راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم
راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم
راية التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
مواضيع مماثلة
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    المواضيع الأخيرة
    » اشتقت لاخوتي اركان هذا المنتدى
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Emptyالجمعة أبريل 19, 2019 2:06 am من طرف موحد للموت

    » ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:56 am من طرف نبيل نصرالدين

    » في كرملي ..نبيل نصرالدين
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:49 am من طرف نبيل نصرالدين

    » زيتونتي ...نبيل نصرالدين
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:47 am من طرف نبيل نصرالدين

    » هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:40 am من طرف نبيل نصرالدين

    » هل من أحد هنا ،،،،،،،،
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Emptyالجمعة فبراير 15, 2019 2:44 am من طرف عمر نصر

    » قال افلاطون الحكيم ص
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Emptyالخميس يناير 31, 2019 5:00 am من طرف عمر نصر

    » بنو معروف للمعروف -الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Emptyالثلاثاء ديسمبر 18, 2018 7:20 am من طرف نبيل نصرالدين

    » قم وأسرج خيول الشعر
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Emptyالسبت يناير 07, 2017 4:23 pm من طرف عمر نصر

    » هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Emptyالأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

    » ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Emptyالجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

    » المبعود الذي هز مجد الشمس
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Emptyالخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

    » اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Emptyالأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

    » قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

    »  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    amal
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_vote_rcapالعرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_voting_barالعرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_vote_lcap 
    نور بني معروف
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_vote_rcapالعرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_voting_barالعرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_vote_lcap 
    يمامه
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_vote_rcapالعرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_voting_barالعرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_vote_lcap 
    نور
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_vote_rcapالعرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_voting_barالعرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_vote_lcap 
    كنار
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_vote_rcapالعرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_voting_barالعرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_vote_lcap 
    فجر
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_vote_rcapالعرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_voting_barالعرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_vote_lcap 
    ابو فهـــد
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_vote_rcapالعرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_voting_barالعرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_vote_lcap 
    القيصر
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_vote_rcapالعرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_voting_barالعرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_vote_lcap 
    موحد للموت
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_vote_rcapالعرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_voting_barالعرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_vote_lcap 
    المراقب
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_vote_rcapالعرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_voting_barالعرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع I_vote_lcap 
    تابعنا على الفيس بوك
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    سحابة الكلمات الدلالية
    مالك محمد الفاضل العلم صلالحه الموحد نروي العشر الفطر الضمير سلطان كرسي الاطرش محكمة الست سليمان الحكيم عالم اليالى التوحيد للسيف الحيوان الشيخ الاعتراف راية النبي

     

     العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    raia
    مــديرة الـــموقــع
    مــديرة الـــموقــع
    raia


    انثى عدد الرسائل : 922
    العمر : 39
    المزاج : رايقه كتير اليوم
    المهنة : العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Collec10
    الهوايات : العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Readin10
    الأوسمة : العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع W4
    الدين أو المذهب : موحده
    عارظة الطاقة :
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Left_bar_bleue100 / 100100 / 100العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 9
    نقاط : 290415
    تاريخ التسجيل : 05/07/2008

    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Empty
    مُساهمةموضوع: العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع   العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Emptyالأحد أغسطس 10, 2008 3:38 am

    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع
    الفصل السادس من كتاب "العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى الـ48"، الذي لا يزال قيد الطبع، ويتناول هذا الفصل، الذي ستتلوه فصول آخرى:
    إجلاء الفلاحين عن أراضيهم وقراهم
    الموحدون من أوائل الضحايا
    الجاعونة والمطلّة الموحدتان

    خاص بـ عــ48ـرب
    04/08/2008 19:12

    كان هرتسل يعارض بشدة أية محاولة للتسلل التدريجي إلى فلسطين، إذ أن خطته كانت تقضي بالحصول على ميثاق من السلطان العثماني عبد الحميد، يُمنح اليهود بموجبه الحق في إقامة مستوطن يهودي في فلسطين يتمتع بحكم ذاتي، ولكن جهوده باءت جميعها بالفشل، على الرغم من تأييد بريطانيا والدول الاستعمارية له.

    عندئذ بدأت جهود زعماء الصهيونية تتخذ أشكالا أخرى، من ذلك أنه تم في المؤتمر الصهيوني الخامس-1901 إنشاء ما يعرف بالصندوق القومي اليهودي "الكيرن كييمِت" لشراء الأراضي وتسجيلها كملكية أبدية للشعب اليهودي.
    ثم قام الصهيونيون في أعقاب صدور وعد بلفور بإنشاء الصندوق التأسيسي" كيرن هيِسود" لتمويل عمليات الهجرة والاستيطان عن طريق جمع التبرعات التي كانت أقرب إلى الضرائب منها إلى أي شيء آخر.(1)

    كان غزو فلسطين طريقة استملاك الأراضي قد بدأ قبل ذلك بعقدين على الأقل مما أدى إلى سلسلة صدامات، من أوائلها الاصطدام المسلح بين الفلاحين العرب والغزاة الصهيونيين عام 1886، عندما هاجم الفلاحون المطرودون من الخضيرة وملبّس (بيتح تكفا) قراهم المغتصبة التي أجلوا عنها رغم إرادتهم. ودفعت المصادمات الحكومة العثمانية عام 1887 إلى فرض القيود على هجرة المستوطنين اليهود الذين كانوا يدخلون البلاد كسياح ثم يبقون فيها.

    في عام 1891 قام وجهاء القدس بتقديم عريضة إلى الصدر الأعظم رئيس الوزارة العثمانية، طالبوا فيها بمنع هجرة اليهود الروس إلى فلسطين وتحريم استملاكهم للأراضي فيها. ويبدو أنه كان لمشاعر الفلسطينيين العرب، من محاولات هرتسل إغراء السلطان عبد الحميد ببيع فلسطين لليهود، أثرها في مواقف السلطان، فقد رفض السلطان هذا العرض رغم حاجة الإمبراطورية العثمانية الماسة حينذاك للدعم المالي.(2)

    أما حكاية "املبس" في المصادر الصهيونية، وتجسيدا للشعار الذي اتخذته لنفسها الحركة الصهيونية :"شعب بلا أرض يعود إلى أرض بلا شعب" فكانت كالآتي:
    "كان عدد اليهود في فلسطين في ستينيات القرن التاسع عشر بضعة آلاف يسكنون القدس ويافا وصفد والخليل وطبرية وتشغلهم العبادة. حتى قرر أحد "مجانينهم" واسمه يوئيل موشي سولومون، الذي كان قد أقام الحي اليهودي خارج القدس القديمة "نحالات هشفعاه"، أن يعيد الشعب اليهودي في البلاد للعمل في الأرض. فتوجه مع اثنين من أصدقائه نحو مناطق المستنقعات المعلنة للبيع على ضفاف اليركون (نهر العوجة) بجانب القرية العربية ملبّس،
    فوجدوا العرب المصابين بالملاريا، وجيف البقر والخيل الملقاة على الضفاف، لدرجة أن الطبيب اليوناني المرافق لهم هرب باتجاه يافا خوفا، بعد أن قرر أن الهواء هنا ملوث وخطر الموت مصير حتى الحيوانات التي تقرب المكان.


    إلا أن سولومون ورفاقه نصبوا خيامهم مقررين أن يجربوا حظهم وفي سهل الموت هذا، فأقاموا
    "بيتح تكفا – فتحة الأمل"، فكانت طريقها في البقاء كأخواتها "ريشون- لتسيون وزخرون- يعقوب ورحوفوت "، طريقا مزروعة بالقبور واليأس والإخفاقات. هؤلاء الطلائعيون القلائل لابسو البزّات الروسية والأحذية المطاطية، كانت عيونهم متوقدة وفي قلوبهم إصرار أن يحيوا أرض إسرائيل. وكان العرب يرقبونهم ويهزون برؤوسهم قائلين:
    هؤلاء "أولاد الميتة" المخبولون ينصبون خيامهم بجانب المستنقعات مصدر الملاريا، في أرض منسية من الله ومن الإنسان.
    لا أرض عسل وسمن وجد أحباء صهيون أولاء إنما أرض حروب وإهمال وتدمير تركت في جسد أرض الأحلام التي صورتها التوراة".(3)

    على الرغم من موقف السلطان كما جاء أعلاه وبغض النظر عن الرواية أعلاه، فقد استطاعت الحركة الصهيونية اقتناء الكثير من الأراضي من ملاّكين خارج فلسطين من عائلات لبنانية:
    سرسق، تيان ، تويني ومدور وغيرها، كانت هذه العائلات استولت على أجود أراضي فلسطين- مرج إبن عامر- في المزاد الذي أعلنته السلطة العثمانية سنة 1869 لاستيفاء الضرائب من الفلاحين أصحاب الأراضي.(4)

    وكذلك من عائلات فلسطينية :
    كسار،حجار،وروك، ووجهاء من الرملة وصفد. إضافة إلى الاقتناء طريقة المزادات العلنية التي كانت تباع فيها أراضي الفلاحين العاجزين عن دفع الضرائب.(5)

    أما في المصادر الصهيونية فيجيء:
    أراض كثيرة من فلسطين، كما هو معروف، كانت ملكا لإقطاعيين من خارج فلسطين، كانوا من أوائل من باع الأراضي للشركات اليهودية، طبعا دون أخذ رأي الفلاحين، الأقنان عمليا، ومن وراء ظهورهم. كانت الصفقات تتم ويلتزم المشترون، موظفو البارون روتشيلد وعلى رأسهم أوزوفيتسكي، بالديون المترتبة على الفلاحين، ويعملون مباشرة على إخلائهم منها.

    سنة 1900 اشترت إحدى الشركات أراضي واسعة في الجليل الأسفل في قرى:
    السجرة ويمة ومسحة والمناحمية في لواء طبريا الذي كان قائمقامه أمين أرسلان، وكالعادة باشر كبير موظفي البارون روتشيلد المشهور "أوزوفيتسكي" عمليات التسجيل استعدادا لإخلاء الفلاحين. وكان سنده في ذلك رشيد بيك والي بيروت الذي كانت قائمقامية طبريا خاضعة له، مصدرا أمرا بطرد الفلاحين، فنشب نزاع حاد بين القرويين وبين رجالات أوزوفيتسكي مبعوثي البارون.

    وقف القائمقام أمين أرسلان الموحد (هكذا في المصدر س.ن.) مع الفلاحين وقد حارب ليس فقط الظلم الذي أحاق الفلاحين إنما كان همه أيضا أن لا تتغير التركيبة القومية لللّواء.(6) إلى درجة رفض تسجيل الأراضي في القائمقامية معارضا بيع الأراضي لليهود وعلى مدى السنوات 1899-1908.(7)


    الجاعونة:
    كان عدد سكان الجاعونة وكلهم من الموحدون سنة 1886 وحسب المصادر التي ذكرت أعلاه 375 نسمة.
    ففي سنة 1882 اشترى اليهود 4000 دونم من أراضي الجاعونة وبنفس الطريقة المعهودة المذكورة، وأقاموا عليها مستوطنة سكنتها 27 عائلة في 16 بيتا بلغ عدد أفرادها ال-140، دون أن يُطرد بادئا سكانها الموحدون. لكن مصيرهم لاحقا كان كمصير ملبّس وزمّارين في الساحل. لقد أوردت المصادر وصفا من فم نشيط الحركة الصهيونية يتسحاك أفشتاين أمام المؤتمر الصهيوني السابع:

    "... وعندما نشتري قطعة أرض كهذه، نبعد عنها مزارعيها السابقين تماما... فنحرم بهذا أشخاصا بائسين من ممتلكاتهم الضئيلة، ونسلب لقمة عيشهم... ولا يزال حتى اليوم يرن في أذنيّ نحيب النساء العربيات، عندما تركت عائلاتهن قرية الجاعونة وهي روش بينا، وانتقلت للسكن في حوران... فقد ركب الرجال على الحمير ومشت النساء وراءهم باكيات، يملأ السهل نحيبهن."(Cool

    المطلة:
    لاقت المطلّة في أقصى الشمال مصيرا مشابها للجاعونة والخضيرة ومسحة ويمّة وزمّارين واملبّس والمناحمية وأخواتهن الكثيرات. يقول أمين البعيني:

    في نهاية القرن ال-19 كثفت الدولة العثمانية حملاتها على الدروز وبالذات في جبل الدروز، لتجريدهم من سلاحهم وتجنيدهم. وفي سنة 1895 بالذات وإثر تجدد النزاع بين الدروز وبدو حوران، استغلت الدولة العثمانية المناسبة وجردت حملة ضخمة بقيادة عمر رستم لتأديب الموحدون وتنفيذ سياستها القاضية بتجريدهم من السلاح والتجنيد .

    هذه الحملة حققت أهدافها المرسومة بعد أن كانت الغلبة لها، فقبضت على الزعيم شبلي الأطرش وعلى نحو ألف مقاتل من الدروز ونفتهم، وبعضهم حتى رودس. وشرعت الدولة عندها بتجنيد الشباب حيث كانت بأمس الحاجة لهم في حروبها وخصوصا في البلقان. لكن هذا وأمام اشتداد البطش العثماني في مناطقهم عيل صبر الموحدون وبدأوا ثورة استمرت "مكرّ مفرّ" على مدى سنوات.

    معروف عن الموحدون تعاضدهم مع بعضهم وخصوصا عند الملمّات، فلم تقتصر مقارعتهم للعثمانيين على جبل العرب إنما امتدت إلى وادي التيم كذلك، والتي كانت إحدى قرى جواره قرية المطلة الموحدة(9).

    يروي سلام الراسي قصة هذه القرية كالآتي :
    "قبل نهاية القرن الماضي ( ال-19) اشترى البارون روتشيلد اليهودي قرية المطلة من مالكها جبور بيك رزق الله من صيدا، وذلك في نطاق المخطط الصهيوني، لجعل قرية المطلة يهودية، ومغط حدود ارض "الميعاد" الى ما وراءها.
    وكان زعيم المطلة الشيخ علي الحجار من زعماء الموحدون المعروفين ومن أصحاب المكانة عندهم، إذ سبق له أن قاد إحدى حركات العصيان المسلح ضد الدولة العثمانية وبطش بإحدى حملاتها فقتل بعض أفرادها وشتت شمل من تبقى منها.

    وفي أحد الأيام استدعي الحجار إلى القائمقام التركي رفعت بابان بك إلى جديدة مرجعيون لغاية ما، وعند المساء توجه عائدا إلى قريته، إلا أن فرسه وصلت صباح اليوم التالي إلى المطلة بدون فارسها، فهب رجاله يبحثون عنه حتى عثروا عليه مقتولا قرب نبع الحمام في مرجعيون.


    قيل أن قائمقام مرجعيون كان وراء مصرعه، كما أشيع أن أحد زعماء المنطقة كان يترصد خطواته، إلا أن مقتل الحجار ما زال حتى الآن سرا مغلقا... يمكن التكهن، بالنسبة إلى تسلسل الأحداث، بأن إزالة الحجار من الطريق قد سهلت عملية اقتلاع الموحدون من قرية المطلة وتسليمها لليهود قبل نهاية القرن الماضي (التاسع عشر)".
    ويذكر محمد جابر الصفا في كتابه "تاريخ جبل عامل " أن رضا بيك الصلح اشرف على عملية التحقيق وتوصل إلى أن القائمقام التركي بابان هو المدبر القاتل".(10)

    أما المصادر الصهيونية فتفيد:
    أوقعت الهجرة اليهودية إلى البلاد في نهاية القرن التاسع عشر خلافات بين اليهود والدروز على ملكية الأرض، وكانت مدعاة للكثير من المواجهات. كانت المطلة حتى نهاية القرن التاسع عشر درزية تسكنها أكثر من مئة عائلة موحدة استغلوا أرضها ضمانا ً. كانت الملكية تتبدل ولأن مالكيها الملتزمين بدفع ضرائبها لم يستطيعوا دائما جمع حصصهم من السكان فكان الولاة العثمانيون ملجأهم لطلب المساعدة، فأدار ممثلوهم حربا ً حقيقية وأبعدوا الدروز عنها وعرضوها على موظف البارون دي روتشيلد أوسوفيتسكي للبيع، واستمرت المحاولات لطرد الموحدون سنوات لكن دون نتيجة.

    في سنة 1896 عندما انفجر تمرد الموحدون في سوريا وكانت الغلبة للعثمانيين فاعتقل ونفي زعماؤهم إلى قشطة، وجد أوسوفتسكي فرصته للتغلب على المشكلة التي لم ينجح في حلها بالمفاوضات.

    يروي يتسحاك أفشطاين ما يلي:
    جاء موظف المستوطنات إلى المطلة يحمل كيسا ً مليئا ً بالذهب في عربته، وتشاء الصدف! ( علامة التعجب ليست في المصدر س.ن.) أن يلتقي مع موظفي وجنود الدولة العثمانيه الذين جاءوا لاعتقال المتهربين من أداء الخدمة في الجيش وكانوا مستعدين أن يعتقلوا من لا يوقع على سندات البيع وأمام الخيارين (التجنيد أو التوقيع)، وقع الأهالي على السندات، وبعد بضعة أيام ترك أكثر من 600 نفس القرية مسقط رأسهم.

    لم يمض أسبوع حتى اجتمع هناك حوالي 60 فلاح يهودي ومنهم عمال المستوطنات وسكنوا في بيوت الدروز. وكانت المستوطنة هادئة في كل الوقت الذي كان الموحدون وزعماؤهم ملاحقين من قبل العثمانيين، وكانوا مضطرين أن يختبئوا.

    بعد سنة أطلقت السلطة سراح الزعماء الدروز وعممت إعفاء ً عاما ً عن الدروز. لم تمض أشهر قليلة حتى قدّم الدروز شكوى على الذين استولوا على بيوتهم وأرزاقهم التي لم يبيعوها، وعانت المطلة سنوات عديدة من هجوم الموحدون مدفّعين المستوطنين ثمنا باهظا من الخسائر المادية والدم، دفعه المستوطنون بسبب قصر نظر سياسة موظفي البارون"(11)


    مصادر الفصل السادس:
    (1) الكيالي: الموجز ص20.
    (2) الكيالي: ص23.
    (3) بار زوهر: ص26.
    (4) د. عبد الوهاب الكيالي: تاريخ فلسطين الحديث\ألمؤسسة العربية-بيروت 1990\ص 38.
    (5) الكيالي: الموجز ص25.
    (6)آساف ميخائيل: العلاقة بين العرب واليهود\ تربوت فهسكلاه تل أبيب 1970\ ص 11،39 و43
    (7)كوهين أهارون: إسرائيل والعالم العربي \ القدس 1974 ص27.
    (Cool زهير غنايم: ص150-151.
    (9)حسن أمين البعيني: جبل العرب 1685-1927. ص218 .
    (10) الصغيّر: ص462.
    (11)سلام الراسي: في الزوايا خبايا\ مؤسسة نوفل للنشر-بيروت\ص494.
    (12) انسكلوبديا أريئيل: عم عوبد تل أبيب 1974\ صفحة 1755.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    المراقب
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي
    المراقب


    ذكر عدد الرسائل : 1561
    الموقع : الواقع
    العمل/الترفيه : كره القدم
    المزاج : رومنسي وهادء
    المهنة : العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Unknow10
    الهوايات : العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Unknow11
    الأوسمة : العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Member
    الدين أو المذهب : موحد
    عارظة الطاقة :
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Left_bar_bleue80 / 10080 / 100العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 288959
    تاريخ التسجيل : 05/08/2008

    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Empty
    مُساهمةموضوع: رد: العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع   العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع Emptyالأحد أغسطس 10, 2008 6:12 pm

    مكملتش قرايه بوكرا بكمله موضوع موهم كتير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    العرب الموحدون والحركة الوطنية الفلسطينية حتى ال-48..*/ سعيد نفاع
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: قسم الأخبار الاخيرة عن الموحدين-
    انتقل الى: