات ، و معجبين و معجبات. و قد يكون الفن الوحيد الذي لم يجد معارضة من المحافظين ، إلا ما لا يكاد يذكر .
    ربّما لأنه ولد مكتملا و إن كان البعض يحاول أن يجد لها مسوغا للوجود في العصر الحاضر و متطلباته : من سرعة و ضيق للوقت، و كثرة الهموم اليومية التي تصرف الإنسان عن مطالعة النصوص الطويلة .... و يحاول البعض الآخر أن يبحث عن جذورها في التراث العربي سواء منه المعاصر أوالقديم . بغية إثبات شرعيتها في الوجود . كاعتبارها امتداداً طبيعياً لبعض كتابات رواد السّرد العرب و بخاصة كتاب ( المستطرف في كل فن مسظرف ) للأبشهي ، و بعض كتابات نجيب محفوظ في سنواته الأخيرة ، و كتابات نعيمة ، و جبران خليل جبران في كتابه ( المجنون) تماماً كما حدث في الشعر الحديث في الأربعينات و الخمسينات حين رُفِض من طرف شعراء الكلاسيكية . فمال الطرف المدافع لإثبات وجود جذور الشّعر الحديث في الموشحات ، و البند ، و النثر الشّعري لجبران ، و الشّعر المنثور لأمين الريحاني ، و توشيحات المهجريين و الشّعرالمرسل لعبد الرحمــن شكري...

    و لكن ـ عموماً ـ القصة القصيرة جداً وجدتْ لها مكاناً في الكتابة السّردية . و أصبحت تستقطب رواداً في الكتابة القصصية . و مهتمين دارسين في مجال السّرديات و التّحليل و النّقد رغم قلتهم .

    و تبعاً لذلك ، ينبغي أن نتعرف أولا على هذا النوع من الفن السّرد ، من خلال خصائصه . و نتساءل عن مبدعيه و مميزاتهم .

    فالقصة القصيرة جداً عمل إبداعيّ فنيّ . يعتمد دقّّة اللّغة ، و حسن التّعبير الموجز ، و اختيار الّلّفظة الدّالة ، التي تتّسم بالدّور الوظيفيّ fonctionnel والتّركيز الشّديد في المعنى . و التّكثيف اللّغوي الذي يحيل و لا يخبر . و لا يقبل الشّطط و لا الإسهاب ، و لا الاستطراد و لا التّرادف ، و لا الجمل الاعتراضية ، و لا الجمل التّفسيرية . و المضمون الذي يقبل التّأويل ، و لا يستقر على دلالة واحدة . بمعنى يسمح بتعدّد القراءات ...و وجهات النظر المختلفة ...

    إذا كانت القصة القصيرة جدا بهذه المواصفات،فحتما لن يكتبها غير متمرس خبير باللّغة . قاص بارع في البلاغة : متقن للّغة المجازية langage figuré متنبه لكمياء الألفاظ ، و فلسفة المعنى ، و عمق الدّلالة . قاص لا تتحكم فيه حلاوة الألفاظ ؛ فيقتنصها لحلاوتها ، بل لما يمكن أن تخدم به السياق المقتضب . قاص لا يغتر بالقصر المجمل لقصره . أو الإٌسهاب المطول لإسهابه ، و لكن يهتمّ بالمعنى على أن يقدَّم بنسق لغوي فنيّ في غاية من الاقتصاد . ليمكن القارئ الشّغوف بفن القصّ القصير، أن يقرأ داخل اللّغة intra - linguistique لأنّ القراءة السّطحية لا تجدي نفعاً إزاء هذا النّوع من القصّ .إذ لا بد من قراءة ما بين السّطور القليلة . و خلف الكلمات المعدودة . فهناك لغة التّضمين homonymique

    و إذا كانت القصّة القصيرة جدا و صاحبها كما رأينا . يبقى من الضّروري أن نقول صراحة إن هذا الفن ليس من السّهولة في شيء ، . لكن كم هو سهل على من يستسهله ، فيكتب جملا تدخل في إطار ما يعرف بالكتابة البيضاء écriture blanche التي لا تدل إلا على اللاشيئية nullité و يعتقد أنّه دخل صرح القصة القصيرة من بابها الواسع . إلا أنّه ينبغي أن نقول :إنّ رواد هذا الفن في عالمنا العربي قلة قليلة . أمّا الكثرة الكثيرة ، فهي من تكتب خارج دائرة هذا الفن . و تعتقد نفسها ـ في غياب النّقد و المتابعة ـ أنها داخل الدائرة .
    أعتقد ـ جازماً ـ أن الذي لم يزاول كتابة القصة القصيرة والقصة ، و الذي لم تتوفر فيه بعض من الصّفات الآنفة الذكر . فهو كاتب يبحث له عن اسم في فن لا يعرفه. و في لغة لا يحسن سبكها ، و صياغتها، لأنها لغة السنتمتر وأقل .و لغة التكثيف الفني . و هذا يدعونا لنوضح ذلك قليلا :


    1 ـ التكثيف : عملية ضرورية في مجال القصّة القصيرة جداً . و لا أكتم أنّني ؛ حين أقرأ نصاً : منفرجاً ،منفتحاً، بلغة إنشائية بسيطة وعادية ...ما يعرف بالإًنجليزية natural langage أو حين أجد الفائض اللّغوي الذي لا يخدم النّص في شيء ما يعرف l'inguistic redundancy أتضايق و أشعر أنّني أقرأ كلاماً عادياً لا صلة له بالفن ، فبالأحرى القصّة . و هذا لا يعني أنّ التكثيف وحده يضمن نجاح القصّة ، بل هناك عناصر أخرى لا بدّ منها . و إن كان ليس من الضّروري أن تكون كلّها موجودة في النّص . بل ظروف الكتابة ، و معطيات النّص، و الحالة النّفسية للمبدع .... كلّ ذلك يساهم في إظهار عناصر، و احتجاب أخرى... .

    2 ـ الرّمـــز : الرّمز أداة و وسيلة و ليس غاية . و هو يوظف بعناية في كل عمل فني : في الشّعر في القصة في الرواية في الرسم التشكيلي في النّحث في المعمار في الرقص .... أستطيع أن أعمّم و أقول: ّالرمز يسكن الحياة كل الحياة .
    و الرّمز كوسيلة حين يوظف فنيا ، يغني النّص ، و يحمله على الاختزال . و يلعب دوراً جليلا في منحه بعداً ما كان ليتأتى بلغة واصفة مباشرة ... و لكن له ضريبته الباهظة ،إذ يجعل النص للخاصة بل أحياناً لخاصة الخاصة ، فماذا سيفهم القارئ العادي البسيط أو المحدود الثقافة إذا وجد في قصيدة رموزا كالتالي : تموز tammuz أدونيسAdonis عشتار Ishtar الفنيق phoenix سيزيف Sisyphus إيزريس Isis أوزريس Osiris ....و القائمة طويلة من الرموز الإغريقية و الفرعونية و الإنسانية عموما ...لا شك أنّ هذه لا تقول شيئا حتى ـ ربّما لبعض المثقفين ـ و من تمَّ كانت الرمزية كتابة نخبوية ، أو تجعل النّص نخبوياً .
    لتبسيط الرمز و جعله في المتناول . ترك بعض الأدباء الرموز العالمية ، و لجؤوا إلى ابتداع رموز لغوية اجتماعية معروفة أو قد تعرف من سياق النّص ، سواء كان شعراً أو قصة .و لكن الرمز الذي يوظف توظيفا فنيا : يرفع قيمة النص فنيا ، و يثريه دلاليا ، و يحمل القارئ بعيدا ، إلى فضاءات لا يمكن أن تحددها الكلمات العادية ، أو التراكيب الواصفة البسيطة ...


    3 ـ الحجـــم : أمّا من حيث الحجم ، فهناك خلاف كبير. فحين أقرأ ما كتبته نتالي ساروت من قصص قصيرة جداً في كتاب بعنوان (انفعالات)،أجد القصة عندها طويلة نسبياً دون أن أقول : و رقة . و لكن حين أقرأ للقاص و للروائي الكبير ارنست همنغواي أجده قد كتب يوما ً قصة قصيرة جداً في ست كلمات و هي : (للبيع، حذاء أطفال، غير مستهلك )، وأن بعض المواقع الأدبية أعلنت عن مسابقات للقصّة القصيرة جداً بشرط أن تكون كلماتها محصورة بين كلمتين إلى ثلاثمائة كلمة . بل و أجد رأياً آخر يحصر القصّة القصيرة جداً في 60 كلمة و ينصح الكاتبَ لكي يحافظ على المجموع (60) كلمة أو أقل ينبغي أن يضع (60) سطراً مرقماً على أساس أن يتضمن ـ أثناء الكتابة ـ كلّ سطر كلمة . و في هذا خلاف ..... فالقصة القصيرة جدا إن جاءت في نصف صفحة.أو في فقرتين من ثلاثمائة كلمة، أو أقل كمائة كلمة ، أو ستين و بدون شطط و لا زيادة غير مرغوب فيها؛ فهذا جميل . و عموماً التّكثيف و الإيجاز و اللّغة الشّعرية ... كلّ ذلك لا يسمح بالاستطراد و الشّطط و الإطناب . و من تمّ أجد مبدع القصّة القصيرة جداً؛ من المبدعين البلغاء . فهو إن لم يكن بليغاً و متمكناً من ضروب البلاغة، لا يمكنه أن يأتي بالحدث في إيجاز بليغ فنيّ و إن حاول ذلك مــراراً.

    4 ـ الراوي العليم أو الرؤية من خلف . فهي من أخطر الرؤى الممكنة . كيف ذلك ؟ فالراوي الذي يعرف كلّ شيء؛ يبَسط النّسيج الفنيّ ، و يحلّ عقد البناء القصصيّ،و يكشف كلّ الأوراق ... ما يجعل النّص؛ نصاً عادياً خال من المتعة و التّشويق ...ما لم يتحكم الكاتب في السّارد بذكاء و تبصّر، فينطقه حيث ينبغي له النّطق . و يسكته حيث ينبغي السّكوت ، و يجعله يتجاهل و يتغاضى ما ينبغي له فعل ذلك ...و لكن مع الأسف هذا لا يحدث دائماً . فسرعان ما ينساق الكاتب نفسه خلف سارده المفترض، فيرخي الحبل على الغارب دون شعور. فتكون النتيجة نصاً مباشراَ و كأنّه تقرير مفتش شرطة ، أو ضابطة قضائية ، أو كاتب ضبط في محكمة ...


    5 ـ القفلــة : القفلة هي جملة الختم شكلا ، ولكنها مناط الّسّرد ، فمنها انطلاق التّأويل ، و إليها يستند الـتّعليل ، و عليها يندرج التّحليل ...

    فهي ذات أهمية قصوى. حتّى أنّ البعض لا يرى قصّة قصيرة جداً بدون قفلة . و إن كان لي رأي مخالف . فالقفلة ـ على ما هي عليه من أهمية ـ فقد يحدث ألا يأتي بها القاصّ شريطة أن تكون القصـة على درجة عالية من التّكثيف ، أو الرّمز ، أو الحذف والإضمار .. فنسقية النّص، و سياقه énonciation وتصويره البلاغي ....كلّ ذلك يجعل القفلــة استثنائية ، لأنّ ما سبقها ـ إن وجد ـ سيغطى على دلالتها و تأثيــرها .

    و من خصائصها الملازمـــة التّالي :

    1 ـ قفلة مفاجئة . غير متوقعة من قبل المتلقي . و لكن لها صلة بالموضوع .
    2 ـ تحدث توثراً و انفعالا ، لنسقها الدّلالي و الّصدامي .
    3 ـ تبعث على التّأمل و التّساؤل .
    4 ـ تفتح آفاق التّأويل و التّحرّر من تخوم النّص .
    5 ـ تاتي عفوية مع سياق الكتابة .
    6 ـ لا تُصنّع ،و لا تعدّ ، سواء من قبل أو من بعـد ، ففي ذلك تكلف .
    7 ـ تضفي جمالية دلالية على النّص ، لما تكتنزه من معنى.
    8 ـ تأتي على نسق بلاغي forme rhétorique يضفي مسحة فنية على النص .
    9 ـ تتسم بطابعها الوظيفي fonctionnel في النّص .
    10 ـ تتسم بالميزة الجوهرانية essencialiste في النّص .

    أمام هذه الخصائص كلّها ، متجمّعة أو في معظمها ، يتبن مقدار الأهمية القصوى التي تحتلّها القفلـة . بل كثير من القصص القصيرة جداً تفقد دلالتها و متعتها و قيمتهـا فقط ، لأنّ القفلة اصطناعية artificiel خالية من العفوية الفنّية .

    6 ـ التيمة أو الموضوع : القصّة القصيرة جدا تتسع لكلّ الأفكار الممكنة . لكن ما ينعكس على مرآة النقد أن بعض كتاب القصة القصيرة قد يكررون أنفسهم ـ لاشعوريا ـ و لذلك أسباب ذاتية و نفسية .

    فأمّا الذّاتية فتعود للقاص نفسه . فقد يكتب مجموعة من القصص في فترة زمنية متقاربة . و ذلك استجابة لداعي الإبداع . و تدفق الإلهام ، أو لدافع تجاري يتعلق بالنّشر ... فلا يمكن للقاص غير المتمرس ، إحداث تميز كبير بين نسيج العمل الأول و ما يليه . بل الأدهى إن أعجب بعمله الأول ، أو كان ممن يسحرهم الثناء و كلمات المجاملة الكاذبة . .. فسيتخذ من عمله نموذجاً ينسج على منواله . و مع توالي الأعمال و قلة النقد و التّوجيه . يتعمّق الخطأ و يتجذّر ،. فيصبح الإبداع في تعدد النّمط الواحد ، لا في ابتكار الجديد .. و هذا يوجد في السينما مثلا . إذ يحدث لبعض المخرجين أن تلاقي أفلامهم استحساناً فيتبعون نفس النّهج في الإخراج . إلى أن ينتشلهم النقد و التقويم من دائرة النّمطية و التّكرار ....

    أمّا ما هو نفسيّ : فهو الأصعب . لأنّ القاص يجد لذّة لا تعادلها لذّة في اجترار تيمات thèmes تسكنه و تسيطر على إحساسه وقدرة تمييزه فلا يكتب إلا وفق السمة المميزة trait distinctif في لا شعوره ، فيمنعه ذلك من التفكير في التحولات transformations الممكنة .فيكون في ذلك كجمل الطاحونه المعصوب العينين يدور و يدير الطاحونة . و لربّما يعتقد أنّه قطع مسافة طويلة ، حتى إذا أميط الغطاء عن عينيه ، و جد نفسه مشدوداً إلى عمود الطاحونة و لم يبرحه قطعاً ... و هذا ما توضحه بجلاء الأسلوبية التعبيرية stylistique de l'expression

    و للتّخلص من النّمطية و التّكرار . يصبح من الضّروري على القاصّ الإكثار من مطالعة القصص ، في تنوع ...مع الاهتمام بالتنظير و النّقد القصصيّ . فهناك من لا يقرأ إلا إنتاجه فقط . و هذا مؤسف جداً !! كما يجب عدم الشّعور ـ مجرد الشّعور ـ بالوصول و النّضج الفنيّ .فذاك مدعاة للتقوقع و الانكفاء حول الذّات . و على العكس من ذلك ينبغي للقاص الحلم دائماً بالقصّة التي لم يكتبها بعد . و أن يكتب القصة فلا يعقبها بأخرى ، إلا بعد فترة يخصصها للمطالعة فحسب . و لا يغتر بالثناء المجاني الخادع . الذي لا يستند على برهان أو دليل . بل عليه أن يبتهج لأيّ عملية نقدية تقويمية ، تكشف بعض عيوب نصّه . و ليكن ناقد أعماله . فيكفي أن يترك العمل فترة ثمّ يعود إليه، متفحصاً متمعناً . فإنّه و لاشك سيجد ما يرضيه و ما لا يرضيه . و عموماً قد يكرر القاص نفسه . سواء في موضوعاته ، أو طرائق الكتابة ، و نمطية الأسلوب . و لن يخرج عن هذا المسار . إلا من كان يؤمن بالتجديد أسلوباً و نهجاً .

    بين أيدينا الآن مجموعة من إنتاجات مختلفة في القصة القصيرة جدا . كما هناك ما أصبح يعرف بالومضة. و الومضة أصغر وحدة قصصية سردية قد لا تتعدى السطرين أو ثلاثة تتميز عن غيرها أن الحدث يأتي كاملا لا يقبل تطورا . و تعتمد الدهشة و المفاجأة و الدعوة إلى التأمل فقط .
    و في هذه المضمومة، و الباقة الممتعة... اختلاف في الرؤية و الكتابة ، و الأسلوب .... و لكنها تعطي صورة بانورامية عن القصة القصيرة جدا في عالمنا العربي . و لكنها كلها في حاجة إلى متابعة نقدية منهجية ...تحدد خصائصها ، و تبرز محاسنها ، و تقف على نقائصها ...
    البحث للدكتور
    دمسلك ميمون
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://raia.yoo7.com
    nona
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي
    nona


    انثى عدد الرسائل : 1068
    العمر : 33
    الموقع : Mount Lebanon
    العمل/الترفيه : Miss Math
    المزاج : May God accept us
    المهنة : الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Collec10
    الهوايات : الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Readin10
    الأوسمة : الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Top1
    الدين أو المذهب : موحدة...
    عارظة الطاقة :
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Left_bar_bleue10 / 10010 / 100الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 19
    نقاط : 265777
    تاريخ التسجيل : 09/11/2009

    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته   الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Emptyالسبت فبراير 06, 2010 7:22 am

    فعلا تفصيل مميز و رائع دكتور . الله يسلم ايديك ، انا كتير احيان بكتب
    قصص قصيره لكن هلق اكتشفت انها ابعد ما تكون عن الُقصه القصيرة ... ما كنت
    عارفه في اصول و خصائص و مبادئ ...
    لكن بعد التأمل وجدت انها خصائص تساعد الكاتب على جعل القصه أجمل و أبهى وذات ايقاع مؤثر ...
    وكما قلت انت : تصبح القصه بدعه !

    تقبل احترامي الشديد على النقل المفيد

    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Icon_queen
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابو سلطان
    عضو رابطة الاطلال
    عضو رابطة الاطلال



    ذكر عدد الرسائل : 1089
    العمر : 36
    الهوايات : الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Chess10
    الأوسمة : الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته W4
    الدين أو المذهب : درزي مـمـنـع
    عارظة الطاقة :
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Left_bar_bleue29 / 10029 / 100الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 6
    نقاط : 290479
    تاريخ التسجيل : 05/07/2008

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Left_bar_bleue40/40الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Empty_bar_bleue  (40/40)

    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته   الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:13 am

    أهلا نون
    و يسعدني ان تتمرسي في هذا النوع من الفن
    القصصي الجذاب انا أحد رواد القصة القصيرة جدا
    لاحظي
    هناك فرق بين القصيرة و القصيرة جدا
    استمري وأب>ي مجهودا في صقل موهبتك
    و سيوم الدكتور مسلك ميمون بتصحيحها و أبداء رأيه فيها
    إن شاء الله
    وكما علمتي هو قائم على موقع العلياء ابداع ونقد
    ونفخر بوجود هكذا مواهب في طائفتنا الكريمة
    اتمنى ان تضعي بعض كتاباتك
    حتى يتسنى لنا أبداء الرأي فيها
    شكرا لمرورك المميز
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://raia.yoo7.com
     
    الإبداع في القصة القصيرة جدا لمحبين التعرف على ه>ا الفن وطرق كتابته
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: منتدى القصه القصيره-
    انتقل الى: