راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم
راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم
راية التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
مواضيع مماثلة
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    المواضيع الأخيرة
    » اشتقت لاخوتي اركان هذا المنتدى
    الحزازير الشعبية التراثية  Emptyالجمعة أبريل 19, 2019 2:06 am من طرف موحد للموت

    » ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
    الحزازير الشعبية التراثية  Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:56 am من طرف نبيل نصرالدين

    » في كرملي ..نبيل نصرالدين
    الحزازير الشعبية التراثية  Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:49 am من طرف نبيل نصرالدين

    » زيتونتي ...نبيل نصرالدين
    الحزازير الشعبية التراثية  Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:47 am من طرف نبيل نصرالدين

    » هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
    الحزازير الشعبية التراثية  Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:40 am من طرف نبيل نصرالدين

    » هل من أحد هنا ،،،،،،،،
    الحزازير الشعبية التراثية  Emptyالجمعة فبراير 15, 2019 2:44 am من طرف عمر نصر

    » قال افلاطون الحكيم ص
    الحزازير الشعبية التراثية  Emptyالخميس يناير 31, 2019 5:00 am من طرف عمر نصر

    » بنو معروف للمعروف -الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
    الحزازير الشعبية التراثية  Emptyالثلاثاء ديسمبر 18, 2018 7:20 am من طرف نبيل نصرالدين

    » قم وأسرج خيول الشعر
    الحزازير الشعبية التراثية  Emptyالسبت يناير 07, 2017 4:23 pm من طرف عمر نصر

    » هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
    الحزازير الشعبية التراثية  Emptyالأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

    » ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
    الحزازير الشعبية التراثية  Emptyالجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

    » المبعود الذي هز مجد الشمس
    الحزازير الشعبية التراثية  Emptyالخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

    » اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
    الحزازير الشعبية التراثية  Emptyالأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

    » قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
    الحزازير الشعبية التراثية  Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

    »  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
    الحزازير الشعبية التراثية  Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    amal
    الحزازير الشعبية التراثية  I_vote_rcapالحزازير الشعبية التراثية  I_voting_barالحزازير الشعبية التراثية  I_vote_lcap 
    نور بني معروف
    الحزازير الشعبية التراثية  I_vote_rcapالحزازير الشعبية التراثية  I_voting_barالحزازير الشعبية التراثية  I_vote_lcap 
    يمامه
    الحزازير الشعبية التراثية  I_vote_rcapالحزازير الشعبية التراثية  I_voting_barالحزازير الشعبية التراثية  I_vote_lcap 
    نور
    الحزازير الشعبية التراثية  I_vote_rcapالحزازير الشعبية التراثية  I_voting_barالحزازير الشعبية التراثية  I_vote_lcap 
    كنار
    الحزازير الشعبية التراثية  I_vote_rcapالحزازير الشعبية التراثية  I_voting_barالحزازير الشعبية التراثية  I_vote_lcap 
    فجر
    الحزازير الشعبية التراثية  I_vote_rcapالحزازير الشعبية التراثية  I_voting_barالحزازير الشعبية التراثية  I_vote_lcap 
    ابو فهـــد
    الحزازير الشعبية التراثية  I_vote_rcapالحزازير الشعبية التراثية  I_voting_barالحزازير الشعبية التراثية  I_vote_lcap 
    القيصر
    الحزازير الشعبية التراثية  I_vote_rcapالحزازير الشعبية التراثية  I_voting_barالحزازير الشعبية التراثية  I_vote_lcap 
    موحد للموت
    الحزازير الشعبية التراثية  I_vote_rcapالحزازير الشعبية التراثية  I_voting_barالحزازير الشعبية التراثية  I_vote_lcap 
    المراقب
    الحزازير الشعبية التراثية  I_vote_rcapالحزازير الشعبية التراثية  I_voting_barالحزازير الشعبية التراثية  I_vote_lcap 
    تابعنا على الفيس بوك
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    سحابة الكلمات الدلالية
    سليمان الموحد للسيف عالم محمد التوحيد الضمير كرسي النبي صلالحه نروي الحكيم الفاضل راية العلم الحيوان سلطان الاعتراف الست الشيخ الفطر محكمة اليالى العشر الاطرش مالك

     

     الحزازير الشعبية التراثية

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    amal
    موحد اصيل
    amal


    انثى عدد الرسائل : 10170
    العمر : 40
    الموقع : الوحده
    المزاج : حزينه
    المهنة : الحزازير الشعبية التراثية  Unknow10
    الهوايات : الحزازير الشعبية التراثية  Readin10
    الأوسمة : الحزازير الشعبية التراثية  W4
    الدين أو المذهب : درزيه
    عارظة الطاقة :
    الحزازير الشعبية التراثية  Left_bar_bleue89 / 10089 / 100الحزازير الشعبية التراثية  Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 134
    نقاط : 308878
    تاريخ التسجيل : 03/08/2008

    الحزازير الشعبية التراثية  Empty
    مُساهمةموضوع: الحزازير الشعبية التراثية    الحزازير الشعبية التراثية  Emptyالأحد ديسمبر 23, 2012 3:31 pm

    الحزازير الشعبية التراثية



    بقلم- مالك صلالحه-بيت جن
    (قراءة في كتاب عاشق التراث الكاتب سعيد نبواني)




    في وقت طغت فيه المادة على الروحانيات واحتلت وسائل الإعلام -المرأية منها خاصة- مكانها بدل الكتاب, من منا لم ولا يتمنى لو يعود الزمن به الى الوراء ..الى عهد الطفولة والصبا , عندما نتحلق حول الموقد في الشتاء لنكأكل ....تناء المشوية على ظهلر الموقد أو نأكل البطاطا المشوية داخله ولتسلى باكل الزبيب والقطين ةتكسير الجوز واللوز الخ..ومن منا لا يحن لقعدة على ركبتي جدته / جده أو ذويه ليستمع وليستمتع بالقصص والحكايات عن بني هلال والزير سالم وقنديل علاء الدين والغول والشاطر حسن وليلى الحمراء والذيب وعلي بابا والأربعين حرامي وغيرها من القصص والحكايات الشعبية الطريفة .ونوادر جحا .!! أضف اليها الحزازير والفوازير في شتى المجالات التي تنشط الذاكرة وتنبه الحواس وتوسع المدارك من حيث لا ندري!
    كل هذا امسى جزءا من الماضي بسبب وسائل افعلام ومغرايتها التي أبعدتنا أشواطا بعيدة عن الكتاب ولذة المطالعة وحسن الإستماع ..إلا أن صديقي وأخي الكاتب – عاشق التراث – استطاع ان يعيدني في الزمن الى الوراء من خلال مطالعتي لكتبه في مجال التراث خاصة هذا الكتاب الأخير الذي أصدره حديثا تحت عنوان الحزازير الشعبية التراثية ..الذي جاء بعد جهد وبحث ودراسة ليكون موسوعة صغيرة في هذا المجال ..حيث استطاع الكاتب ان يعيدني الى تلك الليالي الجميلة التي ما زالت ذكرياتها عالقة على جدران ذاكرتي وراسخة في قعر مخيلتي ..عندما كنا نجلس الى جانب الموقد في ليالي الشتاء والبرد القارس لنستمع ونستمتع بحكاياته ونوادره وحزازيره..لنخلد بعدها الى النوم لنحلق في عالم من الأحلام الجميلة .
    أصدر اخي سعيد كتابه بغلاف أنيق من الحجم المتوسط في 180 صفحة تزينه رسومات جميلة بريشة الفنانة الموهوبة ايمان كنعان ابنة يركا, والصادر عن مطبعة دار المشرق للطباعة والنشر لصاحبها الأخ د. محمود عباسي ابو ابراهيم , ليهديه الى الى ذويه والى كل محبي التراث وعشاقه أينما كانوا ايمانا منه بالمقولة:
    إن شعبا لا يُقدّر تراثه ولا يحفظه ليس له الحق بالبقاء والوجود.
    عمد المؤلف في بداية كتابه الى تعريف الحزيرة واهميتها وفوائدها وأنواعها, كما عاد الى التاريخ ليبحث عن التنافس بين الممالك القديمة في حل الحازير..وعن مكانة الأعداد في الحزازير مدرجا على سبيل المثال اهمية الرقم 7 كيف لا ولهذا الرقم الغازه عبر التاريخ والأديان : فقد خلق الله الكون بحسب التوراة في سبعة أيام اتصبح ايام السبوع سبعة وعدد أصابع الشمعدان في الهيكل سبعة وفي القرآن الحديث عن سبع سماوات ..وحتى في القصص بياض الثلج والسبعة أقزام
    وسبعة بحور وسبعة انهار الخ..
    ثم يعود ليثرينا بنتائج ابحاث ودراسات هامة وقديمة اجريت حول الحزازير والألغاز ليعود ويصنفها حسب مواضيع راحة للقارئ.
    فهنالك الحزازير التي تتعلق بالأدوات والأشياء التي استعملها أسلافنا في حياتهم اليومية وسبق ان لحق البعض منا وعايشها واستعملها ..او لا نزال نستعملها ..فعلى سبيل المثال:
    حزيرة الإبرة – شيء يكسو الناس وهوعاري
    ثم يأتينا بحزازير تعتمد على التلاعب بالكتابة واللفظ:
    ماذا يقع وسط بيروت ( حرف الراء)
    ويتابع لياتي بحزازير ومسائل حسابية صعبة ومتوسطة الصعوبة وبسيطة لتنشط الذاكرة مثل:
    ما هو العدد الذي لو ضربته باربعة لكان الحاصل خمسة ( 4/1 1)
    ويضيف عليها حزازير لغوية عبارة عن مسابقة في المعلوملات العامة مثل – أصوات الحيوانات والطيور والزواحف واماكن سكناها او اسماء ابنائها , أو ألقاب المدن مثل:
    القدس الشريف - حلب الشهباء – دمشق الفيحاء – مكة المكرمة – المدينة المنورة – بغداد دار السلام الخ ..
    وحزازير اخرى عن مكتشفين ومخترعين وعماء وأدباء واسماء آلهة في الأساطير زغيرها.
    كما لم ينس الكاتب الحزازير الشعرية التي سبق وتعرف اليها من خلال مطالعاته , لنجد انفسنا أمام أنسان مثقف ومتعلم ومطالع من الدرجة الأولى..فعل سبيل المثال :
    خبروني عن شيء أوسع ما فيه فمه
    وآبنه في بطنه يرفسهُ ويلكمه
    وقد علا صياحه ولم يجد من يرحمه ( الجرن للقهوة او للكبة)
    ثم يتحفنا بأحازير زجلية قالها الزجالون في محاوراتهم الزجلية , وأخرى في التعجيز اللغوي واللفظ كما اعتاد آباؤنا واجدادنا أن يحزرونا اياها لنقولها بونكررها بسرعة دون ان نغلط مثل:
    خيط حرير على حيط عمي خليل
    وحزازير اخرى تتتعلق بنوع القربى مثل:
    عمتك اختك ابيك خال ابنها ماذا يكون لك؟ (أبي)
    وأخرى تعتمد على الذكاء وسرعة الخاطر والفهم مثل-
    شاب يحتفل دائما بعيد ميلاده ولما بلغ 24أو شاب يحتفل دائما بعيد ميلاده ولما بلغ 24 سنة تبين له انه لم يحتفل بعيد ميلاده سوى 6 مرات لماذ؟ ( لأنه ولد في 29 شباط)
    ولا يكتفي الكاتب بالحزازير المحلية ولإنما يتعداها الى الخارج ليأتينا بحزازير من العالم العربي مثل لبنان وفلسطين وقرى الجولان مثل- قبر يمشي بصاحبه( حوت النبي يونس عليه السلام)
    وحتى يسهل على القارئ اعتمد المؤلف في نهاية كتابه لتبويب الأمثال حسب حروف الأبجدية ...ليخختم كتابه برسومات توضيحية للأمثال رسمت بريشة الرسام الموهوبة ايمان لتكون بهجة للناظر ومتعة للفكر .
    وأخيرا أترك للقارئ السفر في رحلة ممتعة عبر صفحات الكتاب ليكتشف مكنوناته وليعش ويعيد ذكريات طفولته وأيام صباه وليكون له مادة يتسلى بها مع اولاده واصدقائه في ساعات الفراغ لتغنيه عن اغراءات وسائل الإعلام المرأية ولو قليلا لينشط ذاكرته ويوسع معرفته ومعلوماته..


    فبوركت أخي سعيد وامد الله في عمرك ولتبق عاشقا للتراث وتتحفنا بالمزيد مما في جعبتك والى الأمام ..





    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://tayhid.ba7r.org/
    عمر نصر
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي
    عمر نصر


    ذكر عدد الرسائل : 1267
    العمر : 46
    الموقع : Nederland
    العمل/الترفيه : design and decoration
    المزاج : Good Mood
    الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
    عارظة الطاقة :
    الحزازير الشعبية التراثية  Left_bar_bleue0 / 1000 / 100الحزازير الشعبية التراثية  Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 16
    نقاط : 258343
    تاريخ التسجيل : 07/11/2010

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    الحزازير الشعبية التراثية  Left_bar_bleue40/40الحزازير الشعبية التراثية  Empty_bar_bleue  (40/40)

    الحزازير الشعبية التراثية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الحزازير الشعبية التراثية    الحزازير الشعبية التراثية  Emptyالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 1:48 am

    الله يرحم ايام زمان لما كانوا جدودنا يحزرونا
    الحزازير ويحكولنا قصص عن الملوك والامراء .
    اتذكرت حزورة حلوي من هيذيك الايام ...

    (( قوم فديني يا أنيس , عن بنت خلقت بلا قميص ,
    بتحط المشط بجيبتها , وبتصيح يارب التخليص ))

    عن شوووو ؟؟؟؟ .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




    تحياتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي

    ............................................................................


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://www.facebook.com/
    شومريه
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي



    عدد الرسائل : 486
    الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
    موحده بعون الله
    عارظة الطاقة :
    الحزازير الشعبية التراثية  Left_bar_bleue0 / 1000 / 100الحزازير الشعبية التراثية  Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 28
    نقاط : 251386
    تاريخ التسجيل : 12/03/2011

    الحزازير الشعبية التراثية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الحزازير الشعبية التراثية    الحزازير الشعبية التراثية  Emptyالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 2:07 am

    يعطيكي الف عافي اخت امال
    والف شكر للأخ مالك صلالحه
    وللكاتب الأخ سعيد النبواني عنجد ماخذ وقت وتعبان في هالكتاب ..
    لكن اختي من شغل قلبه بالتوحيد لا يوجد مكان للنكت والفوازير ، سامحوني وص...ه استحي من حالي لما بفوت هون
    نيال اهل الخير كيف ما عندهن وقت للتسليه وشاغلين لبهم بالذكر الحكيم والمناجاة والخشوع
    نحا في غاية اللهو والترفيه والتقصير انا عن حال
    وانشالله يقدرني ان اقطع نهائي وسامحوني ..
    الحقيره لله شومريه موحدة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الحزازير الشعبية التراثية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: عــــــادات الـمــــوحــــديـــن-
    انتقل الى: