راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم
راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم
راية التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
مواضيع مماثلة
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    المواضيع الأخيرة
    » اشتقت لاخوتي اركان هذا المنتدى
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Emptyالجمعة أبريل 19, 2019 2:06 am من طرف موحد للموت

    » ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:56 am من طرف نبيل نصرالدين

    » في كرملي ..نبيل نصرالدين
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:49 am من طرف نبيل نصرالدين

    » زيتونتي ...نبيل نصرالدين
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:47 am من طرف نبيل نصرالدين

    » هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:40 am من طرف نبيل نصرالدين

    » هل من أحد هنا ،،،،،،،،
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Emptyالجمعة فبراير 15, 2019 2:44 am من طرف عمر نصر

    » قال افلاطون الحكيم ص
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Emptyالخميس يناير 31, 2019 5:00 am من طرف عمر نصر

    » بنو معروف للمعروف -الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Emptyالثلاثاء ديسمبر 18, 2018 7:20 am من طرف نبيل نصرالدين

    » قم وأسرج خيول الشعر
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Emptyالسبت يناير 07, 2017 4:23 pm من طرف عمر نصر

    » هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Emptyالأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

    » ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Emptyالجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

    » المبعود الذي هز مجد الشمس
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Emptyالخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

    » اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Emptyالأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

    » قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

    »  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    amal
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي I_vote_rcapوعي الذات القومي من منظور ماركسي I_voting_barوعي الذات القومي من منظور ماركسي I_vote_lcap 
    نور بني معروف
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي I_vote_rcapوعي الذات القومي من منظور ماركسي I_voting_barوعي الذات القومي من منظور ماركسي I_vote_lcap 
    يمامه
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي I_vote_rcapوعي الذات القومي من منظور ماركسي I_voting_barوعي الذات القومي من منظور ماركسي I_vote_lcap 
    نور
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي I_vote_rcapوعي الذات القومي من منظور ماركسي I_voting_barوعي الذات القومي من منظور ماركسي I_vote_lcap 
    كنار
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي I_vote_rcapوعي الذات القومي من منظور ماركسي I_voting_barوعي الذات القومي من منظور ماركسي I_vote_lcap 
    فجر
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي I_vote_rcapوعي الذات القومي من منظور ماركسي I_voting_barوعي الذات القومي من منظور ماركسي I_vote_lcap 
    ابو فهـــد
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي I_vote_rcapوعي الذات القومي من منظور ماركسي I_voting_barوعي الذات القومي من منظور ماركسي I_vote_lcap 
    القيصر
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي I_vote_rcapوعي الذات القومي من منظور ماركسي I_voting_barوعي الذات القومي من منظور ماركسي I_vote_lcap 
    موحد للموت
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي I_vote_rcapوعي الذات القومي من منظور ماركسي I_voting_barوعي الذات القومي من منظور ماركسي I_vote_lcap 
    المراقب
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي I_vote_rcapوعي الذات القومي من منظور ماركسي I_voting_barوعي الذات القومي من منظور ماركسي I_vote_lcap 
    تابعنا على الفيس بوك
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    سحابة الكلمات الدلالية
    العشر مالك كرسي الشيخ الاطرش راية نروي الفطر الاعتراف الموحد الضمير سلطان محكمة اليالى للسيف محمد العلم الحكيم صلالحه سليمان الفاضل عالم الحيوان النبي التوحيد الست

     

     وعي الذات القومي من منظور ماركسي

    اذهب الى الأسفل 
    +3
    coldfire
    amal
    احلام
    7 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    احلام
    مشرفة
    مشرفة
    احلام


    انثى عدد الرسائل : 616
    المزاج : هادئه
    الدين أو المذهب : درزي
    عارظة الطاقة :
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Left_bar_bleue0 / 1000 / 100وعي الذات القومي من منظور ماركسي Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 10
    نقاط : 255472
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010

    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Empty
    مُساهمةموضوع: وعي الذات القومي من منظور ماركسي   وعي الذات القومي من منظور ماركسي Emptyالإثنين نوفمبر 22, 2010 1:55 pm

    وعي الذات القومي من منظور ماركسي

    سنفتتح مقالتنا هذه بقول شهيروكبير (للينين) منظر الماركسية في العهد الإمبريالي، حول حق تقرير المصير للشعوب يقول: (إننا نطالب بحرية تقرير المصير، أي الاستقلال، أي بحرية الانفصال للشعوب المضطهدة، لا لأننا كنا نحلم بالتجزئة الاقتصادية، ولا بنموذج الدول الصغيرة، بل على العكس لأننا نرغب في دول كبيرة، وفي تقارب الأمم وحتى اندماجها، ولكن على أرضية ديموقراطية حقاً لا تعقل بدون حرية الانفصال (1).

    والآن ماذا نعني هنا بمقولة بوعي الذات..؟ في الحقيقة وعي الذات، هو الحالة التي يوجه فيها الإنسان وعيه نحو ذاته، أي نحو تقييم مكانه في المجتمع وإمكانياته، ونوعية أحاسيسه، وتصرفاته، وسلوكه، وأفكاره.

    ونشير إلى أن الوعي القومي الذي هو جزء من الوعي الاجتماعي، أشمل من وعي الذات القومي الذي هو عنصر من مضمون الوعي القومي، وهو - أي وعي الذات القومي- يعكس الموقف من دائرة محدودة معينة من القيم والثقافة ودينامية المشاعر القومية. وبتوضيح أكثر، فالطبقات المختلفة في المجتمع الواحد تكون ذات مصالح متباينة ومتعارضة في النقاط الأساسية وفي التطور الاجتماعي، ولهذا يتكون لكل طبقة تفكيرها الخاص بها، ولكنها في الوقت ذاته تدرك بأن لها ما هو مشترك ضمن المصلحة القومية وفي التطور القومي، وهذا الشيء المشترك هو ما يعبر عنه بوعي الذات القومي. أما ما نعنيه بالوعي الاجتماعي، فهو انعكاس مصالح الناس وتصوراتهم في الفلسفة، والفن، وفي الإيديولوجيا السياسية، والحقوقية، وفي الأخلاق، والدين... الخ. ولهذا يصبح وعي الذات القومي هنا - وبشكل غير مباشر- جزء من الوعي الاجتماعي.

    ونظراً لأن موضوعنا يتناول كلاً من الأمة والقومية معاً، فسنحاول أيضاً تعريفهما بشكل مبسط وواضح، حتى يمكن البناء عليهما والوصول إلى الفكرة التي نحن بصددها ألا وهي - وعي الذات القومي من منظور ماركسي- فالأمة: هي جماعة ثابتة من الناس تكونت تاريخيا، تجمعها وحدة اللغة، والأرض الواحدة، والروابط الثقافية، ووحدة الخصائص النفسية، ووحدة الآلام والآمال، والمصالح الاقتصادية المشتركة.

    أما القومية فحسب التعريف الماركسي لها هي: (أن القوميات جماعات كبيرة نسبيا من الناس، تتميز فيما بينها باللغة، وببعض سمات الثقافة والطبع، وبوعي الانتماء الإثني)(2). أي أن هناك ما هو مشترك بين مفهومي الأمة والقومية، ألا وهو اللغة والأرض معاً. ولن يكون هناك وعي ذات قومي لدى الشعوب إلا بتطور الظروف التي تؤدي إلى العوامل والمكونات الباعثة على تطور الأمة، وهذه العوامل والمكونات تتمثل في محددات التعربف السابق للأمة وهي، وحدة المكونات النفسية، والأرض المشتركة، واللغة، والروابط الاقتصادية والثقافة المشتركة، ووحدة الآمال والآلام. وفي هذه الحال يصبح وعي الذات القومي هو الرابط الأساسي بين أفراد شعب ما، كما ويصبح أحد أهم أسباب استمرار وجود الأمة وتطورها، وهو - أي وعي الذات - رغم ارتباطه بالمكونات والعوامل الاجتماعية، ألا انه يكتسب دوماً استقلالية نسبية عن العوامل الاجتماعية والاقتصادية السابقة. وهكذا يتحول هذا الوعي الذاتي إلى رابط تربط الأمة إلى جانب الروابط الاجتماعية والجغرافية والاقتصادية، وهذا الرابط يدفعنا إلى القول: بأنه يأتي نتيجة وانعكاس لعدة عوامل لها دورها التاريخي في تشكل الأمة، ويعبر عن مصالحها العليا ضمن العلاقات الدولية، أو كما يقول لينين: جاءت اليقظة القومية في أواخر العصر الوسيط - وقبل كل شيء- نتيجة لمصلحة المجتمع الاقتصادية في انتصار الرأسمالية على الإقطاعية، وفي مرحلة استيلاء الرأسمالية على المستعمرات، فارتبطت هذه اليقظة بتنامي مقاومة شعوب المستعمرات لمستعبديه (3).

    وتشكل مرحلة التحرر القومي والنزوع نحو الاستقلال عنصراً هاما في تكوين وعي الذات القومي لدى هذه الشعوب. وقد يحدث التلاحم القومي بين الإثنيات المتعددة في مرحلة التحرير لتشكيل أرضية قومية مشتركة، وهذا يعود إلى حكم المجاورة وتقارب السمات الثقافية، كما حدث أثناء الفتوحات الإسلامية حينما تضامن المسيحيون العرب مع جيش الفتح ضد الروم، وكما جرى في تركيا بتلاحم الأكراد والأتراك ضد تدخل الدول الكبرى واليونان في تركية، على أساس من الأخوة الدينية، والأرض المشتركة، والوطن المشترك، بين الكرد والترك، حسبما قال كمل أتاتورك آنذاك وفي ذروة احتدام الصراع: أن هذا الوطن هو وطن مشترك بين الكرد والترك. وكما جرى من تلاحم بين العرب والكرد إبان الثورة ضد الاحتلال الفرنسي لسورية في النصف الأول من القرن الماضي، حيث تلاحم الشعبان الكردي والعربي وجميع فئات وطوائف الشعب السوري في معارك مصيرية رائعة ضد الغزاة الفرنسيين، وأجبروهم على الخروج من سورية التي نالت بفض هذا التلاحم استقلالها عام 1946م.

    بينما البرجوازية ترى الأمة كوليدة للوعي الذاتي الجماعي، وأن هذا الوعي مستقل بشكل مطلق عن العوامل المادية الأخرى، ولذا يصبح وعي الذات القومي وليدة الإيديولوجيا المتعصبة للطبقة العليا السائدة، ، أي أن النظرة البرجوازية تبعد الأساس المادي لنشوء وعي الذات القومي. بينما النظرة المادية ترى أن الوعي الذاتي القومي هو نتيجة عوامل مادية وإنه يملك فقط - وكما قلنا- استقلالية نسبية عن تلك العوامل المادية، وفيه يظهر لدى الشخصية وعيها بوضعها ضمن المجتمع ولعلاقتها بالآخرين أيضاً، فتعي ارتباطها بالمجتمع وبأمتها مجسدة في ذلك مصالحها ومشاعرها معاً. وفي وعي الذات - كما قلنا - يوجه الإنسان وعيه نحو ذاته، وتقييم مكانه في المجتمع بالمقارنة مع الآخرين، أي يأبي أن يميز الأنا عن الهو، حتى يدرك كيفية انخراطه في العلاقات الاجتماعية، فيعي عندها نفسه كجزء من هذا المجتمع ولبنة من لبناته.

    ولوعي الذات دور هام في علاقات الفرد مع الآخرين، وفي علاقاته القومية والطبقية أيضاً، وإذا لم يعرف المرء حقيقة علاقته بالآخرين، حينها يتولد لديه نوع من القومية الاستعلائية، لأن في العادة هناك نوع من التعارض بين الوعي الطبقي، والقومي.

    وبوعي المرء لانتمائه القومي يضعف لديه وعيه الطبقي، وحسب النظرية الماركسية في نشوء الأمة، فإنه لا يجوز أن ينسب إلى نفس الأمة أناس من قومية واحدة ليس لها أرض مشتركة، ولغة واحدة، ومصالح اقتصادية مشتركة. وهذه النظرية كما نرى تشترط انضواء الشعب ضمن لواء سلطة واحدة حتى يستحق لقب أمة. أي أن الشعب المشتت الذي لا ينضوي تحت سلطة واحدة، لا تشكل أمة واحدة، كالشعوب الكردية والعربية في أوطانها المجزأة مثلاً، فهي بحسب هذه النظرية لا تنتمي إلى أمة واحدة، لأنها لا تجمعها سلطة واحدة، ولا مصالح اقتصادية مشتركة. ولكني أعتقد أن النظرية ليست مصيبة هنا مئة بالمئة، وأنها تدخل في فضاءات مقولة النسبية. فماركس نفسه يرى نسبية القوانين وحتى النظريات العلمية، ولهذا أعتقد أنه بهذه النظرية يريد - من جملة ما يريد - سحب البساط من تحت نزعة الغلواء القومي، والتخفيف من حدة المنازعات القومية، ولكنه يفيد الاستعمار من جانب آخر وبشكل عفوي وغير مقصود، أي أن نظريته في جانب آخر منها تأتي وكأنها تتقاطع مع السياسة الاستعمارية في التجزئة والمقولة الاستعمارية الشهيرة فرق تسد. وقد رأينا من خلال التاريخ، أن الاستعمار وحسب اتفاقية سايكس بيكو، هو الذي جزء الأمتين الكردية والعربية، إلى مستعمرات ودويلات على التوالي، ومع هذا فماركس - وحسب نظريته المعيارية في الأمة- لا يعتبر الأمتين العربية والكردية كلاً منهما أمة واحدة. فعلى سبيل المثال كان العرب قبل الاستعمار يشكلون أمة واحدة، تحت سيادة دولة واحدة هي الدولتين الأموية والعباسية، ثم بعدهما الدولة لعثمانية، ولكنهم لم يعودوا هم والكرد كذلك بعد التجزئة أمة واحدة، بل إنهم فقط شعوب كردية وعربية لا غير، وهذه هي الموافقة وبشكل عفوي على مبدأ من أهم مبادئ المستعمر، ألا وهي التجزئة والتفرقة بين الشعب الواحد.

    وأعتقد أن الأصح هو أن الرقعة الجغرافية لها دور في تأكيد النظرية ونفيها، فالشعوب التي جزأ المستعمر أوطانها إلى دويلات متجاورة، كالأمتين الكردية والعربية، لا تنطبق عليهما أحكام هذه النظرية مطلقاً، بينما يمكن تطبيقها على الأمتين الإنكليزية والفرنسية، ومقاطعاتهما وراء البحار مثلاً.

    فالإنكليز الأميركيين، والفرنسيين الكنديين في مقاطعة كوبيك، هذين المكانين يبعدان عن موطن الشعبين الإنكليزي والفرنسي آلاف الكيلومترات، فلا يجمعهما مع الوطن الأم سوى اللغة الواحدة فقط، وهنا يمكن القول، بأن الفرنسيين الكنديين، والإنكليز الأميركيين، قد لا يشكلان مع شعبيهما في وطنهما الأصلي أمة واحدة. أما الشعوب الكردية والعربية فهما باعتقادي يشكل كل منهما أمة واحدة، لأسباب. منها أن العرب كمثال أوضح، تجمعهم الثقافة الواحدة، وبقعة جغرافية واحدة هي الوطن العربي رغم تجزئته، ثم وحدة الآلام والآمال بالوحدة العربية والدولة الواحدة مثلاً، وكذلك تجمعهم القضية الفلسطينية، وأراضيهم المغتصبة والمصير المشترك، وحتى المصالح المشتركة، فالعرب الأغنياء يمدون الفقراء بالأموال والتبرعات، وبالبترول بأسعار زهيدة ومخفضة، وهناك الجامعة العربية وفيها فروع للشؤون الاقتصادية، والسياسية، والثقافية تشد الروابط بين الدول العربية...الخ. ولذلك فأي حصار وإفقار للدول العربية الغنية، تؤثر سلباً على المصالح الاقتصادية للدول العربية الفقيرة وهكذا. ومثلهم الأكراد يتمتعون في وطنهم المجزأ تتوفر لديهم نفس الركائز تقريباً. من هنا أقول أن هذه النظرية يجب ألا ينظر إليها كنظرية نهائية وصحيحة مئة بالمئة، بل هي نسبية ولها استثناءات في حالات معينة، كالحالة الكردية والعربية على سبيل المثال لا الحصر.

    ونعود مع نظرية وعي الذات القومي إلى (لينين)، الذي يرى أن الرأسمالية تشكل الركيزة الأساسية للأمة ومن أركانها الدولة القومية، والسوق الداخلية، واللغة الموحدة، وهو ما يناسب المصالح الرأسمالية تماماً. ولهذا قال لينين: كان من المتعذر الانتقال من الإقطاعية إلى الرأسمالية بدون الأفكار القومية. ولينين هنا لا يقصد الإيديولوجية القومية، بل تلك الأفكار التي تذلل الطريق نحو الرأسمالية. وهنا يميز لينين بين الإيديولوجية القومية البرجوازية المتعصبة والمتسترة على الاستغلال والنهب الإمبريالي، وبين إيديولوجية حركات التحرر القومي التي هي ذات مضمون واقعي وإيجابي طبقي، فلا يجوز الخلط بين الإيديولوجيتين مطلقاً. في حين نرى النظرة المثالية تصور الأمة ماهية روحية، وأقطابها يعتبرون المشاعر القومية نتاج لتجلي الأمة الروحي لا المادي. غير أن (لينين) هاجم الإيديولوجيا القومية لدى البرجوازية ووصفها بالمشوهة، وأن الطبقات البرجوازية السائدة تقدم الإيديولوجية القومية على أنها إيديولوجية تعبر عن مصالح الأمة ككل. في حين أن هذه الإيديولوجيا هي إيديولوجية التعصب القومي التي تعبر عن مصالح البرجوازية وحدها، وتتناقض بذلك مع مصالح الجماهير الكادحة. وبهذا الشكل فإن وعي الذات القومي يتجلى في الإيديولوجية وفي العصبية القومية، والتي قد تصل لدرجة العنصرية والشوفينية لدى الشريحة البرجوازية السائدة. هنا يجب أن نشير إلى أن هناك فرق هام بين الوعي الذات القومي، وبين المشاعر القومية، فالمشاعر القومية هو الإحساس بالواقع القومي، في حين أن وعي الذات القومي هو الإحساس بالوضعية الانتمائية لقومية محددة. وقد أشار (لينين) إلى أن هناك أمتان في كل أمة برجوازية، وهو يقصد الأمة البرجوازية، ثم الأمة الكادحة ضمن الشعب الواحد.

    وهناك من طابق بين الأمة والقومية في أوربا ونادى بالاستقلال الثقافي القومي، كأنصار النازية ثم الماركسية النمساوية من أمثال (كارل رينير) و (أوتوباور) و(ف . أدلر) الذين طرحوا نظرية(الاستقلال الثقافي القومي)، وهؤلاء لا يرون لوحدة الأرض، أو الروابط الاقتصادية أي دور في تشكيل الأمة، ويقولون: (إن الأمة اتحاد لأشخاص، يفكرون على نحو واحد، ويتحدثون على نحو واحد). أي أنهم يرون أنه يمكن للوعي القومي أن يستمر في النمو والتكامل حتى في ظل فقدان العوامل الموضوعية لوجود الأمة، كالأرض المشتركة، والوحدة الاقتصادية مثلا، كما هو حاصل لدى الأكراد في وطنهم المجزأ أو العرب في دولهم، أو الفرنسيين في مقاطعة (كويبك) الكندية البعيدين عن الأرض الفرنسية الأم. فهؤلاء - حسب رأيهم - يشعرون بالانتماء إلى الوطن الأم والأمة والواحدة والشعب والواحد مهما كانوا بعيدين عن أوطانهم ولا ينضوون تحت سلطة واحدة.

    وقد نذهب أيضاً إلى القول، هنا بأنه لا يشترط أن تتوفر دوماً جميع العناصر الموضوعية الآنفة الذكر لتشكل الأمة، فقد تتطور وحدة المصالح في النضال التحرري الوطني، ثم وحدة الدولة بظهور الرأسمالية في فترة يقظة الحياة القومية، كالمصالح التي وحدت الشعب الإيطالي المجزأ وراء مناضلهم الوطني (غاريبالدي) مثلاً.

    ولكن الماركسية ترفض هذا الأمر وترى أن الوعي الذات القومي الإثني، لا يكفي لتكوين أمة ما لم تتوفر الظروف الموضوعية التي عددناها آنفاً لتشكل الأمة. فقد تدفع ظروف ومصالح اقتصادية واجتماعية بعض الجماعات مثلا، إلى تبديل وعيها القومي وتغيير ولاءاتها من القومية التي ينتمي إليها إلى أمة أخرى، كما هو حاصل في الإلزاس واللورين الفرنسيتين رغم أن شعب المقاطعتين ينتمي إلى القومية الألمانية، وأراضي المقاطعتين كانت فيما مضى جزء من الأراضي الألمانية، إلا أن الإلزاسيين أعلنوا ولاءهم صراحة للأمة الفرنسية، وقرروا الاندماج مع الدولة الفرنسية والعيش تحت الحكم الفرنسي، حتى أن النشيد الفرنسي الوطني (المارسيلييز) هو منتوج الإلزاسيين الألمان أنفسهم . ولكني أضيف هنا بأن مثل هذا الأمر لن يحدث دوماً إلا في ظل حكم ديموقراطي حقيقي يحفظ للجميع حقه وحقوقه ومصالحه. ويرى الماركسيون أيضاً أن الوعي القومي يسبق تكوين الأمة على الدوام، والدليل على ذلك هو أن الناس البدائيين كانوا يتجمعون على أساس وحدة الأرض، وروابط اللغة، والدم، ووحدة التكوين النفسي والثقافي، ولكن كعشيرة وليست قومية. ويأتي بعدها دور مقدمات الوعي الذاتي، من سلوك، وآراء، وتصورات معينة. والانتماء الإثني لا يتطلب في سيرورتها وعياً طبقياً مرافقاً لها. أما وعي الذات في الأمة أي وعي الفرد في الانتماء إلى أمة بعينها، فيتطلب ذلك عدة مكونات منها - الوعي الإثني وموقفه من الإثنيات الأخرى أي الشعور بوجود الأنا والآخر، الوعي بالوحدة الاجتماعية والحكومية، أي أن تضم الجميع حكومة واحدة، ومجتمع واحد، والعيش المشترك فوق أرض واحدة، ممتدة بثقافة واحدة ولغة واحدة، ثم النزعة الوطنية(patriotism)، أو الوعي بالوحدة وخاصة في مرحلة النضال الوطني التحرري.

    ويرى (لينين): (أن العامل الموحد للشعب في العهد البرجوازي هو الصناعة الآلية الكبيرة، التي تحطم الحواجز القروسطية، وتزيل الفوارق المحلية والإقليمية والمهنية). كما يمكن للأمة أن تظهر إلى الوجود قبل أن تعي كل أفرادها حقيقة وجودهم، أي قبل فترة شمولية وعي الذات القومي، وفي الحقيقة يكون استيقاظ الوعي القومي لدى الفلاحين دوماً أكثر بطئا من الفئات الأخرى. هذا ومن خلال الأبحاث والدراسات المستفيضة في أوربا يمكن القول، بأن بوادر تشكيل الأمة قد بدأت منذ العهد الإقطاعي، أي في أثناء نضالات البرجوازية المستميتة ضد الأنظمة الإقطاعية في أنحاء أوربا. ويذهب أقطاب الماركسية: (أن الطبقة العاملة قومية... نظراً لأن، المسرح المباشر لنضالها هو بلادها نفسها، ولذا يكون نضالها الطبقي قومياً من حيث الشكل لا من حيث المضمون)(4).

    كما وقف (لينين) ضد تجاهل السمات القومية أي النفي الكوسموبوليتي تجاه الفوارق القومية، وأكد على أن هذه السمات تعمل على توطيد أواصر الأخوة بين الشعوب، ولكنه يقول في الوقت نفسه: (علينا تربية العمال بروح اللامبالاة حيال الفوارق القومية)(5). أي أن (لينين) لا ينفي السمات القومية لكل شعب، بل يقف ضد تحول هذه السمات إلى نوع من العنصرية والشوفينية لدى هذه الشعوب.

    ولكن علينا أن نشير أيضاً إلى ما قاله (لينين) الذي يطلق عليه منظر الماركسية في العهد الإمبريالي: (أن في كل مجتمع هناك قوميتان، قومية الشريحة البرجوازية وقومية الطبقة الكادحة..... وأن الدولة القومية كانت مرحلة ضرورية في تطور الرأسمالية). بينما يرى (عبد الله أوجلان) أن هذه المقولة من الأخطاء التي وقعت فيها الماركسية - اللينينة، وأن الدولة لم تكن ضرورية في أي مرحلة من مراحل التطور البشري، ولكن التطور المشوه الذي خلقه الرهبان السومريين لخلق قوة استغلالية، هي التي أدت إلى نشوء الدولة القاهرة للعبيد والفقراء واستمرت إلى وقتنا الحالي. فالبرجوازيون يشوهون - على الدوام- وعي الذات القومي لأنهم يستغلونها لتحقيق مآربهم الاستغلالية والأنانيةـ بينما الطبقة الكادحة لديها الوعي الذات القومي الحقيقي الذي يجسد مصالحها الطبقية. وفي حالة الأمة ككل - وبخلاف الطبقة - يفضل تسمية وعي الذات القومي، بدلاً من الوعي القومي، لأن الحياة القومية تمر عبر مصفاة الطبقية، وتنعكس في أدمغة الناس على شكل أحاسيس وأفكار وحركات إرادية، حيث أن لكل طبقة طريقتها الخاصة في فهم أمتها وفي إدراك مصالحها القومية. ومن هنا لا يمكن الدفاع عن استقلالية ومشروعية مصطلح الوعي القومي، لأن هذا الوعي لا يتمتع بالاستقلالية عن المنعكسات الاجتماعية والذي هو- حسب الرؤية الماركسية- انعكاس للوعي الاجتماعي، وفي هذا الصدد يقول ماركس: ليس وعي الناس هو الذي يحدد وجودهم الاجتماعي، بل الوجود الاجتماعي هو الذي يحدد وعي الناس.

    وهذا الوجود هو الذي يعكس الوعي الطبقي لا القومي، لأن وعي البرجوازية من أمم مختلفة يكون واحداً ومختلفاً عن وعي البروليتاريا من كافة الأمم. ولكن لماذا يفضل على الدوام استخدام وعي الذات القومي..؟ ذلك لأن المقولة تعكس وجود الأمة وتناقضاتها الطبقية معاً، كما يتفاعل وعي الذات القومي مع المشاعر القومية والتي هي حصيلة الممارسة التاريخية والاجتماعية للناس، على أرضية واحدة، ولغة واحدة، وروابط اقتصادية مشتركة. فأفراد الجماعات الذين يتفاعلون مع تلك الروابط وهذا الوسط الاجتماعي والطبيعي، تتولد لديهم مشاعر وأحاسيس قومية مشتركة، وكذلك الجمال والموسيقى والشعر والرسم تولد أيضاً مشاعر قومية مشتركة.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    amal
    موحد اصيل
    amal


    انثى عدد الرسائل : 10170
    العمر : 39
    الموقع : الوحده
    المزاج : حزينه
    المهنة : وعي الذات القومي من منظور ماركسي Unknow10
    الهوايات : وعي الذات القومي من منظور ماركسي Readin10
    الأوسمة : وعي الذات القومي من منظور ماركسي W4
    الدين أو المذهب : درزيه
    عارظة الطاقة :
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Left_bar_bleue89 / 10089 / 100وعي الذات القومي من منظور ماركسي Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 134
    نقاط : 296978
    تاريخ التسجيل : 03/08/2008

    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: وعي الذات القومي من منظور ماركسي   وعي الذات القومي من منظور ماركسي Emptyالإثنين نوفمبر 22, 2010 2:22 pm

    درس من دروس علم الاجتماع
    فائده كبيره للنفس
    الف شكر يا بنت
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://tayhid.ba7r.org/
    coldfire
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي
    coldfire


    ذكر عدد الرسائل : 1259
    الأوسمة : وعي الذات القومي من منظور ماركسي W4
    الدين أو المذهب : موحد
    عارظة الطاقة :
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Left_bar_bleue0 / 1000 / 100وعي الذات القومي من منظور ماركسي Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 11
    نقاط : 256718
    تاريخ التسجيل : 03/04/2010

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Left_bar_bleue100/90وعي الذات القومي من منظور ماركسي Empty_bar_bleue  (100/90)

    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: وعي الذات القومي من منظور ماركسي   وعي الذات القومي من منظور ماركسي Emptyالإثنين نوفمبر 22, 2010 4:44 pm

    درس فلسفي للنظرة المزدوجة للعمل المجتمعات
    لكي كل الود والاحترام فقد تعودنا على ما هو مميز لقلمك queen
    يسلمووووو خيتو احلام

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فجر
    مشرف
    مشرف
    فجر


    ذكر عدد الرسائل : 1955
    الموقع : قمم الريان
    العمل/الترفيه : مجال المطاعم
    المزاج : مرووووووق
    الأوسمة : وعي الذات القومي من منظور ماركسي Tamauz
    الدين أو المذهب : درزي للعظم
    عارظة الطاقة :
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Left_bar_bleue0 / 1000 / 100وعي الذات القومي من منظور ماركسي Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 28
    نقاط : 253606
    تاريخ التسجيل : 22/06/2010

    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: وعي الذات القومي من منظور ماركسي   وعي الذات القومي من منظور ماركسي Emptyالإثنين نوفمبر 22, 2010 6:30 pm

    الوعي
    هو درجة إدراك حلقة الذات المحصلة (المقاييس الذاتية) المتغيرة نسبياً لأي مرحلة من مراحل حلقة الموضوع الكبرى (المقاييس الموضوعية) الثابتة نسبياً،
    فالوعي أما ان يكون قبلي أو بعدي أو تماثلي (تطابقي)، فالوعي القبلي يعني درجة إدراك حلقة الذات المحصلة متخلفة عن مرحلة حلقة الموضوع الكبرى (تخلف، رجعية، سلفية) والوعي البعدي يعني درجة إدراك حلقة الذات المحصلة (الكبرى) متقدمة على مرحلة حلقة الموضوع الكبرى (البصيرة، التقدمية، المذهبية) والوعي التماثلي يعني تطابق درجة إدراك حلقة الذات المحصلة مع مرحلة حلقة الموضوع الكبرى (تطور)،
    وان هذا التطابق لا يعني ان الفرد في تمثله لوعي المجتمع ان يكون تمثله كلي، بمعنى ان تمثله لا يشمل كل جوانب الحياة العقلية لمجتمعه وانما يكون مع خصائص فردية في وعي المجتمع تكون على صلة مع وعيه البعدي باعتبار هذه الخصائص امكانيات من جهة ولمنع استرخاء العلاقات الفعلية في التعامل الروتيني مع الواقع كهدنة توتر من جهة أخرى، فهو تفاعل مزدوج مع الواقع يمثل الوعي التطابقي
    مشكورة أخت أحلام
    و الله ذكرتينا بأيام الثانوي
    موضوع حلو
    تقبلي مروري
    ننتظر المزيد
    رب طفل شاخ من غدر الطفولة
    دمشق 23 - 11 - 2010 م
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابو سلطان
    عضو رابطة الاطلال
    عضو رابطة الاطلال



    ذكر عدد الرسائل : 1089
    العمر : 36
    الهوايات : وعي الذات القومي من منظور ماركسي Chess10
    الأوسمة : وعي الذات القومي من منظور ماركسي W4
    الدين أو المذهب : درزي مـمـنـع
    عارظة الطاقة :
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Left_bar_bleue29 / 10029 / 100وعي الذات القومي من منظور ماركسي Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 6
    نقاط : 288479
    تاريخ التسجيل : 05/07/2008

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Left_bar_bleue40/40وعي الذات القومي من منظور ماركسي Empty_bar_bleue  (40/40)

    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: وعي الذات القومي من منظور ماركسي   وعي الذات القومي من منظور ماركسي Emptyالثلاثاء نوفمبر 23, 2010 4:28 am

    شكرا يا كنار على الكلام الرائع المنقول عن المعلم الكبير والثائر الافضل في التاريخ
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://raia.yoo7.com
    نور بني معروف
    مشرفة
    مشرفة
    نور بني معروف


    انثى عدد الرسائل : 8935
    المزاج : الاتكال عالله
    الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
    عارظة الطاقة :
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Left_bar_bleue0 / 1000 / 100وعي الذات القومي من منظور ماركسي Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 39
    نقاط : 293052
    تاريخ التسجيل : 13/09/2008

    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: وعي الذات القومي من منظور ماركسي   وعي الذات القومي من منظور ماركسي Emptyالثلاثاء نوفمبر 23, 2010 10:22 am

    يعطيكي الف عافيه
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    القيصر
    مشرف
    مشرف
    القيصر


    ذكر عدد الرسائل : 1755
    العمر : 35
    المزاج : سهران لينام القمر
    الأوسمة : وعي الذات القومي من منظور ماركسي Mod
    الدين أو المذهب : الدين موحد درزي
    عارظة الطاقة :
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Left_bar_bleue0 / 1000 / 100وعي الذات القومي من منظور ماركسي Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 10
    نقاط : 256331
    تاريخ التسجيل : 21/04/2010

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Left_bar_bleue40/40وعي الذات القومي من منظور ماركسي Empty_bar_bleue  (40/40)

    وعي الذات القومي من منظور ماركسي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: وعي الذات القومي من منظور ماركسي   وعي الذات القومي من منظور ماركسي Emptyالثلاثاء نوفمبر 23, 2010 10:26 am

    يسلمو احلام يعطيكي الف عافي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    وعي الذات القومي من منظور ماركسي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    راية التوحيد :: وعـــــي الـــذات :نحو انسان افضل-
    انتقل الى: