راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم
راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم
راية التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
مواضيع مماثلة
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    المواضيع الأخيرة
    » اشتقت لاخوتي اركان هذا المنتدى
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Emptyالجمعة أبريل 19, 2019 2:06 am من طرف موحد للموت

    » ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:56 am من طرف نبيل نصرالدين

    » في كرملي ..نبيل نصرالدين
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:49 am من طرف نبيل نصرالدين

    » زيتونتي ...نبيل نصرالدين
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:47 am من طرف نبيل نصرالدين

    » هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:40 am من طرف نبيل نصرالدين

    » هل من أحد هنا ،،،،،،،،
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Emptyالجمعة فبراير 15, 2019 2:44 am من طرف عمر نصر

    » قال افلاطون الحكيم ص
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Emptyالخميس يناير 31, 2019 5:00 am من طرف عمر نصر

    » بنو معروف للمعروف -الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Emptyالثلاثاء ديسمبر 18, 2018 7:20 am من طرف نبيل نصرالدين

    » قم وأسرج خيول الشعر
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Emptyالسبت يناير 07, 2017 4:23 pm من طرف عمر نصر

    » هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Emptyالأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

    » ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Emptyالجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

    » المبعود الذي هز مجد الشمس
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Emptyالخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

    » اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Emptyالأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

    » قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

    »  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    amal
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_vote_rcapتاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_voting_barتاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_vote_lcap 
    نور بني معروف
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_vote_rcapتاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_voting_barتاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_vote_lcap 
    يمامه
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_vote_rcapتاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_voting_barتاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_vote_lcap 
    نور
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_vote_rcapتاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_voting_barتاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_vote_lcap 
    كنار
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_vote_rcapتاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_voting_barتاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_vote_lcap 
    فجر
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_vote_rcapتاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_voting_barتاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_vote_lcap 
    ابو فهـــد
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_vote_rcapتاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_voting_barتاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_vote_lcap 
    القيصر
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_vote_rcapتاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_voting_barتاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_vote_lcap 
    موحد للموت
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_vote_rcapتاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_voting_barتاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_vote_lcap 
    المراقب
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_vote_rcapتاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_voting_barتاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل I_vote_lcap 
    تابعنا على الفيس بوك
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    سحابة الكلمات الدلالية
    الضمير العلم التوحيد كرسي سلطان النبي نروي عالم العشر الفطر مالك سليمان للسيف اليالى محمد الشيخ راية صلالحه الحيوان الحكيم الست الاطرش محكمة الموحد الفاضل الاعتراف

     

     تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل

    اذهب الى الأسفل 
    +7
    همس الكلمات
    نور بني معروف
    fadi
    nona
    نضال الجوماني
    amal
    دمعة الم
    11 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    دمعة الم
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي
    دمعة الم


    انثى عدد الرسائل : 927
    المزاج : رومانسيه
    الأوسمة : تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Member
    الدين أو المذهب : درزيه
    عارظة الطاقة :
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Left_bar_bleue0 / 1000 / 100تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 13
    نقاط : 272139
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Left_bar_bleue0/0تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Empty_bar_bleue  (0/0)

    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Empty
    مُساهمةموضوع: تاريخ الرئاسة الروحية ومشيخة العقل   تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Emptyالسبت أغسطس 08, 2009 4:11 pm

    الرئاسة الروحية, او مشيخة العقل, هي المرجع الديني الأعلى للطائفة الموحدة في البلدان التي يقطنها تجمّع كبير من الموحدون. وهي في وظائفها وفي مهمّاتها تشبه مؤسسة الفاتيكان عند المسيحيين, او مشيخة الأزهر عند المسلمين . وهذه المؤسسة ليست حديثة العهد, وإنما هي قديمة وموجودة منذ بدء الدعوة, وهي استمرار للإمامة في عهد الدعوة وبعد ذلك. ولم تكن هذه الوظيفة مأهولة طوال تلك الفترة, فقد كانت موجودة احياناً، واحياناً تغيب عن الوجود حسب الظروف السياسية والاجتماعية للطائفة. ولكن كانت في كل الوقت توجد شخصيات دينية, تقوم بالواجبات وبالمهمّات التي تشغلها مشيخة العقل. وقد جاء في كتاب الدكتور صالح زهر الدين " تاريخ المسلمين الموحدين الموحدون, بيروت 1994, ص 247 : " تمثل مشيخة العقل الرئاسة الروحية العليا عند بني معروف. كما يُعتبر شيخ عقل الطائفة الزعيم الديني الأول بين العقّال. ويُعتبر هذا المنصب إرثاً تقليديا قديماً, قِدَم الدعوة الفاطمية منذ ولادتها في مصر على أيدي الحاكم بأمر الله. ومشيخة العقل من المناصب الكبرى الحساسة والمسؤولة في البلاد حيث كان يهابها الحكام (الشهابيون خاصة) لأهميتها وتأثيرها ووزنها الفاعل على كل الصُعد."
    وعن طريقة انتخاب شيخ العقل, يقول القاضي امين طليع, في كتابه: "مشيخة العقل والقضاء المذهبي الموحد عبر التاريخ ص 141 " :
    "لم تنص القوانين على طريقة معيّنة لانتخاب المشايخ، الأمر الذي يُستنتج منه ان الاختيار سيبقى حسب العادات العشائرية المُتبعة منذ القدم, وهي إجماع الزعماء ومشايخ الدين وأصحاب الوجاهة والرأي على شخص يعلنون تنصيبه، فتعترف به الدولة، ولعل الاستمرار في اتّباع طريقة الوراثة العائلية للمنصب, ناشئ عن سهولتها, لأنه ايسر على اصحاب الرأي حصر الاختيار في عائلة الشيخ المتوفي, من الوصول الى الإجماع على شخص آخر, إذ يصبح عدد المرشحين ضخما، وتبدأ المزاحمة بين العائلات, ويتكتل الأصدقاء والأحزاب, فينشا عن ذلك ازمة يرى اصحاب الرأي أنهم بغنى عنها, فيبقون على الوراثة رغم ما فيها من محاذير."
    وقد تغيّر الإسم مع الوقت من الإمامة الى مشيخة العقل . وقد جاء في كتاب الدكتور تيسير ابو حمدان: "الموحدون مسلكا ومعتقدا, عمان 1995 صفحة 42" :
    "ان المقام الروحي الذي يمثله الشيخ يتمتع باحترام الجميع مهما بلغت مراكزهم السياسية والاجتماعية والدينية لأنه امتداد للإمامة. ولذا اطلِق على هذا الشيخ القاب عدّة مثل شيخ العقل، شيخ العقّال، شيخ المشايخ... لقد كان من العُرف السائد عند تسمية شيخ عقل او اكثر, ان يكون ذلك بالتشاور والإتفاق بين اصحاب الشأن في الطائفة من شيوخ دين ورجال سياسة, وذلك بعد موافقة المُسمّى لهذا المركز.... ومنذ القديم كان لبنان مركزاً لمشيخة العقل التي كانت تشمل بني معروف في سوريا ولبنان وفلسطين. ولكن بعد ان وقعت البلاد تحت براثن الانتداب, اقتصرت سلطة مشيخة العقل على لبنان, واصبح في كل من سوريا وفلسطين, رؤساء روحيون يتولون شؤون الطائفة في الدولتين. ففي لبنان ملأ هذه الوظيفة الأمير السيد (ق) (1470-1417) والشيخ زين الدين عبد الغفار تقي الدين (1558-1495) والشيخ الفاضل (توفي 1640) والشيخ ابو زين الدين يوسف ابو شقرا (توفي 1785) والشيخ علي جنبلاط (1778-1690) والشيخ حسين ماضي (توفي سنة 1804) . "
    وكتب الأستاذ نجيب البعيني, مقالاً عن "تاريخ مشيخة عقل الموحدون عرض تاريخي وسيَر", في مجلة "الضحى", العدد الخاص, في كانون ثاني 1992 قائلاَ في صفحة .105-98
    " شيخ المشايخ, او شيخ العصر, هو رأس الهرم الديني عند طائفة الموحدين الدروز, حيث يمثل رمز الإمامة التي انطلقت عنها الدعوة التوحيدية. تولى هذا المنصب على امتداد التاريخ الموحد, مشايخ افاضل كُثر حرصوا على بث المناقب العالية في المجتمع التوحيدي, وإرساخ التعاليم الموحدة المُستقاة من الكتب السماوية كافة والفلسفات التوحيدية. ومن المتعارف عليه عند الموحدين الموحدون, ان الأمير معضاد الفوارسي التنوخي, امير البلاد يومئذ, كان اول من تولى مرتبة شيخ مشايخ الموحدين الموحدون, فيما يُعرف اليوم في لبنان... وأول شيخ ترامى الينا خبره, واتفقت عليه كلمة الموحدين الموحدون كان الأمير بدر الدين العنداري, ثم جاء بعده الامير السيد (ق), ولمّا توفي اجتمع تلاميذه وانتخبوا مكانه رئيسا لهم شيخاً للطائفة ابن عمه الامير سيف الدين بن صدقة. وجاء بعده الشيخ شرف الدين الحريري, الذي ورد اسمه مع جملة ستة اشخاص كُلفوا نظارة الأوقاف التي وردت في وصية الامير السيد. وجاء بعده الشيخ زهر الدين ريدان, ثم الشيخ علم الدين سليمان, ثم الشيخ سيف الدين التنوخي, ثم الشيخ ابو علي مرعي حمادة, ثم الشيخ زين الدين تقي الدين, ثم الشيخ الفاضل, ثم الشيخ ناصر الدين العيد, ثم الشيخ عز الدين ابو الرجال ,ثم الشيخ قبلان القاضي, ثم الشيخ شرف الدين العضيمي, ويقال انه كان في عهده مجلس شيوخ تراسه, ثم الشيخ ناصيف ابو شقرا, ثم الشيخ فخر الدين ورد, ثم الشيخ يوسف ابو شقرا, ثم الشيخ اسماعيل ابو حمزة, والشيخ علي جنبلاط, والشيخ حسين ماضي, والشيخ احمد امين الدين, والشيخ حسن تقي الدين, والشيخ شبلي ابو المنى, والشيخ يوسف برداويل, والشيخ حسين عبد الصمد, والشيخ حسن طليع, والشيخ محمد طليع, والشيخ محمد حمادة, والشيخ حسين طليع, والشيخ محمد عبد الصمد, والشيخ رشيد حمادة, والشيخ علي عبد اللطيف, والشيخ محمد ابو شقرا."

    أمّا في اسرائيل فما هو معروف لدينا, ان الرئاسة الروحية كانت محصورة في ايدي عائلة نفاع من بيت جن وتنتقل عندهم بالوراثة. وفي عام 1753 عندما توفي الشيخ علي الفارس قَدِم الشيخ محمود نفاع, وأعلن في موقف الجنازة الضخمة, وأمام الجماهير المحتشدة, أنه يسلّم أعباء الرئاسة الروحية للشيخ محمد طريف الذي قام برعاية شؤون الشيخ علي الفارس كل حياته. وظلّت الرئاسة الروحية في عائلة طريف, تتناقل من الأب الى الإبن او الأخ حتى أيامنا هذه, وقد كان هذا مقبولاً ومُتّفقاً على الموحدون طوال الوقت.
    وقد جاء في كتاب الدكتور تيسير ابو حمدان المذكور صفحة 56 :
    "في عام 1753 أقيم مأتم حافل في قرية جولس للمرحوم الشيخ علي الفارس، وهو شيخ جليل عُرف بالتقوى والصلاح والإطلاع الواسع في أمور الدين. وفي ذلك المأتم، أشاد الشيخ محمود نفاع وبحضور جميع الوفود، بآل طريف وخدماتهم الجليلة للطائفة وابنائها وبشكل خاص للمرحوم الشيخ علي الفارس. وأعلن تنازله عن المشيخة للشيخ محمد حسن طريف وذلك عام 1753، وبذلك انتقلت الرئاسة الروحية للطائفة الموحدة في فلسطين الى آل طريف من ذلك الوقت ولا تزال.
    قدمت عائلة طريف الى فلسطين من بلدة حاصبيا جنوب لبنان عام 1538 عندما جاء حسن طريف الى الجليل في فلسطين، واستقرّت العائلة فيما بعد في قرية جولس, واشتهرت لصدق انتسابها الى اهل التوحيد.
    ابتدأت الرئاسة الروحية بعائلة طريف بالشيخ محمد (1795-1753) ومن بعده الشيخ سليمان (1833-1795) ثم الشيخ محمد (1864-1833) فالشيخ مهنا (1889-1864) الذي لُقب بالسيد تشبهاً بالأمير السيد (ص), وكان شيخاً فاضلا له مركز كبير, كما يُستدل من المقال الذي ذكرته جريدة "لسان الحال" البيروتية في عددها الصادر في اثنين تموز 1889 بمناسبة وفاته. بعد الشيخ مهنا جاء الشيخ طريف (1928-1889) وقد تولى القضاء المذهبي ايضاً بموجب كتاب الحاكم البريطاني المؤُرخ في سبعة تموز 1919 والذي أكِّد فيه صلاحية الشيخ طريف للنظر بقضايا الزواج والطلاق تبعا لتقاليد اهل التوحيد. وبوفاة الشيخ طريف انتقلت الرئاسة الروحية الى الشيخ امين طريف الذي كان مثال الورع والتقوى والصلاح. "
    وقد اشغل فضيلة الشيخ هذا المنصب خلال خمسة وستين سنة وقبل وفاته اوصى باسناد الرئاسة الروحية لفضيلة الشيخ موفق.ويوم وفاته, وبحضور آلاف المشيعين, عين الشيخ موفق طريف رئيسا روحيا للطائفة حسب وصية جده المرحوم. وعندما شكل المجلس الديني الموحد انتخب الشيخ موفق بأغلبية كبيرة رئيسا له.

    وصدّقها سماحة المرحوم محمد عبد الصمد وهذا نصها :
    "باسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله الملهم لما فيه الخير والصواب. أما بعد فقد جرت العادة قديما في طائفتنا الموحدة ان ينتخب شيوخ العقل شيوخ الدين انفسهم دون سواهم. وعملا بهذه التقاليد الموروثة وجّه سماحة شيخنا الجليل الشيخ محمد عبد الصمد الى مشايخ الدين في مختلف انحاء الجمهورية اللبنانية الدعوة لمؤتمر ديني عام عقدوه في المقام الشريف في عبيه نهار الجمعة الواقع في 29 نيسان 1949 لانتخاب خلف المرحوم الشيخ حسين طليع المتوفي, فحضر الجم الغفير من المشايخ الأجلاء, وبعد المذاكرة في الأمر تم بالإجماع اختيار حضرة الفاضل المؤمن الشيخ محمد داوود ابو شقرا, شيخاً للعقل ومنحوه الثقة التامة وأولوه السلطة اللازمة لما إستيقنوه من كفاءته وجدارته وقدرته على القيام بأعباء هذا المنصب الرفيع, ضارعين الى الله ان يمد بعونه الرئيسيْن الدينيين الجليلين المحمدين لإعزاز الدين وأهله وتأييد كلمة الحق إنه زلي الإجابة...
    الفقراء اليه تعالى التواقيع"
    وجاء في كتاب الشيخ ابو حسين محمود فرج قوله :
    " وجدير بي ان أؤرخ ما حصل في هذا الاجتماع المبارك الميمون, وهو انتخاب سماحة الجليل الفاضل الشيخ ابو يوسف علي عبد اللطيف, شيخ عقل الطائفة بموجب مضبطة ضمّت مئات التواقيع من رجال الدين."
    وعندما مرض الشيخ محمد ابو شقرا, وأصبح عاجزا عن القيام بواجبه بإدارة مشيخة العقل, كتب رسالة بتاريخ الثالث والعشرين من شهر تشرين اول 1991 سمّاها بيان التكليف أوصى فيها بتسليم الشيخ بهجت غيث هذه الوظيفة مكانه . فيما يلي الرسالة:
    " باسم الله الرحمن الرحيم
    ايها الاخوان والأبناء الأعزاء،
    ايها الموحدون الموحدون
    لمّا كانت رعاية مصالح ابناء الطائفة الموحدة الروحية والمذهبية، تتطلب الوقت والجهد والمتابعة ، وأصبحنا في وضع صحي لا يسمح لنا بتأمين تلك الرعاية .
    ولمّا كنّا حريصين كل الحرص على لزوم استمرار قيام تلك الرعاية ودوام تسيير مصالح ابنائنا. لذلك نعلن توقفنا عن تلقى المراجعات والمعاملات من اي نوع كان وذلك حتى اشعار آخر. وقد كلفنا حضرة الفاضل أخينا الشيخ بهجت غيث, القيام مقامنا بمهام مشيخة عقل الطائفة الموحدة. وفوّضناه برعاية امور ابنائها والنظر في مراجعاتهم. والله ولي التوفيق
    بعذران 1991/10/23.
    محمد ابو شقرا
    وبعد وفاة الشيخ ابو شقرا تم التعيين الرسمي للشيخ بهجت غيث بناء على توصية الشيخ ابو شقرا وهو اليوم شيخ العقل في لبنان
    هذا بالنسبة للبنان. أما بالنسبة لسوريا, فقد كانت الأمور أبسط بكثير. وقد بدأت مشيخة العقل هناك في بداية القرن التاسع عشر, وانحصرت في ثلاث او اربع عائلات . فقد عُين اول شيخ عقل للطائفة هناك الشيخ التقي المشهور ابراهيم الهجري, واستمرت بعده في أبنائه واقيمت مشيختا عقل أخريان واحدة في اسرة جربوع, والأخرى الحناوي. وعن هذا كتب الدكتور تيسير ابو حمدان في كتابه المذكور صفحة 53 :
    " بدأت مرحلة وجود المرجع الروحي في جبل العرب, عندما وجد حاكم الجبل حمدان حمدان انه لا بد من وجود شخص يتولى امور الطائفة دينيا,ً ويرعى شؤونها الشخصية, فوقع الاختيار على الشيخ ابراهيم الهجري, لنبوغه وصلاحه وتقواه. فاعتُبر مؤسس الرئاسة الروحية في الجبل. واصبحت بلدته قنوات هي المركز الديني للطائفة في الجبل وكان ذلك عام 1803 . بقي الشيخ ابراهيم الهجري الرئيس الأوحد طيلة حياته, لكن بعد وفاته برز رؤساء روحيون من عائلات مختلفة . اختار الموحدون ثلاثة مشايخ يعملون معا وسموهم في اول الامر بالرؤساء الروحيين, ثم أطلق عليهم فيما بعد مشايخ العقل. وكان هؤلاء الثلاثة من عائلات الهجري من بلدة قنوات, وجربوع من مدينة السويداء, والحناوي من بلدة سهوة بلاطة. واصبحت المشيخة وراثية في هذه العائلات, بحيث يتم تنصيب الأصلح من اسرة المتوفي, وذلك بإلباسه عمامة وعباءة المشيخة يوم الوفاة او يوم الاسبوع من قبل الزعماء والحاضرين, ولعل الاستمرار في هذا الترتيب, هو اسهل للإختيار... وقد تعاقب على منصب مشيخة العقل, شيوخ على درجة من الصلاح والايمان والتقوى. وهم حسب ترتيبهم ضمن عائلاتهم:
    آل الهجري: الشيخ ابراهيم، الشيخ حسين، الشيخ حسن، الشيخ حمد، الشيخ ابراهيم، الشيخ سلمان, الشيخ احمد.
    آل جربوع: الشيخ احمد، الشيخ وهبة، الشيخ حسن، الشيخ سعيد، الشيخ احمد والشيخ حسين.
    آل الحناوي : الشيخ قسّام، الشيخ خطار، الشيخ علي، الشيخ يحيى والشيخ شبلي."
    وجاء في كتاب اضواء على مذهب التوحيد تأليف السيد توفيق سلمان ص 206 :
    " وظل آل الهجري وآل جربوع وآل الحنواي يتوارثون مشيخة العقل فاضلا عن فاضل الى يومنا هذا. "
    وجاء في كتاب السيد سعيد الصعير بنو معروف في التاريخ الصادر في سوريا,عام 1979ص 216:
    " ان الرئاسة الروحية رافقت استقرار الموحدون في الجبل لأن قوة الرابطة الدينية المتغلغلة في النفوس والإلتفاف حول المركز الديني جعل حمدان الحمدان يسند منصب مشيخة العقل لإبن كاتبه محمود الخطيب, الشيخ ابراهيم الهجري لاشتهاره بالتقوى والصلاح وغزارة العلوم الدينية. وقد اصبحت المشيخة وراثة في هذه الأسر الثلاثة كلما توفي شيخ تولى مكانه الأصلح من أسرته."
    وجاء في كتاب الدكتور حسن امين البعيني "جبل العرب" ص 96 :
    " والمسؤولون الرسميون الذين يهتمون بشؤون الديانة والعبادة وقضايا لأحوال الشخصية, هم الرؤساء الروحيون، القضاة، سواس المجالس الذين لهم صلاحية تسليم الدين لطالبه وحرمان المخطئ منه بعد استشارة اخوانهم وأحياناً بعد استشارة رؤساء الدين
    منقول
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    amal
    موحد اصيل
    amal


    انثى عدد الرسائل : 10170
    العمر : 39
    الموقع : الوحده
    المزاج : حزينه
    المهنة : تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Unknow10
    الهوايات : تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Readin10
    الأوسمة : تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل W4
    الدين أو المذهب : درزيه
    عارظة الطاقة :
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Left_bar_bleue89 / 10089 / 100تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 134
    نقاط : 298978
    تاريخ التسجيل : 03/08/2008

    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل   تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Emptyالأحد أغسطس 09, 2009 10:35 am


    باختصار بسيط....

    طائفة الموحدين مستقلة بشؤونها الدينية وأوقافها ومؤسساتها الخيرية تتولى تنظيمها وإدارتها بنفسها، طبقاً للأحكام الروحية للطائفة وامتيازاتها المذهبية والقوانين والنظم المستمدة منها.

    لطائفة الموحدين الموحدون شيخ عقل واحد يتمتع بذات الحرمة والامتيازات والحقوق التي يتمتع بها رؤساء الطوائف اللبنانية الأخرى.

    يعتبر مبنى دار الطائفة في بيروت المقر الرسمي لممارسة شيخ العقل مهامه.

    يتولى شيخ العقل رعاية الشؤون الروحية لطائفة الموحدين الموحدون، تعاونه هيئة دينية، تتعاطى في مختلف الأمور المتصلة بالشأن الروحي للطائفة الموحدة

    شرح وافي وموضوع مهم ومميز
    يسلم ايديكي اختي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://tayhid.ba7r.org/
    نضال الجوماني
    مـــوحــد/ة
    مـــوحــد/ة



    عدد الرسائل : 1
    الدين أو المذهب : مسلم موحد
    عارظة الطاقة :
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Left_bar_bleue0 / 1000 / 100تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 10
    نقاط : 263101
    تاريخ التسجيل : 10/12/2009

    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل   تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2009 9:38 am

    بسم الله الرحمن الرحيم أشكر كل العاملين في المنتدى وخاصة مدير المنتدى على موافقته بإنتسابي للمنتدى

    وأتمنى التأكد من عدم وجود أي تعليقات تجرح مشاعر الموحدين الكرام أدام الله عزهم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    nona
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي
    nona


    انثى عدد الرسائل : 1068
    العمر : 33
    الموقع : Mount Lebanon
    العمل/الترفيه : Miss Math
    المزاج : May God accept us
    المهنة : تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Collec10
    الهوايات : تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Readin10
    الأوسمة : تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Top1
    الدين أو المذهب : موحدة...
    عارظة الطاقة :
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Left_bar_bleue10 / 10010 / 100تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 19
    نقاط : 265777
    تاريخ التسجيل : 09/11/2009

    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل   تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Emptyالأحد ديسمبر 13, 2009 1:21 pm

    يعطيك العافية موضوع غني
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل 789380 !
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    fadi
    مـــوحــد/ة
    مـــوحــد/ة
    fadi


    ذكر عدد الرسائل : 40
    العمر : 49
    الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
    عارظة الطاقة :
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Left_bar_bleue0 / 1000 / 100تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 10
    نقاط : 258091
    تاريخ التسجيل : 21/03/2010

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Left_bar_bleue40/40تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Empty_bar_bleue  (40/40)

    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل   تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Emptyالجمعة مارس 26, 2010 1:29 pm

    وهم حسب ترتيبهم ضمن عائلاتهم:
    آل الهجري: الشيخ ابراهيم، الشيخ حسين، الشيخ حسن، الشيخ حمد، الشيخ ابراهيم، الشيخ سلمان, الشيخ احمد.
    شكرآ الك موضوع مهم لكن وردخطأ في الاسماء لا يوجد شيخ عقل اسمه حمد اسمه احمد اعتقد انك نسيت ان تضع الالف
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نور بني معروف
    مشرفة
    مشرفة
    نور بني معروف


    انثى عدد الرسائل : 8935
    المزاج : الاتكال عالله
    الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
    عارظة الطاقة :
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Left_bar_bleue0 / 1000 / 100تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 39
    نقاط : 295052
    تاريخ التسجيل : 13/09/2008

    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل   تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Emptyالسبت مارس 27, 2010 2:57 am

    يعطيكي الف عافيه
    يسلمو اخ فادي عالاضافه
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    همس الكلمات
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي
    همس الكلمات


    انثى عدد الرسائل : 1149
    الأوسمة : تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Tamauz
    الدين أو المذهب : موحده
    عارظة الطاقة :
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Left_bar_bleue0 / 1000 / 100تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 28
    نقاط : 273952
    تاريخ التسجيل : 31/05/2009

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Left_bar_bleue0/0تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Empty_bar_bleue  (0/0)

    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل   تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Emptyالسبت مارس 27, 2010 3:58 am

    يسلمو كثير عالمعلومات القيمة..
    معلومات من المفروض كل موحد يعرفها...
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    coldfire
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي
    coldfire


    ذكر عدد الرسائل : 1259
    الأوسمة : تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل W4
    الدين أو المذهب : موحد
    عارظة الطاقة :
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Left_bar_bleue0 / 1000 / 100تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 11
    نقاط : 258718
    تاريخ التسجيل : 03/04/2010

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Left_bar_bleue100/90تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Empty_bar_bleue  (100/90)

    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل   تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Emptyالسبت أبريل 10, 2010 1:33 pm

    عنجد كلام روعة ودقة في التفاصيل
    اللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللف الللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللف
    شكرا لكي اختاه على تعبك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عماد
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي



    ذكر عدد الرسائل : 1413
    الموقع : البقيعه - الجليل
    العمل/الترفيه : البحث عن الذات
    المزاج : الحمدلله على كل شيء
    الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك درزي
    عارظة الطاقة :
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Left_bar_bleue0 / 1000 / 100تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 13
    نقاط : 255741
    تاريخ التسجيل : 10/06/2010

    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Empty
    مُساهمةموضوع: تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل   تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Emptyالثلاثاء يونيو 22, 2010 3:58 am

    تاريخ الرئاسة الروحية ومشيخة العقل

    --------------------------------------------------------------------------------


    الرئاسة الروحية, او مشيخة العقل, هي المرجع الديني الأعلى للطائفة الموحدة في البلدان التي يقطنها تجمّع كبير من الدروز. وهي في وظائفها وفي مهمّاتها تشبه مؤسسة الفاتيكان عند المسيحيين, او مشيخة الأزهر عند المسلمين . وهذه المؤسسة ليست حديثة العهد, وإنما هي قديمة وموجودة منذ بدء الدعوة, وهي استمرار للإمامة في عهد الدعوة وبعد ذلك. ولم تكن هذه الوظيفة مأهولة طوال تلك الفترة, فقد كانت موجودة احياناً، واحياناً تغيب عن الوجود حسب الظروف السياسية والاجتماعية للطائفة. ولكن كانت في كل الوقت توجد شخصيات دينية, تقوم بالواجبات وبالمهمّات التي تشغلها مشيخة العقل. وقد جاء في كتاب الدكتور صالح زهر الدين " تاريخ المسلمين الموحدين الموحدون, بيروت 1994, ص 247 : " تمثل مشيخة العقل الرئاسة الروحية العليا عند بني معروف. كما يُعتبر شيخ عقل الطائفة الزعيم الديني الأول بين العقّال. ويُعتبر هذا المنصب إرثاً تقليديا قديماً, قِدَم الدعوة الفاطمية منذ ولادتها في مصر على أيدي الحاكم بأمر الله. ومشيخة العقل من المناصب الكبرى الحساسة والمسؤولة في البلاد حيث كان يهابها الحكام (الشهابيون خاصة) لأهميتها وتأثيرها ووزنها الفاعل على كل الصُعد."
    وعن طريقة انتخاب شيخ العقل, يقول القاضي امين طليع, في كتابه: "مشيخة العقل والقضاء المذهبي الموحد عبر التاريخ ص 141 " :
    "لم تنص القوانين على طريقة معيّنة لانتخاب المشايخ، الأمر الذي يُستنتج منه ان الاختيار سيبقى حسب العادات العشائرية المُتبعة منذ القدم, وهي إجماع الزعماء ومشايخ الدين وأصحاب الوجاهة والرأي على شخص يعلنون تنصيبه، فتعترف به الدولة، ولعل الاستمرار في اتّباع طريقة الوراثة العائلية للمنصب, ناشئ عن سهولتها, لأنه ايسر على اصحاب الرأي حصر الاختيار في عائلة الشيخ المتوفي, من الوصول الى الإجماع على شخص آخر, إذ يصبح عدد المرشحين ضخما، وتبدأ المزاحمة بين العائلات, ويتكتل الأصدقاء والأحزاب, فينشا عن ذلك ازمة يرى اصحاب الرأي أنهم بغنى عنها, فيبقون على الوراثة رغم ما فيها من محاذير."
    وقد تغيّر الإسم مع الوقت من الإمامة الى مشيخة العقل . وقد جاء في كتاب الدكتور تيسير ابو حمدان: "الموحدون مسلكا ومعتقدا, عمان 1995 صفحة 42" :
    "ان المقام الروحي الذي يمثله الشيخ يتمتع باحترام الجميع مهما بلغت مراكزهم السياسية والاجتماعية والدينية لأنه امتداد للإمامة. ولذا اطلِق على هذا الشيخ القاب عدّة مثل شيخ العقل، شيخ العقّال، شيخ المشايخ... لقد كان من العُرف السائد عند تسمية شيخ عقل او اكثر, ان يكون ذلك بالتشاور والإتفاق بين اصحاب الشأن في الطائفة من شيوخ دين ورجال سياسة, وذلك بعد موافقة المُسمّى لهذا المركز.... ومنذ القديم كان لبنان مركزاً لمشيخة العقل التي كانت تشمل بني معروف في سوريا ولبنان وفلسطين. ولكن بعد ان وقعت البلاد تحت براثن الانتداب, اقتصرت سلطة مشيخة العقل على لبنان, واصبح في كل من سوريا وفلسطين, رؤساء روحيون يتولون شؤون الطائفة في الدولتين. ففي لبنان ملأ هذه الوظيفة الأمير السيد (ق) (1470-1417) والشيخ زين الدين عبد الغفار تقي الدين (1558-1495) والشيخ الفاضل (توفي 1640) والشيخ ابو زين الدين يوسف ابو شقرا (توفي 1785) والشيخ علي جنبلاط (1778-1690) والشيخ حسين ماضي (توفي سنة 1804) . "
    وكتب الأستاذ نجيب البعيني, مقالاً عن "تاريخ مشيخة عقل الموحدون عرض تاريخي وسيَر", في مجلة "الضحى", العدد الخاص, في كانون ثاني 1992 قائلاَ في صفحة .105-98
    " شيخ المشايخ, او شيخ العصر, هو رأس الهرم الديني عند طائفة الموحدين الدروز, حيث يمثل رمز الإمامة التي انطلقت عنها الدعوة التوحيدية. تولى هذا المنصب على امتداد التاريخ الدرزي, مشايخ افاضل كُثر حرصوا على بث المناقب العالية في المجتمع التوحيدي, وإرساخ التعاليم الموحدة المُستقاة من الكتب السماوية كافة والفلسفات التوحيدية. ومن المتعارف عليه عند الموحدين الدروز, ان الأمير معضاد الفوارسي التنوخي, امير البلاد يومئذ, كان اول من تولى مرتبة شيخ مشايخ الموحدين الدروز, فيما يُعرف اليوم في لبنان... وأول شيخ ترامى الينا خبره, واتفقت عليه كلمة الموحدين الموحدون كان الأمير بدر الدين العنداري, ثم جاء بعده الامير السيد (ق), ولمّا توفي اجتمع تلاميذه وانتخبوا مكانه رئيسا لهم شيخاً للطائفة ابن عمه الامير سيف الدين بن صدقة. وجاء بعده الشيخ شرف الدين الحريري, الذي ورد اسمه مع جملة ستة اشخاص كُلفوا نظارة الأوقاف التي وردت في وصية الامير السيد. وجاء بعده الشيخ زهر الدين ريدان, ثم الشيخ علم الدين سليمان, ثم الشيخ سيف الدين التنوخي, ثم الشيخ ابو علي مرعي حمادة, ثم الشيخ زين الدين تقي الدين, ثم الشيخ الفاضل, ثم الشيخ ناصر الدين العيد, ثم الشيخ عز الدين ابو الرجال ,ثم الشيخ قبلان القاضي, ثم الشيخ شرف الدين العضيمي, ويقال انه كان في عهده مجلس شيوخ تراسه, ثم الشيخ ناصيف ابو شقرا, ثم الشيخ فخر الدين ورد, ثم الشيخ يوسف ابو شقرا, ثم الشيخ اسماعيل ابو حمزة, والشيخ علي جنبلاط, والشيخ حسين ماضي, والشيخ احمد امين الدين, والشيخ حسن تقي الدين, والشيخ شبلي ابو المنى, والشيخ يوسف برداويل, والشيخ حسين عبد الصمد, والشيخ حسن طليع, والشيخ محمد طليع, والشيخ محمد حمادة, والشيخ حسين طليع, والشيخ محمد عبد الصمد, والشيخ رشيد حمادة, والشيخ علي عبد اللطيف, والشيخ محمد ابو شقرا."
    وجاء في مقال للأستاذ رياض غنّام في نفس العدد من مجلة الضحى صفحة 106 :
    "ولقد نظر الدروز وحكامهم الى مقام المشيخة نظرة احترام وتكريم. وكانوا يرون في احترام شيخ العقل, احتراما لأنفسهم, وفي تكريمه تكريما لذواتهم, فضلا عن ان المشيخة هي الرمز القائم لعظمة الإمامة ووقارها. ومهما سما مقام احدهم او علا شأنه, او ارتفعت منزلته في دين او في دنيا, فإنما يسمو ويعلو ليقر لمقام المشيخة بالأولية ويعترف له بالتقدم, حتى ان الامير بشير الشهابي الحاكم, كان يعامله معاملة لا يعاملها لأحد من سائر رؤساء الأديان, ومسلكه في هذا مسلك من سبقه من الحكام الشهابيين والمعنيين, فكان يسلم على شيخ العقل بتقبيل يده, وفي تشييعه يتخطى الأبواب الداخلية الى الباب الخارجي, وفي ذلك دلالة على ما يمثله الشيخ من وقار وهيبة وقوة عمادها الموحدون".
    وعن طريقة انتخاب الشيخ محمد ابو شقرا لهذه الوظيفة جاء في العدد الخاص من مجلة "الضحى" الذي نُشر بمناسبة وفاته عام 1991 والصادر في كانون الثاني 1992 صفحة 38 ما يلي:
    "سنة 1949 حصلت وفاة المرحوم الشيخ حسين طيلع أحد شيخي العقل، وكانت العائلة الكريمة آل ابي شقرا على استعداد تام، لتبوّء هذا المنصب السامي الرفيع – مشيخة العقل – الذي شغله أكثر من واحد من افرادها, وفارقها بوفاة المرحوم الشيخ ابو زين الدين يوسف ابو شقرا، الذي كانت المشيخة لا تزال موحدة في زمانه, فانطلق العديد من الشقراويين للتمهيد واستمزاج أفكار شيوخ الدين ووجوه الطائفة بهذا الشأن, فقيل له, لا يمكن أن تتحقق بغيتكم إلا بالشخص الشهير بالرصانة الحميدة الشيخ محمد ابو شقرا, فأقبلوا عليه يرجونه بإلحاح ان يستجيب لقصدهم ويحقق رغبتهم، فاعتذر لهم بإصرار, لما يلحق بيته ومصالحه الخاصة من أضرار إذا تخلى عن العمل، وعندما تحقق ان اخوانه شيوخ الذين مجتمعين بأكثريتهم الساحقة, يريدونه رئيساً روحياً عليهم, وعلى الطائفة بالنظر لمؤهّلاته الفذّة، يناصرهم في ذلك الزعماء, أمثال الأمير عادل ارسلان وكمال بك جنبلاط, وغالبية وجوه الطائفة وعقلائها- حينئذ- دفعته غيرته الشهيرة للتضحية بمصاله الخاصة، اتجاه المصلحة العامة بالتفرّغ والإنقطاع لخدمة قومه خدمة نصوحة أثابه الله . وبعد فترة التمهيد والأقناع، وجّه سماحة شيخ العقل المرحوم الشيخ ابو سليمان محمد عبد الصمد، دعوة الى رجال الدين للإجتماع في مقام سيدنا الأمير عبد الله التنوخي تقدس سره في "عبيه", بتاريخ 29 نيسان 1949م للمذاكرة واختيار خلف للمرحوم الشيخ حسين طليع وهذا نص الدعوة :
    "عماطور في 22 نيسان 1949
    حضرة اخواننا ابناء الطاعة المشايخ المحترمين
    بعد إهدائكم وافر السلام ، الرجاء تشريفكم للإشترك في الاجتماع, المنوي عقده في مقام سيدنا للامير السيد عبد الله, الكائن في بلدة عبيه من الساعة العاشرة حتى الساعة الثانية عشرة من يوم الجمعة الواقع في 29 نيسان سنة 1949 وذلك من اجل المذاكرة واختيار خلف للمرحوم الشيخ حسين طليع, شيخ عقل الطائفة الموحدة. ولنا بحضرتكم وطيد الأمل بإجابة دعوتنا هذه, سواءً بحضوركم بالذات, أو بحضور من يمثلكم من ابناء الطاعة من الإخوان. سدد المولى تعالى خطانا وألهمنا الخير والصواب, ووفقنا وإياكم لما فيه رضاه.
    شيخ عقل الطائفة الموحدة محمد عبد الصمد
    وقد أذاع الزعيم كمال جنبلاط بيانا ايضا بتاريخ السابع والعشرين من نيسان 1949 اوضح فيه موقفه من هذه القضية, تاركاً الأمر لشيوخ الدين, باختيار من يشاءون لهذا المنصب الرفيع, بما يمليه ضميرهم وهذا نص البيان:
    " الى حضرات المشايخ وعموم اخواننا الموحدون المحترمين
    بعد السلام عليكم, وتبليغكم تمنياتنا, نلفت نظركم الى انه تحقيقاً لأمنية الكثيرين من رجال الطائفة الكريمة, سيجري انتخاب خلف سماحة المرحوم الشيخ حسين طليع في مقام الأمير السيد في عبيه, بناء على دعوة الهيئة الروحية الممثلة بشخص سماحة الشيخ محمد عبد الصمد شيخ عقل الطائفة. وهي بادرة طالما تطلبها الطائفة بأن تستقل الهيئة الروحية بانتخاب من يصلح لهذه المراكز الكبرى فيها.
    وتوضيحاً للحقيقة لا بد من الإشارة الى موافقة عطوفة الامير عادل ارسلان, ومعالي الامير مجيد وغيرهما, من نواب الطائفة على تفوضنا باستمزاج آراء مشايخ الدين تسهيلاً لعملية هذا الانتخاب. وان هذا الاستمزاج أظهر لنا بما تيسر لنا الاطلاع عليه من الآراء. ان المرشحين الكريمين يتحليان، كلاهما بأكثر الشروط المطلوبة, وأنه رغم تأييد كثير من الزمنيين لآحداهما, فإننا لمسنا رغبة من فئة غير قليلة من الزمنيين ايضاً واتجاهاً كبيرا لمشايخ الدين بتأييد محمد ابو شقرا.
    وقد طلب منا توضيح موقفنا من هذه القضية، لذا نعلن اننا نتقيّد بآراء مشايخ الدين, ونوافق على الوعد الذي قطعه الامير مجيد ارسلان أمامنا, بتأييد الشيخ محمد ابو شقرا تاركين على كل حال امر هذا الاختيار لمشايخ الموحدون والاخوان, يتمتعون بهذا الحق بما يمليه ضميرهم وغيرتهم.
    27 نيسان 1949 - كمال جنبلاط
    وفي التاسع والعشرين من نيسان 1949 وهو موعد الاجتماع المبارك الميمون حضرت الى عبيه جموع غفيرة من رجال الدين, من مختلف المناطق اللبنانية, وعلى راسهم سماحة شيخ العقل المرحوم الشيخ ابوسليمان محمد عبد الصمد, كما حضر عطوفة الامير عادل ارسلان ومعالي كمال بك جنبلاط ، وفي رحاب المقام، وأمام هذا المزار الشريف وقف الامير عادل مخاطباً شيوخ الدين قائلاً :
    "بما ان انتخاب شيخ العقل من اختصاصكم يا رجال الدين، فعليكم ان تنتقوا الأفضل حسب ضميركم ووجدانكم، وعلينا نحن تنفيذ رغبتكم." وايد كمال بك جنبلاط قول الامير بتفويض الشيوخ وتحقيق رغبتهم. كما أعلن في بيانه الآتف الذكر، وقد تم الانتخاب آنئذ بموجب مضبطة ضمت مئات التواقيع من رجال الدين وصدّقها سماحة المرحوم محمد عبد الصمد وهذا نصها :
    "باسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله الملهم لما فيه الخير والصواب. أما بعد فقد جرت العادة قديما في طائفتنا الموحدة ان ينتخب شيوخ العقل شيوخ الدين انفسهم دون سواهم. وعملا بهذه التقاليد الموروثة وجّه سماحة شيخنا الجليل الشيخ محمد عبد الصمد الى مشايخ الدين في مختلف انحاء الجمهورية اللبنانية الدعوة لمؤتمر ديني عام عقدوه في المقام الشريف في عبيه نهار الجمعة الواقع في 29 نيسان 1949 لانتخاب خلف المرحوم الشيخ حسين طليع المتوفي, فحضر الجم الغفير من المشايخ الأجلاء, وبعد المذاكرة في الأمر تم بالإجماع اختيار حضرة الفاضل المؤمن الشيخ محمد داوود ابو شقرا, شيخاً للعقل ومنحوه الثقة التامة وأولوه السلطة اللازمة لما إستيقنوه من كفاءته وجدارته وقدرته على القيام بأعباء هذا المنصب الرفيع, ضارعين الى الله ان يمد بعونه الرئيسيْن الدينيين الجليلين المحمدين لإعزاز الدين وأهله وتأييد كلمة الحق إنه زلي الإجابة...
    الفقراء اليه تعالى التواقيع"
    وجاء في كتاب الشيخ ابو حسين محمود فرج قوله :
    " وجدير بي ان أؤرخ ما حصل في هذا الاجتماع المبارك الميمون, وهو انتخاب سماحة الجليل الفاضل الشيخ ابو يوسف علي عبد اللطيف, شيخ عقل الطائفة بموجب مضبطة ضمّت مئات التواقيع من رجال الدين."
    وعندما مرض الشيخ محمد ابو شقرا, وأصبح عاجزا عن القيام بواجبه بإدارة مشيخة العقل, كتب رسالة بتاريخ الثالث والعشرين من شهر تشرين اول 1991 سمّاها بيان التكليف أوصى فيها بتسليم الشيخ بهجت غيث هذه الوظيفة مكانه . فيما يلي الرسالة:
    " باسم الله الرحمن الرحيم
    ايها الاخوان والأبناء الأعزاء،
    ايها الموحدون الموحدون
    لمّا كانت رعاية مصالح ابناء الطائفة الموحدة الروحية والمذهبية، تتطلب الوقت والجهد والمتابعة ، وأصبحنا في وضع صحي لا يسمح لنا بتأمين تلك الرعاية .
    ولمّا كنّا حريصين كل الحرص على لزوم استمرار قيام تلك الرعاية ودوام تسيير مصالح ابنائنا. لذلك نعلن توقفنا عن تلقى المراجعات والمعاملات من اي نوع كان وذلك حتى اشعار آخر. وقد كلفنا حضرة الفاضل أخينا الشيخ بهجت غيث, القيام مقامنا بمهام مشيخة عقل الطائفة الموحدة. وفوّضناه برعاية امور ابنائها والنظر في مراجعاتهم. والله ولي التوفيق
    بعذران 1991/10/23.
    محمد ابو شقرا
    وبعد وفاة الشيخ ابو شقرا تم التعيين الرسمي للشيخ بهجت غيث بناء على توصية الشيخ ابو شقرا وهو اليوم شيخ العقل في لبنان
    هذا بالنسبة للبنان. أما بالنسبة لسوريا, فقد كانت الأمور أبسط بكثير. وقد بدأت مشيخة العقل هناك في بداية القرن التاسع عشر, وانحصرت في ثلاث او اربع عائلات . فقد عُين اول شيخ عقل للطائفة هناك الشيخ التقي المشهور ابراهيم الهجري, واستمرت بعده في أبنائه واقيمت مشيختا عقل أخريان واحدة في اسرة جربوع, والأخرى الحناوي. وعن هذا كتب الدكتور تيسير ابو حمدان في كتابه المذكور صفحة 53 :
    " بدأت مرحلة وجود المرجع الروحي في جبل العرب, عندما وجد حاكم الجبل حمدان حمدان انه لا بد من وجود شخص يتولى امور الطائفة دينيا,ً ويرعى شؤونها الشخصية, فوقع الاختيار على الشيخ ابراهيم الهجري, لنبوغه وصلاحه وتقواه. فاعتُبر مؤسس الرئاسة الروحية في الجبل. واصبحت بلدته قنوات هي المركز الديني للطائفة في الجبل وكان ذلك عام 1803 . بقي الشيخ ابراهيم الهجري الرئيس الأوحد طيلة حياته, لكن بعد وفاته برز رؤساء روحيون من عائلات مختلفة . اختار الموحدون ثلاثة مشايخ يعملون معا وسموهم في اول الامر بالرؤساء الروحيين, ثم أطلق عليهم فيما بعد مشايخ العقل. وكان هؤلاء الثلاثة من عائلات الهجري من بلدة قنوات, وجربوع من مدينة السويداء, والحناوي من بلدة سهوة بلاطة. واصبحت المشيخة وراثية في هذه العائلات, بحيث يتم تنصيب الأصلح من اسرة المتوفي, وذلك بإلباسه عمامة وعباءة المشيخة يوم الوفاة او يوم الاسبوع من قبل الزعماء والحاضرين, ولعل الاستمرار في هذا الترتيب, هو اسهل للإختيار... وقد تعاقب على منصب مشيخة العقل, شيوخ على درجة من الصلاح والايمان والتقوى. وهم حسب ترتيبهم ضمن عائلاتهم:
    آل الهجري: الشيخ ابراهيم، الشيخ حسين، الشيخ حسن، الشيخ حمد، الشيخ ابراهيم، الشيخ سلمان, الشيخ احمد.
    آل جربوع: الشيخ احمد، الشيخ وهبة، الشيخ حسن، الشيخ سعيد، الشيخ احمد والشيخ حسين.
    آل الحناوي : الشيخ قسّام، الشيخ خطار، الشيخ علي، الشيخ يحيى والشيخ شبلي."
    وجاء في كتاب اضواء على مذهب التوحيد تأليف السيد توفيق سلمان ص 206 :
    " وظل آل الهجري وآل جربوع وآل الحنواي يتوارثون مشيخة العقل فاضلا عن فاضل الى يومنا هذا. "
    وجاء في كتاب السيد سعيد الصعير بنو معروف في التاريخ الصادر في سوريا,عام 1979ص 216:
    " ان الرئاسة الروحية رافقت استقرار الموحدون في الجبل لأن قوة الرابطة الدينية المتغلغلة في النفوس والإلتفاف حول المركز الديني جعل حمدان الحمدان يسند منصب مشيخة العقل لإبن كاتبه محمود الخطيب, الشيخ ابراهيم الهجري لاشتهاره بالتقوى والصلاح وغزارة العلوم الدينية. وقد اصبحت المشيخة وراثة في هذه الأسر الثلاثة كلما توفي شيخ تولى مكانه الأصلح من أسرته."
    وجاء في كتاب الدكتور حسن امين البعيني "جبل العرب" ص 96 :
    " والمسؤولون الرسميون الذين يهتمون بشؤون الديانة والعبادة وقضايا لأحوال الشخصية, هم الرؤساء الروحيون، القضاة، سواس المجالس الذين لهم صلاحية تسليم الدين لطالبه وحرمان المخطئ منه بعد استشارة اخوانهم وأحياناً بعد استشارة رؤساء الدين."
    أمّا في اسرائيل فما هو معروف لدينا, ان الرئاسة الروحية كانت محصورة في ايدي عائلة نفاع من بيت جن وتنتقل عندهم بالوراثة. وفي عام 1753 عندما توفي الشيخ علي الفارس قَدِم الشيخ محمود نفاع, وأعلن في موقف الجنازة الضخمة, وأمام الجماهير المحتشدة, أنه يسلّم أعباء الرئاسة الروحية للشيخ محمد طريف الذي قام برعاية شؤون الشيخ علي الفارس كل حياته. وظلّت الرئاسة الروحية في عائلة طريف, تتناقل من الأب الى الإبن او الأخ حتى أيامنا هذه, وقد كان هذا مقبولاً ومُتّفقاً على الموحدون طوال الوقت.
    وقد جاء في كتاب الدكتور تيسير ابو حمدان المذكور صفحة 56 :
    "في عام 1753 أقيم مأتم حافل في قرية جولس للمرحوم الشيخ علي الفارس، وهو شيخ جليل عُرف بالتقوى والصلاح والإطلاع الواسع في أمور الدين. وفي ذلك المأتم، أشاد الشيخ محمود نفاع وبحضور جميع الوفود، بآل طريف وخدماتهم الجليلة للطائفة وابنائها وبشكل خاص للمرحوم الشيخ علي الفارس. وأعلن تنازله عن المشيخة للشيخ محمد حسن طريف وذلك عام 1753، وبذلك انتقلت الرئاسة الروحية للطائفة الموحدة في فلسطين الى آل طريف من ذلك الوقت ولا تزال.
    قدمت عائلة طريف الى فلسطين من بلدة حاصبيا جنوب لبنان عام 1538 عندما جاء حسن طريف الى الجليل في فلسطين، واستقرّت العائلة فيما بعد في قرية جولس, واشتهرت لصدق انتسابها الى اهل التوحيد.
    ابتدأت الرئاسة الروحية بعائلة طريف بالشيخ محمد (1795-1753) ومن بعده الشيخ سليمان (1833-1795) ثم الشيخ محمد (1864-1833) فالشيخ مهنا (1889-1864) الذي لُقب بالسيد تشبهاً بالأمير السيد (ص), وكان شيخاً فاضلا له مركز كبير, كما يُستدل من المقال الذي ذكرته جريدة "لسان الحال" البيروتية في عددها الصادر في اثنين تموز 1889 بمناسبة وفاته. بعد الشيخ مهنا جاء الشيخ طريف (1928-1889) وقد تولى القضاء المذهبي ايضاً بموجب كتاب الحاكم البريطاني المؤُرخ في سبعة تموز 1919 والذي أكِّد فيه صلاحية الشيخ طريف للنظر بقضايا الزواج والطلاق تبعا لتقاليد اهل التوحيد. وبوفاة الشيخ طريف انتقلت الرئاسة الروحية الى الشيخ امين طريف الذي كان مثال الورع والتقوى والصلاح. "
    وقد اشغل فضيلة الشيخ هذا المنصب خلال خمسة وستين سنة وقبل وفاته اوصى باسناد الرئاسة الروحية لفضيلة الشيخ موفق.ويوم وفاته, وبحضور آلاف المشيعين, عين الشيخ موفق طريف رئيسا روحيا للطائفة حسب وصية جده المرحوم. وعندما شكل المجلس الديني الموحد انتخب الشيخ موفق بأغلبية كبيرة رئيسا له.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الجير
    موحد فضي
    موحد فضي



    ذكر عدد الرسائل : 153
    الموقع : في دمشق
    العمل/الترفيه : general chief
    المزاج : تمام والحمد لله
    الدين أو المذهب : التوحيد بالله جل وعلا
    عارظة الطاقة :
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Left_bar_bleue0 / 1000 / 100تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 10
    نقاط : 254361
    تاريخ التسجيل : 06/06/2010

    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل   تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Emptyالثلاثاء يونيو 22, 2010 11:51 am



    كل الشكر لكل من ساهم بهذه الكتابات الدقيقة والشروحات المفصلة
    التي يجب التمعن بها جيدا

    تحية كبيرة لكم وتقبلو مروري
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    القيصر
    مشرف
    مشرف
    القيصر


    ذكر عدد الرسائل : 1755
    العمر : 35
    المزاج : سهران لينام القمر
    الأوسمة : تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Mod
    الدين أو المذهب : الدين موحد درزي
    عارظة الطاقة :
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Left_bar_bleue0 / 1000 / 100تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 10
    نقاط : 258331
    تاريخ التسجيل : 21/04/2010

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Left_bar_bleue40/40تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Empty_bar_bleue  (40/40)

    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل   تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل Emptyالثلاثاء يونيو 22, 2010 3:02 pm

    شكرا لكم على روعة الشرح ودقته
    موضوع بجد متميز
    الله يعطيكي الف عافي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    تاريخ الرئاسه الروحيه ومشيخة العقل
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: تـــــاريخ الـــموحـــدين-
    انتقل الى: