راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم
راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم
راية التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

راية التوحيد

الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اشتقت لاخوتي اركان هذا المنتدى
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالجمعة أبريل 19, 2019 2:06 am من طرف موحد للموت

» ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:56 am من طرف نبيل نصرالدين

» في كرملي ..نبيل نصرالدين
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:49 am من طرف نبيل نصرالدين

» زيتونتي ...نبيل نصرالدين
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:47 am من طرف نبيل نصرالدين

» هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:40 am من طرف نبيل نصرالدين

» هل من أحد هنا ،،،،،،،،
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالجمعة فبراير 15, 2019 2:44 am من طرف عمر نصر

» قال افلاطون الحكيم ص
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالخميس يناير 31, 2019 5:00 am من طرف عمر نصر

» بنو معروف للمعروف -الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالثلاثاء ديسمبر 18, 2018 7:20 am من طرف نبيل نصرالدين

» قم وأسرج خيول الشعر
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالسبت يناير 07, 2017 4:23 pm من طرف عمر نصر

» هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

» ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

» المبعود الذي هز مجد الشمس
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

» اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

» قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

»  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي I_vote_rcapانا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي I_voting_barانا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي I_vote_lcap 
نور بني معروف
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي I_vote_rcapانا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي I_voting_barانا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي I_vote_lcap 
يمامه
نور
كنار
فجر
ابو فهـــد
القيصر
موحد للموت
المراقب
تابعنا على الفيس بوك
بحـث

نتائج البحث

Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الاطرش الشيخ راية الست سليمان التوحيد نروي سلطان العشر الحكيم للسيف محكمة العلم النبي عالم الضمير الفاضل محمد الحيوان اليالى الفطر الاعتراف الموحد كرسي مالك صلالحه

انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي

مرح
موحد للموت
عماد
amal
كنار
nona
بيرق
دمعة الم
بهاء شمس
الأوس
raia
venous
نور الدين
saleh batheesh
قلب
seif_ibrahim
يمامه
the boss
نور بني معروف
عبالله الفقير
درزي بكل جوارحي
shadi79
26 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
shadi79
موحد فضي
موحد فضي
shadi79

ذكر عدد الرسائل : 182
العمل/الترفيه : السياحة
المزاج : عيش اليوم ولبكرا بيفرجها الله
الدين أو المذهب : الموحدون (بني معروف )
عارظة الطاقة :
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Left_bar_bleue23 / 10023 / 100انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Right_bar_bleue

انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Empty
مُساهمةموضوع: انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي   انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالسبت فبراير 07, 2009 9:41 am

صرخات يتعالى بها صوتي كل ما اشرقت الشمس
انا مـــــــــــــــــــــش د ر ز ي

يا جماعة يا ناس يا بشر والله انا مش د ر ز ي
كل يوم بصادف ناس وشباب وصبايا والكل بيقولوا عني د ر ز ي
انا مش د ر ز ي
افهموها بقا
(عبــــــــــث)
والمشكلة الاكبر انه اهلي بيقولوا عني د ر ز ي بيقولوا عن امي د ر ز ية وبيي د ر ز ي واخواتي د ر و ز
وعيلتي كلها وضيعتي ومجتمعي ومذهب وكل شئ بيخصني وانا رح جن
يا بشر يا عالم يا هووووووووووووووووو
انا مـــــــــــــــــــــــش د ر ز ي ولا بشرفني كون د ر ز ي

انـــــــــــــــــــــــــــا موحد
انا من أمن بوحدانية الله انا من أمن بالرسل
انا من أمن بالخمس حدود وانا يلي بعرف من هم الخمس حدود مش الد ر ز ي
انا من أمن بالحق وكتاب الحق والحكمة الشريفة
طيب احلفكم بالحكمة الشريفة انتوا بعمركم شفتوا كلمة د ر ز ي الا بيسبقها كلمة نشتكي الد ر ز ي
وكيف قابلين يلتصق اسم الموحدين بأسمه
طيب ليش انا د ر ز ي ومين قال عني وعن مذهبي الد ر و ز
والمشكلة الاكبر ليش نحن ساكتين على هاللقب وكلنا بنعرف من وين اجا
وكلنا بنعرف انه الصق فيني بسبب نشتكي الد ر ز ي
وكلنا بنعرف من هو نشتكي الد ر ز ي

طيب المجتمعات يلي مش من طائفتي ما بتعرف طيب انتوا يا بني طائفتي كيف راضين بهيدا الاسم ؟( سؤال برسم التاريخ والحاضر) وموجه الى كل موحد
ومين نشر هيدا الاسم ؟
وليش بتتداولوا وبتطلقوا على نفسكم هيدا الاسم ؟ وبكل جرأة حتى على وسائل الاعلام

اذا انا غلطان ومش عارف فهموني نحن اسمنا الد ر و ز ام الموحدين
واذا كنا الموحدين شو لازم نعمل حتى نصلح الموقف
درزي بكل جوارحي
موحد ذهبي
موحد ذهبي
درزي بكل جوارحي

ذكر عدد الرسائل : 830
العمل/الترفيه : شاعر
المزاج : عادي
الأوسمة : انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Member
الدين أو المذهب : درزي
عارظة الطاقة :
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Left_bar_bleue46 / 10046 / 100انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Right_bar_bleue

مُساهمةموضوع: رد: انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي   انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالسبت فبراير 07, 2009 10:55 am

كلامك فيو وجهة نظر يا شادي صحيح انو احنا سمونا الدُروز ولكن نشتكين الدَرَزي ما الو صله باسمنا وما بيشرفنا انو يكون النا صله معو لانو نشتكين الدَرَزي بالفتحه على حرف ال دَ يعني الدَرَزي مش الدُرزي بالضمه عحرف ال دُ يعني الدُرزي ... في فرق .....
ويسلمو ايديك عالموضوع الحلو.

عدل سابقا من قبل درزي بكل جوارحي في السبت فبراير 07, 2009 11:14 am عدل 4 مرات
shadi79
موحد فضي
موحد فضي
shadi79

عارظة الطاقة :
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Left_bar_bleue23 / 10023 / 100انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Right_bar_bleue

مُساهمةموضوع: رد: انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي   انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالسبت فبراير 07, 2009 11:07 am

اي صح خي در ز ي بس اسم د ر ز ي وهاللقب اجانا من اسمه
وارجع للتاريخ بتلاقي انه هالاسم بلش يلتصق فينا من يوم انه قتل هالكافر نشتكي الد ر ز ي وتعلق على احد ابواب مصر
ولحد الان فيه شارع وباب بمصر بينطلق اسم تشتكي الد ر ز ي
والا ما فيه شئ اسمه د ر ز ي الا هو
واناو انت عارفين شو عمل بدعوة التوحيد وكيف ارتد وليش انقتل
عبالله الفقير
مـــوحــد/ة
مـــوحــد/ة

ذكر عدد الرسائل : 12
العمل/الترفيه : موضف
المزاج : عادى
الدين أو المذهب : دين التوحيد
عارظة الطاقة :
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Left_bar_bleue6 / 1006 / 100انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Right_bar_bleue

مُساهمةموضوع: رد: انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي   انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالأحد فبراير 08, 2009 11:04 am

اخى شادى هايدا بيدل على العنصريه والكراهيه المتواجده للاسف ضد الموحدين.. نحنا كلنا متلك ما بدنا هاللقب لكنه الصق فينا من باب التحقير.. ليش ما منعمل شى؟لاننا للاسف ما منقدر نغيير القلوب نحنا النا الله بيعرف حقيقتنا متل ما نحنا عرفناه وهايدا بيكفينى. والالقاب ما بتعنى شى. اخوك عبدالله
shadi79
موحد فضي
موحد فضي
shadi79

عارظة الطاقة :

مُساهمةموضوع: رد: انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي   انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالأحد فبراير 08, 2009 11:09 am

شكرا خي عبدالله
بس المشكلة يا خيي انه هيدا مش لقب
والمشكلة اننا نحن كمان صرنا ندل على بعض بأننا دروز ووسائل الاعلام لما بدهم يحكوا عنا شئ بيقولوا دروز حتى في اللبنان يلي فيها احذاب من الموحدين ما بيصلحوا وبيقولوا لا نحن مش موحدون نحن موحدين
يعني الغلط من عنا كمان
نور بني معروف
مشرفة
مشرفة
نور بني معروف

انثى عدد الرسائل : 8935
المزاج : الاتكال عالله
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Left_bar_bleue0 / 1000 / 100انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Right_bar_bleue

مُساهمةموضوع: رد: انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي   انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالإثنين فبراير 09, 2009 2:47 am

معك حق يا شادي وانا بايدك في كلمه
the boss
موحد ذهبي
موحد ذهبي
the boss

ذكر عدد الرسائل : 512
الدين أو المذهب : درزي
عارظة الطاقة :
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Left_bar_bleue25 / 10025 / 100انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Right_bar_bleue

مُساهمةموضوع: رد: انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي   انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالإثنين فبراير 09, 2009 4:06 am

الله محيي اصلك يا شادي موضوع حلو كثير
تحياتي الك خيا
يمامه
موحد ذهبي
موحد ذهبي
يمامه

انثى عدد الرسائل : 4216
المزاج : مطنشه
عارظة الطاقة :
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Left_bar_bleue0 / 1000 / 100انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Right_bar_bleue

مُساهمةموضوع: رد: انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي   انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالأحد فبراير 22, 2009 3:13 am

حلو الموضوع خيو وفيه وجهت نظر بس يا خيو مو مهم شو بينادونا الاهم شو منعتقد ومنامن الاسم ما بيدا على قدر المضمون موحد ولا د ر ز ي ولا ابن بني معروف كلها بالاخر صفات والاهم هو العقيده...
seif_ibrahim
مـــوحــد/ة
مـــوحــد/ة

ذكر عدد الرسائل : 20
الدين أو المذهب : موحد
عارظة الطاقة :
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Left_bar_bleue15 / 10015 / 100انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Right_bar_bleue

مُساهمةموضوع: رد: انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي   انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالثلاثاء مارس 03, 2009 1:35 am

بسم الله الرحمن الرحيم

اولا اود ان اشكرك اخي العزيز شادي على هذا الموضوع القيّم المهم.. فحقا ً نحن لسنا دروزا ً! واللقب "موحدون" أطلق علينا من باب التصغير والتحقير في ايام الاتنداب العثماني في البلاد (على ما اعتقد) ولكن وللأسف لقد انطبع هذا اللقب علينا واصبح اسما ً عاماً للأعراف يتداوله ابناء طائفتنا ايضا. وكما ذُكر سابقا - فهذا اللقب يعود الى نشتكين الدَرزي الذي خان العهد وفي فترة الانتداب العثماني للبلاد - اطلقوا علينا هذا الاسم نسبة له.

علي ان انبه الجميع هنا بأن اسمنا الحقيقيّ والمعروف دينيا واجتماعيا هو "بني معروف" - والاسم موحدون يطلق على كل من أقر بوحدانية الله - فالسنة ايضا موحدون.. ولكننا نحن هم آل معروف وهذا هو اللقب الذي اطلقه علينا الرسول الكريم بعد تلك المعركة التي ساعدهم فيها الصحابي الجليل سلمان الفارسي إزاء المعروف الذي أداه سلمان الفارسي في ردع هجوم آل قريش في معركة الخندق. ولهذا حبذا ولو استعملنا هذا الاسم لانه شعارنا مدى السنين الماضية وهذا الاسم الرسمي لنا: آل معروف, الأعراف, بني معروف.

ويا ريت لو استعملتم هذا الاسم في القابكم في المنتديات المختلفة - مثلا - بدلا من: "الموحد الأصيل" حبذا لو استعملنا: "معروفيّ أصيل" - ومن هنا يمكننا البدء في ترسيخ واعادة اللبق الحقيقيّ لنا والذي اطلقه علينا الرسول الكريم.

جزاكم الله خيرا يا أبناء معروف ودمتم بخير.

عدل سابقا من قبل seif_ibrahim في الثلاثاء مارس 17, 2009 4:10 am عدل 1 مرات
قلب
مـــوحــد/ة
مـــوحــد/ة
قلب

انثى عدد الرسائل : 71
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
المزاج : ماشي الحال
عارظة الطاقة :
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Left_bar_bleue8 / 1008 / 100انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Right_bar_bleue

مُساهمةموضوع: رد: انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي   انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالأحد مارس 08, 2009 6:51 am

ااسلوبك بالطرح مميز اخي جزاك الله خيرا على هذه اللفته...
وافق اخي سيف بالرأي حبذا لو استعملنا لقب بني معروف وبس..
ودمتم من بني معروف
saleh batheesh
مـــوحــد/ة
مـــوحــد/ة

الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك - موحد
عارظة الطاقة :

مُساهمةموضوع: رد: انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي   انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالأربعاء يونيو 17, 2009 4:22 pm

اخوتي في الدين- تحية وبعد
كنت قد اعددت دراسه عن أصل الموحدين وسبب تسميتهم واقتطف منها المقطع الخاص بالتسمية
أصل التسمية- موحدون:
اجمعت اكثر المراجع أن تسمية الدروز نسبة الى الداعي محمد بن اسماعيل الدرزي, الذي خرج عن أصول الدعوة وأتهم بالتحريف والتزوير, لذلك يفضل الدروز عدم تسميتهم بهذا الاسم ويعتبرونه لقب لهم ويفضلون تسميات اخرى كالموحدين وبني معروف. ظهر اسم "الموحدون" لأول مرة في كتب التاريخ في كتاب يحيى بن اسماعيل الانطاكي الذي رأى فيهم مناصرين لمحمد بن اسماعيل الموحد. (שכיב, ס. 1989).
كون الموحدون أقلية على مدى التاريخ, وكونهم أُعتبروا كفارا بحسب شيوخ المسلمين القدماء كإبن تيميه, لذلك نرى أن هذا الاسم طغى على باقي الاسماء وذلك من أجل السخرية ببني معروف والنيل منهم وأصبح هذا الاسم اكثر الاسماء التي يُعرف بها أبناء طائفة التوحيد. يجدر الذكر أن هذة التسمية جاءت متأخرة في التاريخ ولم ترد في كتاب الكامل لأبن الاثير والذي أرخ فترة ما قبل الدعوة وبعدها والاسم الذي كانوا يُعرفون به هو الاسماعيليه الباطنيه (ابن الاثير) أو الحاكمية (الحمد,م. 2006).
ورد في كتب التاريخ اسباب اخرى لتسمية "الدروز" الا انها تعتمد على خرافات وأراء بعيدة عن أرض الواقع وكان الهدف منها التقرب من ابناء هذة الطائفة لا سيما بسبب شهرتهم بالشجاعة والقوة فنرى أن بعض المؤرخين الفرنسيين في القرن السابع عشر الميلادي اذاعوا في أوروبا وزعموا أن الدروز هم سلالة الجنود الفرنسيين الصليبيين الذين كانوا تحت قيادة الكونت دي دروكس الذي اسكنهم جبال لبنان بعد سقوط عكا عام 1291!!! فكلمة دروز هي تحريف "دي-دروكس" (حسين, م. 1962, زهرالدين, ص. ) وامتد بهم خيالهم الى أن الامير فخر الدين بن معن هو حفيد القائد الصليبي جودفري, والذين يعرفون مطامع فرنسا في بلاد الشام يدركون السبب الذي من أجلة اذاعوا هذة الخرافة ليتحببوا من الدروز رجال الحرب الممتازين, وقد نسي أو تناسى المؤرخون الفرنسيون أن هذه القبائل اعتنقت مذهب الموحدون في لبنان قبل أن تبدأ الحروب الصليبيه بأكثر من ثلاثة قرون.
ومن الطريف أن الانجليز ارادوا بدورهم أن يقاوموا النفوذ الفرنسي في بلاد الشام فأذاعوا في القرن الثامن عشر قصة تقول أن الدروز من أصل انجليزي أي هم سلالة الجنود الانجليز الذين صاحبوا ريتشارد وغيرة من ملوك الانجليز الذين أسهموا في الحروب الصليبيه (حسين, م. 1962). لأجل هذة الغاية قام الرحالة البريطاني ريتشارد بوكوك عام 1745 بجولة في الشرق الاوسط وتقصى الادعاء الفرنسي بأن الدروز من أصل فرنسي وخلص الى نتيجة ان الدروز يعتقدون انهم من اصل انجليزي وهم يدافعون عن المسيحيين وعلاقتهم بالدين ضعيفة جدا ومن الممكن أن لا دين لهم حيث يبدو احيانا انهم مسلمون ولكنهم لا يزورون المساجد الا نادرا (שכיב, ס. 1989). مستشرق بريطاني اخر, اللورد كارفرنون كتب سنة 1860 ان المحتلين الاكراد والمتاولة والبدو ومجموعات اخرى متفرقة تجمعت تحت اسم موحدون. وليس لنا إلا أن نمر على مثل هذة الروايات ساخرين من هذة العقليات الاستعمارية التي تريد قلب الحقائق التاريخية في سبيل تحقيق مطامع الاستعمار.
من مراجعه قواميس اللغه العربيه نجد أن لكلمة "درز" معان سلبيه وهذا شفى غليل المغرضين الكارهين لأبناء هذة الطائفة لذلك نجدهم يعللون تسمية الدروز بهذا الاسم لما ورد في قواميس اللغه فعلى سبيل المثال جاء في لسان العرب لأبن منظورمعنى كلمة درز وموحدون كما يلي :
درز: الدَّرْزُ: واحد دُرُوز الثوب ونحوه، وهو فارسي معرّب. ويقال للقمل والصِّئْبان: بنات الدُّرُوز. والدَّرْزُ: زِئْبِرُ الثوب وماؤه، وهو دَخيل، وجمعه دُرُوز. وبنو دَرْزٍ: الخياطون والحاكَةُ. وأَولادُ دَرْزَةَ: الغَوْغاءُ.
وروي عن ابن الأَعرابي أَنه قال: الدَّرْزُ نعيم الدنيا ولَذَّاتها. ويقال للدنيا: أُمُّ دَرْزٍ، قال: ودَرِزَ الرجلُ وذَرِزَ، بالدال والذال، إِذا تمكن من نعيم الدنيا. قال: والعرب تقول للدَّعِيِّ: هو
ابن دَرْزَةَ وابن تُرْنى، وذلك إِذا كان ابن أَمَةٍ تُساعي فجاءت به من المُساعاة ولا يعرف له أَب. ويقال: هؤلاء أَولاد دَرْزَة وأَولادُ فَرْتَنى للسِّفْلَة والسُّقَاطِ؛ قاله المبرد. قال ابن الأَعرابي : يقال للسَّفِلَة أَولادُ دَرْزَة، كما يقال للفقراء بنو غَبراء؛ قال الشاعر يخاطب زيد بن علي، رضي الله عنهما:
أَولادُ دَرْزَة أَسْلَموكَ وطارُوا
ويقال: أَراد به الخياطين، وقد كانوا خرجوا معه فتركوه وانهزموا.

قرأت في مصدر وحيد وهو(العيس, س) انة سنة 402 للهجرة أمر القادر بالله ان يكتب محضر ببغداد يقر ان جماعة الحاكم بأمر الله ليسوا علويين حقيقيين بل ديصانيه نسبة الى ديصان ابن سعيد وجاء هذا من أجل النيل منهم خاصا بعد ان قام الحاكم, على حد الزعم, بسب الصحابة. مع ان التسمية جاءت قبل ظهور الدعوة للعلن الا ان التسمية,على ما يبدو, اطلقت عليهم قبل ان تولد الدعوة. يجدر الذكر أن القائم تراجع عن تصريحاته واعترف بأمامة الفاطمين عام 450 ه بعد ضغط الامير ارسلان اليساسيري. رغم ان التسمية بدأت قبل قيام الدعوة الا أن ارتباطها بفترة الحاكم بأمر الله وكون اسم الحاكم بأمر الله مرتبط بشكل وثيق بعقيدة التوحيد, جعل البعض يطلق هذة التسمية على الموحدين.
ان اسم الموحدين هو الاسم الاول الذي اختارة الدروز لأنفسهم واختاره لهم مؤسس الدعوة حمزة بن علي, وورد هذا الاسم في رسائل الدعوة مرات عديدة وفيه تجلي لعقيدة توحيد الخالق ولكن هذة التسمية كانت سرية جدا اسوة بمبادئ العقيدة كما وظهرت عدة فرق تسمت بهذة التسميه ولا تمت للموحدون بصلة.
تسمية بنو معروف اطلقها عليهم جيرانهم والذين تعاملوا معهم وهو يلخص الصفات الحميدة التي يتحلى بها ابناء هذة الطائفة من الامانة والصدق والكرم والشجاعة واغاثة الملهوف وكافة الصفات الحميدة, لكن أصل هذة الاسم يعود الى المعرفة والاعراف وكذلك العرفان وهو الاسم الذي اعطي للدين للدلالة على أهمية العقل والحكمة في الدعوة.
نور الدين
موحد ذهبي
موحد ذهبي
نور الدين

ذكر عدد الرسائل : 934
الدين أو المذهب : موحد أكيييييييييييد
عارظة الطاقة :

بطاقة الشخصية
علاء:
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Left_bar_bleue40/40انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Empty_bar_bleue  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي   انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالخميس يونيو 18, 2009 12:47 pm

اه هذا بس اسم ما بيقدم ولا بيأخر. بعدين برأي احسن انو انطلق علينا هذا الاسم. tongue احسن من موحدون. لان مش كل الد ر و ز موحدون, وما فينا نقول انا موحد الا بكلمة انشاء الله. لان موحد يعني صادق, طاهر, فايت الجنة... وما حدا بيعرف مين فايت الجنة Very Happy من قول انشاء الله نكون من اهل الخير... فلذالك احسا من ما تشوف موحد او موحدة (غير طاهرين) عم يقولو انا موحد او موحدة. لمهم العقيدة مش الاسم.. هذا راي

وفكش تقول انا بني معروف للعالم. هذه ما بتدل على ديانة. لمهم بين الفرد وربه.. مش بين العالم ببعض, وكلمة موحدون نسبوها من نشتكين.. انت بتعرف بس بدو يسبونا لجهال بيسبو نشتكين هههه معليشي عم ياكلها عنا المسبات بسبب هل شي.. بعدين لو سموني عابد اصنام بس عقيدتي هي التوحيد, ما بخسر شي.. ما بيشرفني كون د ر ز ي لان انا عقيدتي مش د ر ز ي بيني وبين ربي... بس للعالم مش مهم الاسم. بعدين هل كلمة بتحمينا من كلمة التوحيد بتعمل مشاكل. لان لكل بسمي حالو موحد من الاديان الباقي.
venous
مـــوحــد/ة
مـــوحــد/ة

عارظة الطاقة :

مُساهمةموضوع: رد: انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي   انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالأحد يونيو 21, 2009 1:23 pm

والله أنا رأيي مثل رأيي الأخوان والأخوات يلي بيقولو المهم هي الغقيدة مش الاسم
وبعدين نحنا يلي بنعطي للاسم قيمتو مش العكس
يعني صح نشتكين الدَرزي كثير أساء إلنا وللدين
بس قليل من الناس بيذكرو
ويلي بيعرفنا وتعامل معنا بيعرف شو نحنا
ومن هون بتتغير نظرتو للكلمة والمصطلح
وطبعا ألقاب ثانية مثل موحدين وبني معروف بتليق علينا أكثر
بس مثل ما انذكر هون بتعمللنا مشاكل
ونحنا بالأصل دينا بيقول بالستر وترك الناس تقول يلي بدها تقولو طالما نحنا عارفين حقيقة التوحيد ومتبعين عقيدتنا
حتى مرة لما كنا عم ندرس خارج المحافظة نصحنا واحد من الشيوخ إنو إن حدا سألنا إن كنا بنعبد العجل ما نناقشو لأنو ما بيهمنا الناس شو بتفكر عنا وعالعكس لازم نخبي عقيدتنا عن باقي المذاهب

وتقبلوا رأيي ومروري
shadi79
موحد فضي
موحد فضي
shadi79

عارظة الطاقة :

مُساهمةموضوع: رد: انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي   انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالجمعة يوليو 31, 2009 2:57 pm

اخوتي الاعزاء
لما كتبت هذا الموضوع لما اكن اقصد الكلام العابر او استعراض الدموع
بلا قصدت به هو تحريك مشاعركم ليكون لنا خطوة جدية أبدئها من خلالكم ومن خلال المنتدى
ولذلك ...
بأذن الله اعلمك بأن الخطوات الجدية سأبدها خلال فترة قصيرة في هذا الموضوع من خلال مشايخنا الافاضل
بداية من بلدي ومن مشايخها وسيكون لنا لقاء مع مشايخ اجلاء في السويداء في اول الشهر القادم باذن الله

راجيا منكم المباشرة بخطوات جدية في هذا الموضوع ومن هو ليس على قناعة بكلامنا نرجوا منه بان يسال من هو اعلم منه من مشايخنا الاجلاء وان كان له وجهة نظر عليه أن يبلغنى .. وهذا كله يعود لنا بالفائدة من سعينا بأتجاه الدين ومعرفة الصواب والحق
raia
مــديرة الـــموقــع
مــديرة الـــموقــع
raia

انثى عدد الرسائل : 922
المزاج : رايقه كتير اليوم
المهنة : انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Collec10
الهوايات : انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Readin10
الأوسمة : انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي W4
الدين أو المذهب : موحده
عارظة الطاقة :
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Left_bar_bleue100 / 100100 / 100انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Right_bar_bleue

مُساهمةموضوع: رد: انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي   انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالسبت أغسطس 01, 2009 1:12 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

راح علق على الموضوع باعتمادي على مصادر موثوق فيها ومدونه بالتاريخ
اولا بشكر الاخ صالح بطحيش على التوضيح الصادق عن مصدر كلمة د ر زي
نعم لقد كان هناك داعي باسم نشتكين الموحد وهو مملوك تركي الاصل
قدم الى القاهره, واظهر التفاني للحاكم وبانه انسان صالح فقربه الحاكم ولقبه داعي الاحرام,
فتبعه خلق كثير وصارت له مجالس كما هو حال اي شيخ مسلم في وقتنا هذا جلس في المسجد
ويفسر ويهدي ويعلم.
لكن نشتكين هذا سرعان ما ادعى النبوه والامامه ومال اليه بعض الناس وصار له اصحاب
ولقبوه بسيد الهادين.
استمر نشتكين في غطرسته وطمعه ودعوته الفاسقه حتى بعث الحاكم بامر الله خليفه الدوله الفاطميه
انذاك, جيشا حاربوه وهزموه وقتل الموحد سنة1016م.
لنرجع الان الى الموحدون وسبب نعتهم باسم الدر وز مع انهم بريئين منه ,
كما قال اخي صالح ان التسميه بالدر وز جاءت متاخره وبالتحديد في زمن الاحتلال التركي
لبلاد الشام, فان مقاومة الموحدون للاحتلال العثماني من سنة 1516 وحتى سنه 1918م,
في لبنان وسوريه ومن بعده الاحتلال الفرنسي , كان من اهم العوامل التي غذت موجة التظليل والطعن
والتكفير, ولم يغفر الاتراك مقاومة الموحدون وحمايتهم لارضهم وعرضهم وعملوا على البطش بهم
والقضاء عليهم, وفي جبل حوران ابتدات مقاومة الاتراك مع دخول ابراهيم باشا المصري الى سوريه
سنة 1830م, ولما ادرك الاتراك استحالة القضاء على الموحدون ومقاومتهم , لجؤوا الى المكر والدسائس والاشاعات والتزوير واخذوا يروجون بان الموحدون هم الد روز اتباع نشتكين الموحد, الكافر المرتد
مدعي النبوه, وانهم ليسوا اسلاما واعداء للعرب وذلك لان الاتراك كانوا اسلاما بالاسم فقط,
واغاظهم ان اسلاما بالقلب والقالب يقاومونهم ويتغلبون عليهم ويحافظون على ديارهم من بطشهم,
وادعوا ان الموحدون ليسوا بعرب وانهم لا اخلاقيون في طقوسهم وعاداتهم الاجتماعيه,
وانا اقول نحن لا ننتظر ممن كان بلا اخلاق وبلا كرامه ممن يبطشون بابناء دينهم ليجمعوا اموال الحرام ويعتدون على اعراض السكان بان ينصفوا من قاومهم بشده وردعهم عن بطشهم بروحه ودمه ,
فمن كان بلا اخلاق سيعمل شتى الطرق لكي يشوه صورة اعداءه, فهم فاقدون للاخلاق وللنخوه فبكل تاكيد
لن نتوقع ممن فاقدهم الانصاف.
وقد اشترت الاقلام وبعض ضعاف النفوس الذين اشترتهم الدوله العثمانيه باموال الحرام بتكفير الموحدون
واباحة قتلهم وسبي نسائهم واولادهم واموالهم.
كما وشجعوا على الفتن بينهم وبين جيرانهم ليدبوا الفساد والتفرقه بين العرب الاخوه وليسود لهم الحكم الظالم.
وعندما قامت الثوره السوريه الكبرى حاول الفرنسيون نعتها بانها تمرد محلي, لكن احرار سوريه بايعوا
الموحد سلطان باشا الاطرش, على قيادتها وانتشرت الثوره في ارجاء سوريه ولبنان, عندها استخدمت فرنسا
لعبة التفرقه الدينيه واشاعت انها حرب ضد المسيحيين, وكان جواب قيادة الثوره: الدين لله والوطن للجميع,
والقائد سلطان باشا عندما كان يصد الفرنسيين بسيفه ويدفع بابنائه ليحمي وطنه سوريه, لم تفرق دماء
ابنائه الثوار بين مسيحي او موحد مسلم بل دفع الثوار بدمهم الغالي في سبيل اعطاء الحريه لكل مواطن سوري ايا كان دينه.
هؤلاء هم الموحدون الشجعان اصحاب العز والراس المرفوعه فتاريخهم كله امجاد
وللمجد انكتب تاريخهم, ولا عجب ان ينعتوا بالسوء والكذب ممن هم من الحاسدين المهزومين المنكسرين والمذلولين تحت اقدام شرفاء العرب ابناء المنذر النعمان.
تقبلوا مروري
الأوس
مـــوحــد/ة
مـــوحــد/ة

ذكر عدد الرسائل : 48
العمل/الترفيه : 0
المزاج : 0.1
الدين أو المذهب : التوحيد ديني ومهبي
عارظة الطاقة :

مُساهمةموضوع: رد: انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي   انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالأحد سبتمبر 06, 2009 2:31 pm

اي صحيح نحن الموحدين نشكي الدرازي

لانه سبب المحنة ومن كثر ما شتكينا منه تعلق اسمو فينا بسسب نجاستو اطلق هذا الاسم علينا اي اطلقتة الامم الاخرى علينا نسبتا لهوا

ولكن علينا الموحدين ان نأخذ الحكمة من هذا وهيا انه سبب المحنة التى وقعت على اهلنا فيما تلى دعوت التوحيد

وهواالذي قام بتأليه الحاكم بأمر الله الفاطمي
http://Alaws.blogdns.com
بهاء شمس
موحد ذهبي
موحد ذهبي
بهاء شمس

ذكر عدد الرسائل : 792
العمل/الترفيه : الذنوب
المزاج : مقصر كثير
المهنة : انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Unknow10
الهوايات : انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Unknow11
الأوسمة : انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي 9f14e6fcb1
الدين أو المذهب : موحد
عارظة الطاقة :
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Left_bar_bleue38 / 10038 / 100انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Right_bar_bleue

بطاقة الشخصية
علاء:
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Left_bar_bleue40/40انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Empty_bar_bleue  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي   انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2009 5:06 am

انا رايي في الموضوع ان الاسم ما بقدم ولا بياخر علينا والله تعالى دخلو نحنا مو محسوبين انه عمنطابق على الظلم اذا سكتنا على الاسم في دليل مثلا لما بقصة الست شعوانة لما كانت متنكرة في زي شاب واتهمتها ابنة الملك انها والد طفلها كانت تستطيع تبرئة نفسها في منتها السهولة امام الناس وذلك بان تخبرهم انها امراة وليست رجل لكنها اختارت انها يكفيها برائتها امام الخالق وليس الخلق حتى اخبرهم ان يدفنوها في مسحها هذا اي في ثيابها لكنهم لم يقبلو منها وعندما شقو اول القميص تبين لهم انها امراة ولكن كان عن غير ارادتها فانها ارادة ان تبقى برائتها لله تعالى وحده ولا تشرك به احد,, وحسب رايي المهم اننا نبقى ابرياء وقلبنا صافي وخير باذن الله تعالى وليس المهم ان بيرئ نفسنا امام الخلق يكفينا ان تكون برائتنا امام الخالق جل جلاله
دمعة الم
موحد ذهبي
موحد ذهبي
دمعة الم

انثى عدد الرسائل : 927
المزاج : رومانسيه
الأوسمة : انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Member
الدين أو المذهب : درزيه
عارظة الطاقة :

بطاقة الشخصية
علاء:
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Left_bar_bleue0/0انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Empty_bar_bleue  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي   انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالإثنين أكتوبر 26, 2009 10:11 am

موحدون وسنبقى موحدون يسلموا شادي
تقبل مروري
بيرق
موحد فضي
موحد فضي
بيرق

الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك موحد
عارظة الطاقة :

مُساهمةموضوع: رد: انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي   انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالأحد أبريل 18, 2010 2:27 am

خضيتنا يا رجل

وانا مش أرمني
nona
موحد ذهبي
موحد ذهبي
nona

انثى عدد الرسائل : 1068
العمل/الترفيه : Miss Math
المزاج : May God accept us
المهنة : انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Collec10
الأوسمة : انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Top1
الدين أو المذهب : موحدة...
عارظة الطاقة :
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Left_bar_bleue10 / 10010 / 100انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Right_bar_bleue

مُساهمةموضوع: رد: انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي   انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالأحد أبريل 18, 2010 4:45 am

انا اؤيد العضو نور الدين بشغله

انو نحنا كطايفه كثروا فيها للاسف البيجهلو عن الاصول

لقب الموحد فيها ما حلو بيتسلم لاي شخص

ما فيي قول موحد لانسان مقضي عمرو بالملاهي او الشر او الاذى او الافترا و الكذب

وهول عالم موجودييييين الله يبرينا

كمان هاي فيها سمعه بشعه النا

انو اسم موحد لازم يقترن بالانسان العارف دينو وداري بالاصول

انسان واعي مثقف عابد مطيع و منبرئ من الابالسه على اشكالها

اللهم اجعلنا من الموحدين لك وحدك والعابدين لك وحدك و الطائعين لك و لصفيك

يسلمو يا شادي الكتابات كتير مميزه و الاسلوب حلو و الطرح (دليل اصاله )

والردود حلوة كمان الله يسلمكن جميعا

shadi79
موحد فضي
موحد فضي
shadi79

عارظة الطاقة :

مُساهمةموضوع: رد: انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي   انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالإثنين أبريل 19, 2010 3:59 am

noon اول شي أسمحيلي أشكرك أنك رجعتي فتحتي هالموضوع
وهيدا الموضوع كان أول مشاركة ألي في المنتدى

يا نون لما بنقول كلمة موحدون هي مقصودة على مجموعة من المجتمع بيحملو عقيدة معينة وفيهم الصالح وفيهم الطالح
وأكيد الطالح ما بغير من صورة العقيدة لأنه هو شخص مأمور بتنفيذ الدين فأن نفذ فهو من هذا الدين وأن لم ينفذ فهذا لا يؤذي العقيدة او الدين لان الانسان هو التابع للدين وليس بالعكس
وعندما نقول كلمة موحدون ينطبق عليها نفس الشئ .
هذا يعني بأنه لا يجوز بان ...........م على الدين من خلال فئة من أتباعه
ولو كان الدين يتبع الانسان بعمله لقلنا أنه حرام علينا بان نسمي المسلم مسلم او المسيحي مسيحي أو الموحد موحد
ولكن الدين هو قانون وعقيدة ثابته وأدعي البشر اليها فمن أتبع فهو ناجي ومن كفر فله رب يحاسبه ولا نقول عنه أنه شوه الدين الذي يتبعه. فالدين يحكم عليه من بياناته واساسه وقواعده وهدايته . لا من خلال الشخص الذي يتبع الدين
فلذلك عندما نرفض كلمة د ر ز ي ذلك لما فيها من تشويه لمعتقداتنا ومن احتقار لمن الحق بنا هذا المسمى
وعندما نقول عن انفسنا موحدين فلا نعني بذلك أننا أهل الجنة . لانه بذلك نكون قد كفرنا بوجود الله وهو المحاسب العظيم. ولكن نحن نقول عن اسم عقيدتنا عقيدة التوحيد وهذا ينطبق عليها بالفعل لانه الاسم الصحيح

وشكرا مجددا لك لاهتمامك في الموضوع
كنار
مشرفة
مشرفة
كنار

انثى عدد الرسائل : 2064
المزاج : الحمدلله دايما
الدين أو المذهب : موحده
عارظة الطاقة :

بطاقة الشخصية
علاء:

مُساهمةموضوع: رد: انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي   انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالإثنين يوليو 25, 2011 2:28 am

up Wink

من اهم المواضيع في المنتدى
amal
موحد اصيل
amal

انثى عدد الرسائل : 10170
المزاج : حزينه
المهنة : انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Unknow10
الأوسمة : انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي W4
الدين أو المذهب : درزيه
عارظة الطاقة :
انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Left_bar_bleue89 / 10089 / 100انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Right_bar_bleue

مُساهمةموضوع: رد: انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي   انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالإثنين يوليو 25, 2011 3:16 am

شكرا كنوره لاعادت الموضوع
رائع الطرح ياشادي
http://tayhid.ba7r.org/
عماد
موحد ذهبي
موحد ذهبي

ذكر عدد الرسائل : 1413
العمل/الترفيه : البحث عن الذات
المزاج : الحمدلله على كل شيء
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك درزي
عارظة الطاقة :

مُساهمةموضوع: رد: انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي   انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالإثنين يوليو 25, 2011 4:27 am

اسمحو لي ايها الاخوه ان اعقب على الموضوع بتواضع كبير ولكن من بعد دراسه ومعلومات صحيحه ان شاء الله تعالى :

صحيح ان اسم الموحدون نسب الينا نسبه الى نشتكين الموحد بالخطئ او من اجل غايه في نفس يعقوب لنوصف بالكفر ولكن هذا لا يزيد ولا ينقص من الحقائق ومن كوننا مؤمنين بالله تعالى موحدين له .

كما اطلق مثلا علينا اسم عجول وهناك تفسيرات كثيره مغلوطه بالنسبه للاسم والصحيح انه جاء نسبه الى قبيله بني عجول التي اعتنقت مذهب التوحيد زمن الدعوه ...

التسميه الصحيحه التي تلائمنا فهي بني معروف
يا رب سامحني اذا على التقصير بالمعلومات ولكنني يا جماعه حاولت الاختصار قدر الامكان

الله يعزكم يا غوالي
موحد للموت
موحد ذهبي
موحد ذهبي
موحد للموت

ذكر عدد الرسائل : 1682
العمل/الترفيه : انتظر هطول المطر
المزاج : الحمدلله على كل الأحوال
الدين أو المذهب : التوحيد ديني
عارظة الطاقة :

بطاقة الشخصية
علاء:

مُساهمةموضوع: رد: انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي   انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي Emptyالإثنين يوليو 25, 2011 5:17 am

الموحدون نسب الينا نسبه الى نشتكين الموحد

يا جماعة بس حبيت نوه انو الأخ عماد بيقصد نشتكين ال د ر ز ي وليس الموحد بس بي منتدانا هون اي كلمة د ر ز ي بتنكتب بمعنى اوتوماتيكيا بتتغير لموحد ..

انا مــــــــــــــــــــــش د ر ز ي
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية