راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم
راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم
راية التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
مواضيع مماثلة
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    المواضيع الأخيرة
    » اشتقت لاخوتي اركان هذا المنتدى
                                 فلسفة  -    لاوتسى  Emptyالجمعة أبريل 19, 2019 2:06 am من طرف موحد للموت

    » ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
                                 فلسفة  -    لاوتسى  Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:56 am من طرف نبيل نصرالدين

    » في كرملي ..نبيل نصرالدين
                                 فلسفة  -    لاوتسى  Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:49 am من طرف نبيل نصرالدين

    » زيتونتي ...نبيل نصرالدين
                                 فلسفة  -    لاوتسى  Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:47 am من طرف نبيل نصرالدين

    » هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
                                 فلسفة  -    لاوتسى  Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:40 am من طرف نبيل نصرالدين

    » هل من أحد هنا ،،،،،،،،
                                 فلسفة  -    لاوتسى  Emptyالجمعة فبراير 15, 2019 2:44 am من طرف عمر نصر

    » قال افلاطون الحكيم ص
                                 فلسفة  -    لاوتسى  Emptyالخميس يناير 31, 2019 5:00 am من طرف عمر نصر

    » بنو معروف للمعروف -الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
                                 فلسفة  -    لاوتسى  Emptyالثلاثاء ديسمبر 18, 2018 7:20 am من طرف نبيل نصرالدين

    » قم وأسرج خيول الشعر
                                 فلسفة  -    لاوتسى  Emptyالسبت يناير 07, 2017 4:23 pm من طرف عمر نصر

    » هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
                                 فلسفة  -    لاوتسى  Emptyالأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

    » ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
                                 فلسفة  -    لاوتسى  Emptyالجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

    » المبعود الذي هز مجد الشمس
                                 فلسفة  -    لاوتسى  Emptyالخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

    » اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
                                 فلسفة  -    لاوتسى  Emptyالأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

    » قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
                                 فلسفة  -    لاوتسى  Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

    »  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
                                 فلسفة  -    لاوتسى  Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    amal
                                 فلسفة  -    لاوتسى  I_vote_rcap                             فلسفة  -    لاوتسى  I_voting_bar                             فلسفة  -    لاوتسى  I_vote_lcap 
    نور بني معروف
                                 فلسفة  -    لاوتسى  I_vote_rcap                             فلسفة  -    لاوتسى  I_voting_bar                             فلسفة  -    لاوتسى  I_vote_lcap 
    يمامه
                                 فلسفة  -    لاوتسى  I_vote_rcap                             فلسفة  -    لاوتسى  I_voting_bar                             فلسفة  -    لاوتسى  I_vote_lcap 
    نور
                                 فلسفة  -    لاوتسى  I_vote_rcap                             فلسفة  -    لاوتسى  I_voting_bar                             فلسفة  -    لاوتسى  I_vote_lcap 
    كنار
                                 فلسفة  -    لاوتسى  I_vote_rcap                             فلسفة  -    لاوتسى  I_voting_bar                             فلسفة  -    لاوتسى  I_vote_lcap 
    فجر
                                 فلسفة  -    لاوتسى  I_vote_rcap                             فلسفة  -    لاوتسى  I_voting_bar                             فلسفة  -    لاوتسى  I_vote_lcap 
    ابو فهـــد
                                 فلسفة  -    لاوتسى  I_vote_rcap                             فلسفة  -    لاوتسى  I_voting_bar                             فلسفة  -    لاوتسى  I_vote_lcap 
    القيصر
                                 فلسفة  -    لاوتسى  I_vote_rcap                             فلسفة  -    لاوتسى  I_voting_bar                             فلسفة  -    لاوتسى  I_vote_lcap 
    موحد للموت
                                 فلسفة  -    لاوتسى  I_vote_rcap                             فلسفة  -    لاوتسى  I_voting_bar                             فلسفة  -    لاوتسى  I_vote_lcap 
    المراقب
                                 فلسفة  -    لاوتسى  I_vote_rcap                             فلسفة  -    لاوتسى  I_voting_bar                             فلسفة  -    لاوتسى  I_vote_lcap 
    تابعنا على الفيس بوك
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    سحابة الكلمات الدلالية
    الحكيم نروي كرسي العشر للسيف مالك الاعتراف العلم الاطرش اليالى الست عالم الشيخ راية محكمة الموحد الفاضل صلالحه الحيوان التوحيد سليمان الضمير محمد سلطان الفطر النبي

     

      فلسفة - لاوتسى

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    بهجت محمد شعبان
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي



    ذكر عدد الرسائل : 353
    العمر : 76
    الموقع : venezuela
    العمل/الترفيه : تاجر
    المزاج : القضايا الدينية
    الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك موحد "درزي"
    عارظة الطاقة :
                                 فلسفة  -    لاوتسى  Left_bar_bleue0 / 1000 / 100                             فلسفة  -    لاوتسى  Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 10
    نقاط : 257516
    تاريخ التسجيل : 21/04/2010

                                 فلسفة  -    لاوتسى  Empty
    مُساهمةموضوع: فلسفة - لاوتسى                                 فلسفة  -    لاوتسى  Emptyالأربعاء نوفمبر 17, 2010 4:18 am



    لاوتسي




    يبحث ( الإنسان ) في هذه الحياة عن شئ ما ، يتخذه هدفا له و يكدح في سبيل تحقيقه ،

    ويتحمل برضى كل ما يصيبه من جهد ومشقة وتعب من أجله ..

    قد يكون هذا الهدف :

    حقيقة مطلقة يدعو لها

    أو حكمة سامية يتطلع إليها

    أو مجدا يطمح له .

    أو غير ذلك ..

    البعض منهم يصل إلى مبتغاه ، و البعض الآخر دخل في طريق و لما يدرك غايته بعد .


    وفي الطريق إلى الإبحار في أبعاد النفس البشرية و في فضاءات الإنسان الداخلية كانت لي لقاءات مع

    بعض الفلاسفة والشعراء والأدباء من الشرق والغرب ، تتراوح عصورهم من قبل الميلاد إلى الآن

    ولقاء اليوم مع :



    لاوتسي



    على جانب الطريق بالقرب من شجرة (الحكمة الشرقية) رأيت لاوتسي(*) متأبطا كتابه (تاو-تي-كنغ) أو ( الطريق والفضيلة ) .

    سألته : (لاوتسي )

    إلى أين المسير ..

    في ظلمة الأرض ..

    وفي جهالة العقل ..

    وفي اختلاف الطرق

    وتباين الاتجاهات

    وتباعد المسافات ؟

    وأين تزمع أن تضع أحمالك ؟

    وهل بعد راحتك هذه ستواصل المسير أم سوف تستمرئ الراحة وتلغي من قاموسك الترحال ؟

    نظر إليّ متأملا وقال : من هذا القادم من مجاهل النفس ؟

    من هذا الذي يسأل عن الطريق ؟

    من أنت ؟

    ماذا تريد ؟

    لم أتركه يواصل طرح أسئلته خوفا من أسئلة يصعب الإجابة عليها و أنا ما زلت في البداية ..

    قلت له : أنا لست مجهول الهوية

    أنا الباحث عن ( أنا )

    أنا الذي يريد الغوص في سر الذات ؟

    أنا الذي يريد أن يعرف الطريق ؟

    أن يعرف أماكن صعوده و هبوطه ، انحناءاته و مزالقه

    أن يدرك الحكمة

    أن يعرف الحقيقة



    قال : حسنا .. أيها المصاب بمرض ( الوعي بالذات ) .. أتريد أن تنتهي همومك ؟

    قلت بشئ من العجلة : هذا ما أطمح إليه و أرجو ..

    قال : " اطرح التعلم و سوف تنتهي همومك ! "

    وسألت نفسي : لم أتجشـم عناء الرحلة إلا لأتعلم .. فهل أتخلى عن العلم من أول خطوة ؟ و إذا تخليت

    وطرحت التعلم هل سأستريح فعلا و تنتهي كل همومي ؟

    وأجبت: لا أعتقد .. فهمومي لم تكن لولا إنني لا أعلم و إن تركت التعلم فسوف تزداد هذه الهموم قوة وحدةَّ ، ألم يقل (أمرسون) ذات مرة : " إن من يختار الراحة لن يشاهد الحقيقة ، ومن يختار الحقيقة يقضي العمر سابحا بعيدا عن كل مرفأ " .

    و سألت نفسي مرة أخرى : هل تعب ( لاوتسي ) من السير في الطريق ؟

    أم أراد أن يتخلص من هذا السائل المجهول ؟

    هل أتركه في حال سبيله و أواصل الطريق أم استفيد ببعض ما لديه ؟

    و بعد تردد لم يطل قررت أن أحسم أمري و أن استزيد منه ..

    قلت له : ( لاوتسي ) قبل أن أرحل هل تجيب على سؤال أو سؤالين : من أنت ؟ و ما هذا الطريق الذي تدعو له ؟

    ثم : لم أراك واجما حزينا ؟ قال :

    " الناس جميعهم فرحون

    كأنهم يشاركون في وليمة ضخمة

    كأنهم ذاهبون إلى مهرجان الربيع

    أنا وحدي أرقد في سكون

    أشبه بطفل صغير

    لم يبتسم مرة واحدة في حياته

    أنا وحدي متعب ، حزين القلب

    مضيع ، وكأني بغير هدف

    أنا وحدي غير الآخرين "

    ثم قال ( واصفا نفسه ) :

    " رحيم .. من أجل هذا وحده أستطيع أن أكون شجاعا .

    معتدل .. من أجل هذا وحده أستطيع أن أكون كريما " .



    قلت له : هل تقرأ لي شيئا من كتابك الذي تحمله ؟

    قال : " حسنا .. " فتح كتابه وبدأ يقرأ منه هذه المقاطع :

    المقطع الأول :

    " لو كان في استطاعتنا أن ندل على الطريق

    ما كان هو الطريق الأبدي

    لو كان في استطاعتنا أن نسمي الاسم

    لما كان هو الاسم الأبدي

    ..

    حقا :

    من كان إلى الأبد بغير شهوة

    فسوف يرى سر الأسرار

    من كان إلى الأبد محكوما بالشهوات

    لن يرى إلا طرف ثوبه

    هذان الاثنان شيء واحد

    خرجا إلى الوجود فاختلفت أسماؤهما

    التوحيد بينهما نصفه بأنه صوفي ،

    صوفي ، ومرة أخرى صوفي .

    هو الباب الذي يؤدي إلى سر كل الحياة " .



    المقطع الثاني :

    " من يقف على أطراف أصابعه لا يتماسك

    من يوسع بين ركبتيه لا يسير

    من يرى نفسه لا يتجلى بنور المعرفة

    من يدعي لا يثق به أحد .

    من يغتر بنفسه لا يعلو في نظر الناس

    معنى هذا في لغة الطريق :

    الكثير من الطعام والأبهة

    تسئم المخلوقات

    حقا :

    من يملك الطريق لا يتلبث عنده ! "



    المقطع الثالث :

    من يعرف غيره من الناس فهو عالم

    ومن يعرف نفسه فهو حكيم

    من ينتصر على غيره من الناس يملك قوة العضل

    ومن ينتصر على نفسه فهو قوي

    من يعرف القناعة فهو غني

    و من يلجأ إلى القوة فعنده الإرادة

    من لا يفقد مكانه يبقى

    من يموت بدون أن يفنى

    يعمر طويلا "

    ثم قال :

    " لو كنت أملك المعرفة القليلة وسرت على الطريق العظيم لما خفت شيئا ، كخوفي من أن أحيد

    عن الطريق لأن الطريق العظيم معبد و مأمون ، لكن الناس يؤثرون الطرق الجانبية .. "

    و أضاف :

    " الذي يعرف أنه لا يعرف هو أرفع الناس شأنا ،

    الذي يحسب أنه يعرف و هو لا يعرف مريض بعقله .

    ..

    الذي لا يعرف يُعَرَّفُ على الحقيقة

    والذي يعرف لا يعرف على الحقيقة

    هل تعرفون أن ما تعدونه معرفة ليس معرفة في الحقيقة ؟ "



    قلت له : ( لاوتسي ) لقد ذكرتني بمقولة ( كونفوشيوس ) :

    " هل أقول لك يا بني ما هي المعرفة ؟

    هي أن تسمي المعرفة معرفة و الجهل جهلا "

    و إن ما تقوله هو نفس وتيرة ما قاله ( سقراط ) : " أنا لا أعرف إلا شيئا واحد هو إنني لا أعرف شيئا "

    ( لاوتسي ) هل لي أن اتصفح كتابك قليلا قبل أن أكمل طريقي .. ؟ " .

    مد يديه المرتجفتين فتناولته قبل أن يسقط و يتناثر ، جلست وبدأت اقرأ ذلك الكتاب الذي احتوى على (81 ) قصيدة ، حاولت جاهدا أن أكّون فكرة موجزة عن الكتاب و عن الطريق ، وتوصلت إلى أن الكتاب مجموعة من الحكم و الفلسفة والسياسة والأخلاق و الوعظ والإرشاد .

    أما الطريق الذي يدعو له فهو الطريق إلى الحياة الأبدية كما يشهد بذلك البيت الأخـير من القصيدة

    ( 59 ) حيث يقول :

    " هذا هو طريق الحياة الأبدية

    طريق الرؤيا الدائمة "

    وحسب معلوماتي المتواضعة فقد اتسع مدلول الكلمة بعد ذلك فكانت تطلق على طريق العالم ، أو الطبيعة و على كل حياة ووجود ، حتى أصبحت تدل أخيرا على تلك الحقيقة التي لا تحيط بها الأسماء والصفات ، وإن اضطرت الإنسان إلى تسميتها بالطريق حتى يستطيع أن يتحدث عنها .

    ..

    تركت (لاوتسي ) و قد شارف على السبعين من عمره يحاول أن يلملم سنين مضت يوزع فيها الحكمة على أولئك الذين استوطنوا الشرق إذا كان لهذا الكوكب شرق .




    مع خالص تحياتي



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نور بني معروف
    مشرفة
    مشرفة
    نور بني معروف


    انثى عدد الرسائل : 8935
    المزاج : الاتكال عالله
    الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
    عارظة الطاقة :
                                 فلسفة  -    لاوتسى  Left_bar_bleue0 / 1000 / 100                             فلسفة  -    لاوتسى  Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 39
    نقاط : 295702
    تاريخ التسجيل : 13/09/2008

                                 فلسفة  -    لاوتسى  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: فلسفة - لاوتسى                                 فلسفة  -    لاوتسى  Emptyالأربعاء نوفمبر 17, 2010 7:41 am

    من كلام الفلاسفه الصينين نشعر انهم عاشو باسلوبهم الخاص
    و لهم تعريفاتهم للالمشاعر و الوجود و كلَّ شيءٍ هو محسوسٌ أو غيرُ محسوس
    وكما قالو مهما قدم زمان فلسفه الصين الا انها ما زالت تتكلم لليوم
    جزاك الله كل خير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فجر
    مشرف
    مشرف
    فجر


    ذكر عدد الرسائل : 1955
    الموقع : قمم الريان
    العمل/الترفيه : مجال المطاعم
    المزاج : مرووووووق
    الأوسمة :                              فلسفة  -    لاوتسى  Tamauz
    الدين أو المذهب : درزي للعظم
    عارظة الطاقة :
                                 فلسفة  -    لاوتسى  Left_bar_bleue0 / 1000 / 100                             فلسفة  -    لاوتسى  Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 28
    نقاط : 256256
    تاريخ التسجيل : 22/06/2010

                                 فلسفة  -    لاوتسى  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: فلسفة - لاوتسى                                 فلسفة  -    لاوتسى  Emptyالأربعاء نوفمبر 17, 2010 4:20 pm

    كلام يدخل الصدور
    و يرفع النفس الى أسمى درجات الرقي
    و هذه الفلسفة هي نتيجة الرابط المتين في حياتهم التي عاشوها
    و قد كتبوا كلماتهم حتى تبقى المنارة التي تضيئ دروب المجتمعات البشرية
    مشكور
    تقبل مروري
    ننتظر المزيد
    رب طفل شاخ من غدر الطفولة
    دمشق 18 - 11 - 2010 م
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    amal
    موحد اصيل
    amal


    انثى عدد الرسائل : 10170
    العمر : 39
    الموقع : الوحده
    المزاج : حزينه
    المهنة :                              فلسفة  -    لاوتسى  Unknow10
    الهوايات :                              فلسفة  -    لاوتسى  Readin10
    الأوسمة :                              فلسفة  -    لاوتسى  W4
    الدين أو المذهب : درزيه
    عارظة الطاقة :
                                 فلسفة  -    لاوتسى  Left_bar_bleue89 / 10089 / 100                             فلسفة  -    لاوتسى  Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 134
    نقاط : 299628
    تاريخ التسجيل : 03/08/2008

                                 فلسفة  -    لاوتسى  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: فلسفة - لاوتسى                                 فلسفة  -    لاوتسى  Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 4:48 am

    الذي لا يعرف يُعَرَّفُ على الحقيقة

    والذي يعرف لا يعرف على الحقيقة

    هل تعرفون أن ما تعدونه معرفة ليس معرفة في الحقيقة ؟ "

    صحيح لانه يستحيل ان يصل شخص للمعرفه الحقيقيه ويضل راغب في الدنيا
    فالمعرفه الحقيقيه تجرد الانسان من كل اامه ولكن كل من يحيى على الارض لم يصل لها بعد

    موضوع فلسفي رائع وطرح مهم جدا
    تغذيه عاليه لنفوسنا ومريحه لصورنا
    شكرا لك عم بهجت
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://tayhid.ba7r.org/
     
    فلسفة - لاوتسى
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: شاركنا بحكمه اعجبتك..-
    انتقل الى: