راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم
راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم
راية التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
مواضيع مماثلة
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    المواضيع الأخيرة
    » اشتقت لاخوتي اركان هذا المنتدى
    معلومات عن صلخد Emptyالجمعة أبريل 19, 2019 2:06 am من طرف موحد للموت

    » ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
    معلومات عن صلخد Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:56 am من طرف نبيل نصرالدين

    » في كرملي ..نبيل نصرالدين
    معلومات عن صلخد Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:49 am من طرف نبيل نصرالدين

    » زيتونتي ...نبيل نصرالدين
    معلومات عن صلخد Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:47 am من طرف نبيل نصرالدين

    » هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
    معلومات عن صلخد Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:40 am من طرف نبيل نصرالدين

    » هل من أحد هنا ،،،،،،،،
    معلومات عن صلخد Emptyالجمعة فبراير 15, 2019 2:44 am من طرف عمر نصر

    » قال افلاطون الحكيم ص
    معلومات عن صلخد Emptyالخميس يناير 31, 2019 5:00 am من طرف عمر نصر

    » بنو معروف للمعروف -الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
    معلومات عن صلخد Emptyالثلاثاء ديسمبر 18, 2018 7:20 am من طرف نبيل نصرالدين

    » قم وأسرج خيول الشعر
    معلومات عن صلخد Emptyالسبت يناير 07, 2017 4:23 pm من طرف عمر نصر

    » هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
    معلومات عن صلخد Emptyالأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

    » ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
    معلومات عن صلخد Emptyالجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

    » المبعود الذي هز مجد الشمس
    معلومات عن صلخد Emptyالخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

    » اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
    معلومات عن صلخد Emptyالأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

    » قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
    معلومات عن صلخد Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

    »  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
    معلومات عن صلخد Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    amal
    معلومات عن صلخد I_vote_rcapمعلومات عن صلخد I_voting_barمعلومات عن صلخد I_vote_lcap 
    نور بني معروف
    معلومات عن صلخد I_vote_rcapمعلومات عن صلخد I_voting_barمعلومات عن صلخد I_vote_lcap 
    يمامه
    معلومات عن صلخد I_vote_rcapمعلومات عن صلخد I_voting_barمعلومات عن صلخد I_vote_lcap 
    نور
    معلومات عن صلخد I_vote_rcapمعلومات عن صلخد I_voting_barمعلومات عن صلخد I_vote_lcap 
    كنار
    معلومات عن صلخد I_vote_rcapمعلومات عن صلخد I_voting_barمعلومات عن صلخد I_vote_lcap 
    فجر
    معلومات عن صلخد I_vote_rcapمعلومات عن صلخد I_voting_barمعلومات عن صلخد I_vote_lcap 
    ابو فهـــد
    معلومات عن صلخد I_vote_rcapمعلومات عن صلخد I_voting_barمعلومات عن صلخد I_vote_lcap 
    القيصر
    معلومات عن صلخد I_vote_rcapمعلومات عن صلخد I_voting_barمعلومات عن صلخد I_vote_lcap 
    موحد للموت
    معلومات عن صلخد I_vote_rcapمعلومات عن صلخد I_voting_barمعلومات عن صلخد I_vote_lcap 
    المراقب
    معلومات عن صلخد I_vote_rcapمعلومات عن صلخد I_voting_barمعلومات عن صلخد I_vote_lcap 
    تابعنا على الفيس بوك
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    سحابة الكلمات الدلالية
    سلطان العشر الموحد محمد اليالى كرسي الست نروي النبي سليمان العلم للسيف الاعتراف الضمير الاطرش الفطر صلالحه الحكيم التوحيد راية عالم الفاضل الحيوان الشيخ مالك محكمة

     

     معلومات عن صلخد

    اذهب الى الأسفل 
    +5
    ابو فهـــد
    نور
    كنار
    عماد
    sewar
    9 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    sewar
    مشرفة
    مشرفة



    انثى عدد الرسائل : 1185
    العمر : 30
    المزاج : احسن ما يكون
    الدين أو المذهب : درزي
    عارظة الطاقة :
    معلومات عن صلخد Left_bar_bleue0 / 1000 / 100معلومات عن صلخد Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 10
    نقاط : 253332
    تاريخ التسجيل : 02/08/2010

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    معلومات عن صلخد Left_bar_bleue40/40معلومات عن صلخد Empty_bar_bleue  (40/40)

    معلومات عن صلخد Empty
    مُساهمةموضوع: معلومات عن صلخد   معلومات عن صلخد Emptyالخميس أكتوبر 21, 2010 9:38 am


    تقع مدينة صلخد على مسافة (34)كم إلى الجنوب الشرقي من السويداء ورد ذكرها في العهد القديم باسم سلخا و في الوثائق المصرية التي تعود إلى الألف الثاني قبل الميلاد كرسائل تل العمارنة بين ستين مدينة محصّنة من مدن باشان سماها الأنباط صلخد و دخلوها بعد معركة حامية الوطيس مع اليونانيين بالقرب من قرية امتان عام 88 ق.م و جعلوا منها عقدة تجارية مهمة و مستودعاً للبضائع و الأسلحة و مارسوا الزراعة و توسّعوا في حفر خزانات الماء و بناء المخافر العسكرية عام 106 للميلاد رضخت صلخد للحكم الروماني فجعلوا منها حصناً منيعاً يحمي حضارتهم من الجنوب الشرقي و يحمي بصرى الحاضرة التجارية يوم ذاك من القبائل البدوية و لذلك تكثر اللوحات الحجرية الرومانية المنقوشة التي تزدان بها جدران المدينة و من الجدير بالذكر أيضاً أن العرب الغساسنة قد سكنوها و اعتنوا بها و حافظوا عليها. شكّل عرب هذه المدينة رافداً هاماً للجيش العربي الإسلامي الذي طرد الرومان في معركة اليرموك سنة 635م لكن المدينة لم تزدهر في العصر الإسلامي مثلما ازدهرت في العهد الفاطمي منه حيث اتخذها الفاطميون موقعاً للوثوب إلى العراق و الوصول إلى الخلافة العباسية من جهة و كبح جماح القبائل البدوية من جهة أخرى، وآلت صلخد إلى حكم صلاح الدين الأيوبي عام (571هـ/1176م ) و عمّت مرحلة الرخاء و الازدهار فيها.
    معلومات عن صلخد Image067


    معلومات عن صلخد Image062
    نقوش رومانية في صلخد





    في عهد المماليك أصبح حصن صلخد في حماية الظاهر بيبرس بعد أن طرد المغول و جدد القلعة و أصلحها و رمم مسجد صلخد الكبير و أوكل إدارة هذا الحصن للقائد بلبان الأفرام (668هـ/1270م ) و هناك عديد من النقوش التي تحمل رسم الأسد و هو شعار الظاهر بيبرس و من بعده ولده السعيد بركة خان.
    حين هاجر إلى صلخد سكانها الحاليون سكنوا عمائرها القديمة فغيّروها و استخدموا حجارتها في بناء البيوت الحديثة ثم احتلها الفرنسيون فجعلوا منها ثكنة عسكرية و أسهموا في القضاء على آثارها. أهم المعالم الأثرية لمدينة صلخد:
    معلومات عن صلخد Image064

    نقش يعود إلى عصر المماليك
    القلعة:
    بنيت على قمّة بازلتية ترتفع ألفاً و أربعمائة متراً عن سطح البحر، فأصبحت بذلك تطل و تشرف على كل ما يحيط بها من ريف المدينة فمن الغرب تشرف على أرض حوران بكاملها حتى مشارف الجولان و تقع قلعة بصرى تحت مراقبتها و إلى الجنوب و الشرق يمتد نظر المراقب منها حتى مشارف البادية و يمكن منها رصد أعلى تلال جبل العرب شمالاً.
    للقلعة سوران متتاليان أحدهما دمّر و لم يبق منه سوى جزء تظهر بقاياه في الشطر الجنوبي الشرقي من القلعة و الأخر يشكل الجسم الخارجي للقلعة نفسها و قد صمم نصفه السفلي بشكل مائل نحو الداخل بهدف حماية جسد القلعة المشاد فوق كتلةٍ صخرية بازلتية أما نصفه العلوي فينتصب شاقولياً تخترقه كوى خاصة لرماة السهام على شكل مستطيلات شاقولية ( 120×10سم ) غرزت حجارة هذا الجدار في طبقة الكتلة البازلتية باستخدام بلاط كلسي خاص و نحتت بدقة متناهية مما يشير إلى فترة ازدهار مهمة شهدتها المدينة (1214-1247) في القلعة قاعات مختلفة صغيرة و كبيرة و قد اعتمدت على عدد من المصادر المائية في السلم و الحرب في مقدمتها خزّان المدينة الكبير أيام السلم و زمن الحرب و الحصار اعتمدت القلعة على خزاناتها الخاصة التي يستدل اليوم عليها في فتحاتها الموزّعة في جنبات القلعة و ضاعت معالمها بفعل الدمار بالإضافة إلى عدد من الآبار المحيطة بالقلعة و هي الآن ضمن المناطق السكنية
    بنى القلعة الأنباط و جددها الأيوبيون ثمّ أتمها المماليك.
    معلومات عن صلخد Khala3
    معلومات عن صلخد Khala معلومات عن صلخد Khala2

    أحد ممرات القلعة الداخلية

    نقش يعود إلى عصر الإسلامي – قلعة صلخد
    المقبرة:
    هي آبدة جنائزية تعود إلى الفترة الواقعة ما بين القرنين الثاني و الرابع للميلاد تم اكتشافها في النصف الثاني من عام 2004 و هي عبارة عن مغارة محفورة في السفح الغربي للتلة الحاملة لقلعة صلخد مساحتها 126م2 حفرها الإنسان و قسمها إلى معازب تختلف مساحاتها فيما بينها، بنيت واجهاتها من الحجر البازلتي المنحوت و زودت بباب حجري ( حلس ) تتوضع إلى يمين و يسار المدخل شواهد حجرية بازلتية هي عبارة عن مسلاّت جنائزية ذات أشكال دائرية في قمتها سبع منها رقشت عليها كلمات يونانية و ثلاث حملت نقوشاً نبطية و أخرى زينت بوجود بشرية ضاحكة.
    تم اكتشاف العديد من اللقى الأثرية المهمة في هذه المقبرة منها: سرج فخارية – و صحون – جرار – أساور – خلاخيل – و أقراط ذهبية و خواتم و عقود و نقود. استخدمت المقبرة في المراحل النبطية و الرومانية و البيزنطية و قد قسمت من الداخل إلى ثمان غرف أو معازب بعضها للدفن و بعضها الآخر لتجميع الهياكل العظمية.
    المئذنة:
    مئذنة جامع صلخد الكبير هي العنصر الوحيد المتبقي من الجامع، و تشهد الكتابتان المحفورتان عليها أن المئذنة و رواق المسجد بنيا من قبل عز الدين آيبك المعظمي عام 630هـ /1232-1233م و هذا يدل على وجود جامع أقدم في الموقع نفسه و سّعه عز الدين آيبك و أضاف إليه و يرجح أن البناء الأول قد تمّ في عهد فخر الدولة كمشتكين التاجي الذي حكم صلخد من عام 503هـ /1110م حتى وفاته عام 525هـ / 1131م أو في عهد خلفه عز الدين أبو منصور كمشتكين الذي حكم صلخد و بصرى حتى عام 541هـ/1146م.
    للمئذنة شكل مضلّع يبلغ ارتفاعها الحالي 12م تقريباً تشبه إلى حدٍ ما المآذن المثمنة في منطقة الفرات و لا سيما مئذنة جامع مسكنة الكبير المشيّدة بالآجر لكن لمئذنة صلخد مسقطاً سداسياً و جدراناً بازلتية ذات ألوان متعددة فالأزرق في الأسفل يتلوه الأحمر ثم الأبيض و قد زودت بدرج لولبي الشكل و فتحات تهوية و زينت بأفاريز و زخارف حجرية تنسجم مع الفن المعماري الإسلامي في تلك الفترة و تحمل كتابة إسلامية تؤكد أنها بنيت عام 1232م بأمر من صاحب المدينة عز الدين أبيك و حتى اليوم لم يعثر على ملامح معمارية موازية لملامح هذه المئذنة في العالم الإسلامي.
    معلومات عن صلخد Image076
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عماد
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي



    ذكر عدد الرسائل : 1413
    الموقع : البقيعه - الجليل
    العمل/الترفيه : البحث عن الذات
    المزاج : الحمدلله على كل شيء
    الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك درزي
    عارظة الطاقة :
    معلومات عن صلخد Left_bar_bleue0 / 1000 / 100معلومات عن صلخد Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 13
    نقاط : 256391
    تاريخ التسجيل : 10/06/2010

    معلومات عن صلخد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن صلخد   معلومات عن صلخد Emptyالخميس أكتوبر 21, 2010 10:15 am

    ونعم البلد ونعم الناس , الاهل في صلخد , يسلمو دياتك يا سوار معلومات قيمه وجديده .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    كنار
    مشرفة
    مشرفة
    كنار


    انثى عدد الرسائل : 2064
    الموقع : فلسطين - الجليل
    المزاج : الحمدلله دايما
    الدين أو المذهب : موحده
    عارظة الطاقة :
    معلومات عن صلخد Left_bar_bleue0 / 1000 / 100معلومات عن صلخد Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 16
    نقاط : 257824
    تاريخ التسجيل : 21/05/2010

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    معلومات عن صلخد Left_bar_bleue40/40معلومات عن صلخد Empty_bar_bleue  (40/40)

    معلومات عن صلخد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن صلخد   معلومات عن صلخد Emptyالخميس أكتوبر 21, 2010 10:23 am

    كتير بحبها هالبلد ...

    يسلمو سواررر
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نور
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي
    نور


    انثى عدد الرسائل : 2623
    العمل/الترفيه : جامعيه
    المزاج : الحمدلله دائما..
    الأوسمة : معلومات عن صلخد 9f14e6fcb1
    الدين أو المذهب : موحده
    عارظة الطاقة :
    معلومات عن صلخد Left_bar_bleue37 / 10037 / 100معلومات عن صلخد Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 6
    نقاط : 287200
    تاريخ التسجيل : 18/10/2008

    معلومات عن صلخد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن صلخد   معلومات عن صلخد Emptyالخميس أكتوبر 21, 2010 10:38 am

    يسلمو يا قمره على المعلومات الرائعه
    اول مره بقرا عن ها المدينه...
    ومبين عليها مدينه حلوه...
    لو تتنزلي صور كمان لنتعرف عليها...
    يسلمو دياتك يا ام السووس...
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابو فهـــد
    الـمـــــديـــــر الـعـــــامـ
    الـمـــــديـــــر الـعـــــامـ
    ابو فهـــد


    ذكر عدد الرسائل : 1827
    الموقع : ســــويــداء القلـــب
    العمل/الترفيه : Contractor
    المزاج : رايق للرايقين
    المهنة : معلومات عن صلخد Unknow10
    الهوايات : معلومات عن صلخد Huntin10
    الأوسمة : معلومات عن صلخد Tmqn3
    الدين أو المذهب : موحد
    عارظة الطاقة :
    معلومات عن صلخد Left_bar_bleue100 / 100100 / 100معلومات عن صلخد Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 291473
    تاريخ التسجيل : 05/07/2008

    معلومات عن صلخد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن صلخد   معلومات عن صلخد Emptyالخميس أكتوبر 21, 2010 1:48 pm


    صلخد العليا بلد الزغابه
    الله محيي هالبلد ومحيي اهلها

    يسلمو يا سوار وك بكفي انتي منها لتكون حلوه
    الله وعبد مار يحموها
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://raia.yoo7.com
    يمامه
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي
    يمامه


    انثى عدد الرسائل : 4216
    العمر : 42
    المزاج : مطنشه
    الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
    عارظة الطاقة :
    معلومات عن صلخد Left_bar_bleue0 / 1000 / 100معلومات عن صلخد Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 10
    نقاط : 291816
    تاريخ التسجيل : 06/08/2008

    معلومات عن صلخد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن صلخد   معلومات عن صلخد Emptyالخميس أكتوبر 21, 2010 2:41 pm

    يسلمو دياتك سوار موضوع قيم
    اخذتنا من وراء الشاشه الى جنة الارض
    الى بلاد العز والطيب صلخد زينتها بسكانها
    الكرام الله يحميكن ويقرب لبعيد يا رب..
    مشكوره سوسو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    amal
    موحد اصيل
    amal


    انثى عدد الرسائل : 10170
    العمر : 39
    الموقع : الوحده
    المزاج : حزينه
    المهنة : معلومات عن صلخد Unknow10
    الهوايات : معلومات عن صلخد Readin10
    الأوسمة : معلومات عن صلخد W4
    الدين أو المذهب : درزيه
    عارظة الطاقة :
    معلومات عن صلخد Left_bar_bleue89 / 10089 / 100معلومات عن صلخد Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 134
    نقاط : 299628
    تاريخ التسجيل : 03/08/2008

    معلومات عن صلخد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن صلخد   معلومات عن صلخد Emptyالخميس أكتوبر 21, 2010 2:45 pm

    معلومات هامه
    الف شكر سوار
    اكيد ما حدا بيشرح عن البلد افضل من بنتها الي ولدت فيها
    فان شاء الله بترجعو عليها وبكللوها بتواجدكو فيها
    الف شكر للمعلومات الي قدمتيها
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://tayhid.ba7r.org/
    ناجي فرحات
    موحد فضي
    موحد فضي
    ناجي فرحات


    ذكر عدد الرسائل : 170
    العمر : 59
    الموقع : http://emmigrant.modawanati.com
    الدين أو المذهب : أقدم مذهب في الكون التوحيد
    عارظة الطاقة :
    معلومات عن صلخد Left_bar_bleue0 / 1000 / 100معلومات عن صلخد Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 10
    نقاط : 248774
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010

    معلومات عن صلخد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن صلخد   معلومات عن صلخد Emptyالجمعة أكتوبر 22, 2010 5:30 am





    اسمحوا لي أن أضيف هذا المقال نقلا عن الاخت العزيزة خلود هايل حمزة من صلخد:
    ************
    ذكرت مدينة صلخد في كثير من الوثائق التاريخية القديمة فقد ورد ذكرها في كتاب العهد القديم في الإصحاح الثالث والعاشر في معرض الرواية المتعلقة بالملك عوج ملك أدريعا / درعا وعشتروت / باسم سلخا كما ورد ذكرها في الوثائق المصرية التي تعود إلى الألف الثاني قبل الميلاد كرسائل تل العمارنة باسم صرخد / من بين ستين مدينة محصنة من مدن باشان أما عند الأنباط فوردت باسم صلخد

    وتعتبر صلخد منذ القديم وبسبب موقعها الجغرافي الممتاز عاصمة لمنطقة حوران القديمة وذلك منذ العصر النبطي والروماني البيزنطي حتى الآن وشكلت بعد اتساعها مع بصرى مركزين مدنيين كبيرين في المقاطعة الجنوبية لسورية

    صلخد في العصر النبطي:في بدايات القرن الثاني قبل الميلاد وعندما أخذ المجتمع النبطي بالتحول من مجتمع رعوي إلى مجتمع زراعي تجاري مستقر اتجه أصحاب رؤوس الأموال إلى البحث عن منابع الحاجات وعن أسواق الاستهلاك فكان من الطبيعي أن تتجه أنظار الأنباط إلى بلاد الشام وما أن لمسوا في نفسهم القوة حتى تحركوا نحو الشمال الشرقي واصطدموا مع اليونانيين في معركة قرب قرية إمتان وإلى الشرق منها حوالي عام 88ق.م فدخلوا صلخد بعد أن هزموا اليونانيين وقتلوا قائدهم أنطوخيوس الثالث عشر ثم حسموا الأمر معهم في سيع قرب قنوات ثم أخضعوا دمشق عام 85 ق.م

    صلخد في العصر الروماني :رضخت صلخد للحكم الروماني بعد الإعلان عن نهاية الدولة النبطية سنة 106 م إلا أن الرومان كان اهتمامهم بصلخد مختلف عن اهتمام الأنباط بها فكانت بالنسبة لهم حصن منيع يحمي حاضرتهم من الجنوب الشرقي بما في ذلك حاضرتهم التجارية بصرى من القبائل البدوية الطامعة في أراضي صلخد الخصبة ، تكثر اللوحات الحجرية الرومانية المنقوشة في هذه المدينة التي تزدان بها واجهات البيوت والشوارع ومن الآثار الرومانية الهامة والباقية في صلخد الكنيسة التي تعود إلى العهد البيزنطي ومن الجدير بالذكر أن الغساسنة أيضاً قد سكنوا مدينة صلخد وقاموا بالعناية والمحافظة على هذه المدينة

    صلخد في العصر الإسلامي :شكل عرب هذه المدينة رافداً هاماً للجيش العربي الإسلامي الذي طرد الرومان في معركة اليرموك سنة 635م ، إلا أنه في القرون الأربعة الأولى من عهد الإسلام لم يرد ذكر صلخد سوى أنها سكنت من قبل مجموعات بشرية عربية أقامت مع القبائل الوافدة علاقات طيبة ،ثم عاد ذكر صلخد وقلعتها ليتردد في العهد الفاطمي حيث اتخذها الفاطميون موقعاً للوثوب إلى العراق والوصول إلى الخلافة العباسية من جهة ولكبح جماح القبائل البدوية من جهة أخرى

    و تاريخ صلخد في هذه الفترة و ما يليها متنافر تتجاذبه تيارات و حكومات و أفراد كبقية مدن بلاد الشام .

    الفاطميون (446-582 هـ/ 1073-1186م):

    يرجع معظم المؤرخين بناء القلعة إلى زمن الخليفة الفاطمي المستنصر في مصر (427-487 هـ/1036-1094 م)

    حيث أعطى الخليفة ترتيبا لإنشاء الحصن في عام 446 هـو يبدو أن هذه المنشأة كانت عبارة عن قصر نبطي بقيت أهمية صلخد كحصن استراتيجي لدمشق حتى نهاية القرن الخامس الهجري/الحادي عشر الميلادي و لعل أهم الشخصيات التي تولت مقاليد الأمور في قلعة صلخد بعد ذلك كانت العاهل السلجوقي تتش (471-488 هـ/1078-1095 م) و الذي نقل إلى أولاده فالوس و تكين قيادة حصني بصرى وصلخد و بعد ذلك بوقت قصير الأتابك طغتكين (479-522 هـ/1104-1128 م) أعطاها كإقطاعة لقائده فخر الدولة كمشتكين إضافة إلى بصرى ثم نقلت بعد وفاته إلى قائد المماليك ألتنطاش (541 هـ/1146 م) و في السنة التالية ألحقها أتابك دمشق معين الدين إنر إلى ممتلكاته و قام بنقلها لاحقا للقائد مجاهد الدين بوظان الكردي الذي بقي في منصبه تحت إمرة الزنكي نور الدين محمود و الذي بحيازته لدمشق عام (549 هـ/1154 م) وطد مرحلة جديدة لدعم سياسته و قد انتقل حصن صلخد من ميراثه إلى ابنه محمد (555 هـ/1160 م).

    الأيوبيون(582-658 هـ/1186-1260 م

    مع حيازة صلاح الدين الأيوبي القوية لدمشق (571 هـ/1176 م) ابتدأ عهد جديد من الرخاء و الازدهار في سورية و بالتالي آلت إليه حيازة صلخد و في سنة 583 هـ /1187 م بعد انتصاره في معركة حطين ضد الصليبين عمل على إدخال حصن صلخد إلى ممتلكاته ثم أسند إلى ولده البكر الأفضل علي لتكون كإقطاعة شخصية له كحاكم لمدينة دمشق و قد عمل على توسيع منطقة صلخد و استخدمها كمقر رئيسي له (592-597 هـ/1196-1201 م) ثم نقلت إلى زين الدين قراجا الصالحي كإقطاعة بعد أن عين من قبل الملك الأيوبي العادل أبو بكر الذي قام بتدعيم القلعة بإنشاء سور جديد لها (601 هـ/1204-1205 م) ثم آلت من بعده إلى ولده ناصر الدين يعقوب (604 هـ/1207 م) ثم يأتي عهد القائد عز الدين أيبك المعظمي (611-644 هـ/1214-1247 م) و الذي اشتهر من قبل ببناء القلاع في الطور و قلعة الرباض قرب عجلون و خان العقبة و إن الانتشار الواسع للمنشآت في صلخد يشير إلى أن القائد أيبك هو الصانع و الدليل على ذلك العدد الكبير من النقوش التي وجدت في كثير من الأحيان و قد أعيد استخدامها في المباني الحديثة تحمل التواريخ (616/19-1220 ,617/20-1221, 619/22-1223 , 629/31-1232 ) المؤكد أن هذه النقوش كان مصدرها القلعة و هناك أيضا تحسين لأسس البناء الإداري الذي أظهر نقشين مؤرخين 611/14-1215 و 634/36-1237م يعودان لمباني تجارية أما المئذنة والتي تحمل نقشاً مؤرخاً ( 630/33-1232م) واسم صاحبها القائد عز الدين أيبك فهي العنصر الوحيد الباقي من جامع صلخد الرئيسي وقد شيدت على فوق قاعدة سداسية الشكل وترتفع الآن إلى 12م ولانعرف إلى الوقت الحاضر شبيهاً موازياً لها أبداً في المنطقة أو في العمارة المعاصرة لها في سورية .

    أما الصالح نجم الدين أيوب فقد حصن القلعة وزاد في منعتها عام 647 هـ/1249م وقد بقيت من أملاك السلطان طيلة العصر الأيوبي وفي عام 648هـ/1250م نالها الب العزيز محمد وأخيراً أخوه الظاهر غازي الأيوبي 657هـ/1260م وفي هذا العام احتلها القائد المغولي كتبغا الذي عمل على هدم تحصينات المدينة ودفاعات القلعة.

    المماليك ( 658-932هـ/1260-1517م
    بعد أن طرد الظاهر بيبرس المغول أصبح حصن صلخد في حمايته فقام بتجديد وإصلاح القلعة حيث شملت الصيانة كافة أجزاء القلعة وأطلالها وكذلك قام بترميم مسجد صلخد الجامع وقد أوكل إدارة هذا الحصن إلى القائد بلبان الأفرم ( 668هـ/1270م )وهناك عدة شواهد تحمل أجزاء من نقوش في الإفريز وعدداً من أطاريف الأسود وهو شعار الظاهر بيبرس , أعقب بيبرس ولده السعيد برك خان 676-678هـ /1277-1279م وبعد أن عم الأمان والاستقرار ربوع بلاد الشام بدأت صلخد تفقد أهميتها كحصن على التخوم أما السلطان قلاوون /678-689هـ /1279-1290م فقد عين سيف الدين باسيتي على صلخد ثم أصبحت القلعة الملجأ الذي يبعد إليه رجال الدولة ومنهم كتبغا المنصور 694-696هـ / 1296-1297م الذي حل محل شهاب الدين الحنفي في وظيفته الإدارية وفي سنة 812هـ/1409 م تعرضت القلعة مرة أخرى للدمار على يد السلطان المملوكي الناصر فرج بن برقوق الذي كان قد وجه جيشه لحصار ( شيخ ) النائب الخارج عليه وأحضر لها المنجنيق والأدوات التخريبية حتى أخضعها و أخيراً هناك شاهدة قبر تذكر اسم أيدكين نائب القلعة .

    وبعد أن احتل العثمانيون بلاد الشام قام القنصل الألماني ( فتزشتاين ) بزيارة صلخد في منتصف القرن التاسع عشر فوجدها مدينة مدمرة خالية من السكان وحين هاجر إليها سكانها الحاليين سكنوا عمائرها القديمة فغيروها واستخدموا حجارتها في بناء البيوت الحديثة ،كذلك بالنسبة لحجارة القلعة ، وإبان الاحتلال الفرنسي لسورية جعل منها الفرنسيون ثكنة عسكرية مما زاد في القضاء على معالمها .

    وصف الموقع :

    تقع القلعة على ثالث قمة صخرية بازلتية وعلى علو يزيد على ألف وأربعمائة متر عن سطح البحر ، وأهم ما يميز موقعها أنها تشرف على ريف المدينة بكامله أشرافاً دقيقاً وتشكل أعلى قمة في المنطقة وترتبط مع المواقع الأخرى بشبكة من أبراج المراقبة فالناظر منها يمتد بصره شمالاً حتى أعلى تلال جبل العرب وإلى الجنوب والشرق لا يحتجز النظر حاجز حتى مشارف البادية الشكل ( 1) ، يتلقى مخفر ( خربة السمرا ) ودير الكهف التعليمات واضحة وبالعين المجردة ومن الغرب تشرف القلعة على أرض حوران بكاملها حتى مشارف الجولان وتخضع قلعة بصرى إلى مراقبتها وإشرافها ويظهر الفرق واضحاً بين ارتفاع القلعتين ، وكما هو واضح من الأبنية القديمة فالمدينة كانت قد ازدحمت بيوتها على السفح الشرقي والجنوبي للتلة على بعد 40-50م من الخندق أو السور الأول وامتدت حتى خزان الماء ( البركة ) الذي أصبح الآن الساحة العامة للمدينة وبذلك تكون القلعة قد أخضعت البيوت السكنية لمراقبتها أيضاً وبشكل دقيق .

    الوصف المعماري :

    إن ما تعرضت له القلعة من الدمار والتخريب جراء الحروب والغزوات وما تعانيه من انهدامات وانهيارات نتيجة العوامل الجوية يجعل من الصعب الوصول إلى وصف معماري دقيق للقلعة من الداخل ( فراغات داخلية – ممرات –أقبية – سراديب ……) .

    إن لهذا الحصن شكلاً أقرب ما يكون إلى شكل الدائرة وكما يتضح فإن للقلعة سورين متتاليين أحدهما دمر ولم يبق منه سوى جزء تظهر بقاياه في الجزء الجنوبي الشرقي للقلعة والأخر يشكل الجسم الخارجي للقلعة وسنعتمد الوصف من الخارج باتجاه الداخل .

    السور الخارجي : على ما يبدو أن هذا السور بني من الحجارة البازلتية المنحوتة بدقة وعناية ، تظهر بقاياه في الجهة الجنوبية الشرقية للقلعة

    السور الداخلي : و يشكل الجدار الخارجي للقلعة وقد صمم في جزئه السفلي بشكل مائل إلى الداخل لحماية جسم القلعة الذي بني على كتلة صخرية وبذلك يكون للجدار عدة وظائف منها إسناد جدران السور وتقويتها وسد الفراغات الكبيرة الموجودة بين الكتل الصخرية التي تقوم فوقها القلعة أما الجزء العلوي من السور فيأخذ المنحى الشاقولي مع مرامي سهام متطاولة (0 12 10سم ) وهي لاشك أنها من فترة البناء الأساسية للقلعة التي تعود إلى النصف الأول من القرن الثالث عشر الميلادي

    غرزت حجارة هذا السور في طبقة من الصخور الضخمة واستخدم في بنائها مادة الملاط الكلسي ،وقد نحتت حجارة هذا السور بدقة عالية وإتقان متناهي وهو ما يشير إلى فترة ازدهار كبيرة شهدتها القلعة في الفترة الممتدة بين 1214-1247م

    الخندق: يحيط بالهيكل الخارجي للبناء تماماً خندق ماء بنيت جوانبه بالحجارة يزيد عرضه على عشرة أمتار وعمقه نحو ستة أمتار وهو حالياً تملؤه الردميات والحجارة المتساقطة من الأعلى أما الجانبين الغربي والشمالي فما زالا يقدمان صورة وافية عن هذا الخندق

    المدخل : وهو عبارة عن درج يتراوح عرضه بين 0.5م في بعض أجزائه إلى 2م في أجزاء أخرى وينعطف في مسارات ثلاث تفضي إلى داخل القلعة.

    الأبراج : نميز في القلعة الأبراج المريعة والدائرية وقد وزعت بشكل تؤدي فيه عملية المراقبة بشكل دقيق على كافة الاتجاهات المحيطة بالقلعة

    الفراغات الداخلية: كما ذكرنا سابقاً لن نستطيع تقديم وصف دقيق للفراغات


    الفراغات الداخلية: كما ذكرنا سابقاً لن نستطيع تقديم وصف دقيق للفراغات الداخلية للقلعة ، إلا أنه وبشكل عام غرف ومستودعات القلعة وأقبيتها تأتي على ثلاث طبقات ربط فيما بينها عدد من الدهاليز والأنفاق والأبواب رسم على جانب كل باب مخطط مموه محفور على شكل أسهم ترشد المدافعين ورؤساء الأقسام إلى مواقعهم دون عناء ونظراً لكثرة هذه المستودعات جعلت بعض الباحثين يعتقد (أن أبنيتها تزيد على أبنية قلعة حلب ) .

    أبنية حديثة العهد : في القسم الوسطاني من القلعة وفي جوار درج المدخل تتوضع العديد من الغرف الحديثة ومستودعات المياه والأبنية الخدمية والتي تعود إلى فترة الإنتداب الفرنسي وفي القسم الغربي للقلعة يلاحظ وجود برج حديث البناء يستخدم كنقطة رصد عسكرية المصادر المائية :تعتمد القلعة في مائها على عدد من المصادر المائية والتي تؤمن الماء لها أيام السلم و يأتي في مقدمتها خزان المدينة الضخم ويؤكد كثير من المعمرين أن نفقاً يربط فيما بينها وبين الخزان أما في أيام النفير والحصار فتعتمد القلعة على خزاناتها والتي ذكرنا اثنين منها . ويستدل من فتحات الآبار الموزعة في جنباتها أن آباراً ربما كانت محفورة فيها ثم ضاعت معالمها بفعل الدمار .بالإضافة لذلك فهناك عدد من الآبار المحيطة بالقلعة وهي في مناطق سكنية الآن ولا يستبعد أن تكون القلعة قد اعتمدت عليها وارتبطت بها بطريقة ما .[center]
    معلومات عن صلخد 134_1284787441
    صلخد 1938
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://emmigrant.modawanati.com
    amal
    موحد اصيل
    amal


    انثى عدد الرسائل : 10170
    العمر : 39
    الموقع : الوحده
    المزاج : حزينه
    المهنة : معلومات عن صلخد Unknow10
    الهوايات : معلومات عن صلخد Readin10
    الأوسمة : معلومات عن صلخد W4
    الدين أو المذهب : درزيه
    عارظة الطاقة :
    معلومات عن صلخد Left_bar_bleue89 / 10089 / 100معلومات عن صلخد Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 134
    نقاط : 299628
    تاريخ التسجيل : 03/08/2008

    معلومات عن صلخد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن صلخد   معلومات عن صلخد Emptyالجمعة أكتوبر 22, 2010 6:04 am

    معلومات وافيه استاذ ناجي
    قدمت لنا الكثير فيما نقلت فالف شكر لك ولعطائك الكبير الذي تقدمه لنا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://tayhid.ba7r.org/
    نور بني معروف
    مشرفة
    مشرفة
    نور بني معروف


    انثى عدد الرسائل : 8935
    المزاج : الاتكال عالله
    الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
    عارظة الطاقة :
    معلومات عن صلخد Left_bar_bleue0 / 1000 / 100معلومات عن صلخد Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 39
    نقاط : 295702
    تاريخ التسجيل : 13/09/2008

    معلومات عن صلخد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن صلخد   معلومات عن صلخد Emptyالجمعة أكتوبر 22, 2010 6:28 am

    معلومات وافيه ورائعه
    شكرا لكم لما نقلتم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    sewar
    مشرفة
    مشرفة



    انثى عدد الرسائل : 1185
    العمر : 30
    المزاج : احسن ما يكون
    الدين أو المذهب : درزي
    عارظة الطاقة :
    معلومات عن صلخد Left_bar_bleue0 / 1000 / 100معلومات عن صلخد Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 10
    نقاط : 253332
    تاريخ التسجيل : 02/08/2010

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    معلومات عن صلخد Left_bar_bleue40/40معلومات عن صلخد Empty_bar_bleue  (40/40)

    معلومات عن صلخد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن صلخد   معلومات عن صلخد Emptyالسبت أكتوبر 23, 2010 1:34 am

    يعطيك العافيه استاد ناجي انت قدمت لنا معلومات كثيري عن صلخد
    وشكرا على ما نقلت لنا من كتابات الاستاذه خلود حمزة
    وشكرا لتزينكم صفحتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    معلومات عن صلخد
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: مــــن قـــرانــــــأ-
    انتقل الى: