راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم
راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم
راية التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
مواضيع مماثلة
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    المواضيع الأخيرة
    » اشتقت لاخوتي اركان هذا المنتدى
    النبي شعيب ع  Emptyالجمعة أبريل 19, 2019 2:06 am من طرف موحد للموت

    » ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
    النبي شعيب ع  Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:56 am من طرف نبيل نصرالدين

    » في كرملي ..نبيل نصرالدين
    النبي شعيب ع  Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:49 am من طرف نبيل نصرالدين

    » زيتونتي ...نبيل نصرالدين
    النبي شعيب ع  Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:47 am من طرف نبيل نصرالدين

    » هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
    النبي شعيب ع  Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:40 am من طرف نبيل نصرالدين

    » هل من أحد هنا ،،،،،،،،
    النبي شعيب ع  Emptyالجمعة فبراير 15, 2019 2:44 am من طرف عمر نصر

    » قال افلاطون الحكيم ص
    النبي شعيب ع  Emptyالخميس يناير 31, 2019 5:00 am من طرف عمر نصر

    » بنو معروف للمعروف -الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
    النبي شعيب ع  Emptyالثلاثاء ديسمبر 18, 2018 7:20 am من طرف نبيل نصرالدين

    » قم وأسرج خيول الشعر
    النبي شعيب ع  Emptyالسبت يناير 07, 2017 4:23 pm من طرف عمر نصر

    » هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
    النبي شعيب ع  Emptyالأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

    » ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
    النبي شعيب ع  Emptyالجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

    » المبعود الذي هز مجد الشمس
    النبي شعيب ع  Emptyالخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

    » اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
    النبي شعيب ع  Emptyالأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

    » قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
    النبي شعيب ع  Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

    »  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
    النبي شعيب ع  Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    amal
    النبي شعيب ع  I_vote_rcapالنبي شعيب ع  I_voting_barالنبي شعيب ع  I_vote_lcap 
    نور بني معروف
    النبي شعيب ع  I_vote_rcapالنبي شعيب ع  I_voting_barالنبي شعيب ع  I_vote_lcap 
    يمامه
    النبي شعيب ع  I_vote_rcapالنبي شعيب ع  I_voting_barالنبي شعيب ع  I_vote_lcap 
    نور
    النبي شعيب ع  I_vote_rcapالنبي شعيب ع  I_voting_barالنبي شعيب ع  I_vote_lcap 
    كنار
    النبي شعيب ع  I_vote_rcapالنبي شعيب ع  I_voting_barالنبي شعيب ع  I_vote_lcap 
    فجر
    النبي شعيب ع  I_vote_rcapالنبي شعيب ع  I_voting_barالنبي شعيب ع  I_vote_lcap 
    ابو فهـــد
    النبي شعيب ع  I_vote_rcapالنبي شعيب ع  I_voting_barالنبي شعيب ع  I_vote_lcap 
    القيصر
    النبي شعيب ع  I_vote_rcapالنبي شعيب ع  I_voting_barالنبي شعيب ع  I_vote_lcap 
    موحد للموت
    النبي شعيب ع  I_vote_rcapالنبي شعيب ع  I_voting_barالنبي شعيب ع  I_vote_lcap 
    المراقب
    النبي شعيب ع  I_vote_rcapالنبي شعيب ع  I_voting_barالنبي شعيب ع  I_vote_lcap 
    تابعنا على الفيس بوك
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    سحابة الكلمات الدلالية
    مالك الفطر النبي الحكيم الست الحيوان العلم الضمير صلالحه محكمة اليالى سلطان الاعتراف الشيخ كرسي العشر الفاضل سليمان نروي عالم الاطرش التوحيد الموحد محمد للسيف راية

     

     النبي شعيب ع

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    فايز عزام
    موحد اصيل



    ذكر عدد الرسائل : 49
    الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك درزي
    عارظة الطاقة :
    النبي شعيب ع  Left_bar_bleue0 / 1000 / 100النبي شعيب ع  Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 10
    نقاط : 217737
    تاريخ التسجيل : 19/06/2012

    النبي شعيب ع  Empty
    مُساهمةموضوع: النبي شعيب ع    النبي شعيب ع  Emptyالخميس أبريل 11, 2013 2:24 pm

    يترو- شعيب عليه الصلاة والسلام
    الشيخ الدكتور فايز عزام
    دراسة لغوية أولية
    ابدأ بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على النبي الكريم شعيب وعلى الأنبياء والمرسلين أجمعين.
    ان الكلام في أمور الدين يجب ان يستند على نص ديني من الكتب المنزلة. ويجب ان يسلم به. أما ما لم يذكر في هذه الكتب وذكره المفسرون والمحدثون والرواة والعلماء والشيوخ واختلفوا فيه، يجوز ان يناقش ويراجع.
    أرخ المؤرخون الفترة التي عاش بها يترو - شعيب وموسى حوالي سنة 1300 سنة قبل الميلاد يعني قبل 4300 سنة من اليوم.
    يقول الشيخ الأشرفاني رحمه الله في كتابه عمدة العارفين وغيره من المفسرين والمؤرخين المسلمين: هو شعيب. وكان اسمه يثرون." وذكر غيره ان اسمه يترو.
    والسؤال هل يثرون هو شعيب؟
    فان كان صحيحا كيف تبدل اسمه من يثرون الى شعيب؟
    بالنسبة للسؤال الأول:
    لقد ورد اسم يثرون في التوراة في كتاب الخروج (شموت)
    وورد اسمه في القران صراحة في أربع سور: الأعراف وهود والشعراء والعنكبوت. وفي صورة القصص تلميحا.
    أما ما يؤكد ان يثرون الذي ذكر في التوراة هو شعيب الذي ذكر في القران هو:
    ذِكره في الكاتبين انه من مدين. ذًكر في التوراة انه كاهن مدين. وفي القران انه اخو مدين. والى مدين أخاهم شعيبا.
    ولكن وردت اختلافات عن سيرتهما بين التوراة والقرآن:
    1- ورد في التوراة: وكان لكاهن مدين سبع بنات فأتين واستقين وملأن الأجران ليسقين غنم أبيهن. فأتى الرعاة وطردوهن فنهض موسى وانجدهن وسقى غنمهن. فلما أتين الى رعوئيل أبيهن قال: ما بالكن أسرعتن في المجيء اليوم." فقلن: رجل مصري أنقذنا من أيدي الرعاة وانه استقى لنا أيضا وسقى الغنم." فقال لبناته: وأين هو. لماذا تركتن الرجل؟ ادعونه ليأكل طعاما." فارتضى موسى ان يسكن مع الرجل فأعطى موسى صفورة ابنته.
    اختلف المفسرون اليهود على من هو رعوئيل. ورأى معظمهم انه يترو.
    وورد في سورة القصص: ولما موسى ورد ماء مدين وجد عليه امّة من الناس يسقون ووجد من دونهم أمرتين تذودان، قال: ما خطبكما."؟ قالتا: لا نسقي حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير." فسقى لهما ثم تولى الى الظل فقال: رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير." فجاءته أحداهما تمشي على استحياء قالت: ان أبي يدعوك ليجزيك اجر ما سقيت لنا."... قالت أحداهما: يا أبت استأجره ان خير من استأجرت القوي الأمين." قال: إني أريد ان أنكحك إحدى ابنتي هاتين على ان تؤجرني ثماني حجج فان أتممت عشرا فمن عندك."
    نلاحظ ان القران لم يذكر اسم شعيب في هذه القصة. فاختلف المفسرون المسلمون من يكون؟ واتفق اغلبهم انه شعيب.
    2- وذكرت التوراة ان النسوة كن سبعا. أما في القران اثنتين.
    3- وفي التوراة ان زوجة موسى اسمها صبورا. ولم يذكر القران اسمها.
    4- ذكرت التوراة ان شعيبا أشار على موسى تنظيم القضاء باختيار رئيس عشرات وخماسين ومئات وألوف.كما ذكر في سفر الخروج " انت تنظر من جميع الشعب ذوي قدرة خائفين الله امناء مبغضين الرشوة و تقيمهم عليهم رؤساء الوف و رؤساء مئات و رؤساء خماسين و رؤساء عشرات فيقضون للشعب كل حين و يكون ان كل الدعاوي الكبيرة يجيئون بها اليك و كل الدعاوي الصغيرة يقضون هم فيها و خفف عن نفسك فهم يحملون معك". ولم يذكر القران ذلك.
    5- ورد في القران دعوة شعيب الى أهل مدين وأصحاب الأيكة: يا قوم اعبدوا الله ما لكم من اله غيره. ولم تذكر التوراة ذلك.
    6- كما ورد في القران دعوته إليهم: فأوفوا الكيل والميزان ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها. ويا قوم أوفوا الكيل والميزان بالقسط ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين. ولم يرد مثله في التوراة.
    7- وورد أيضا في القران عذاب أهل مدين الذين كفروا بالله ولم يقبلوا دعوته بعدم الغش. فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين. وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين. ولم يرد ذلك في التوراة.
    8- وذكر القران ان شعيبا دعا أصحاب الأيكة الى ما دعا له في مدين . فكفروا فأخذهم عذاب يوم الظلة انه كان عذاب يوم عظيم. ولم يرد ذلك في التوراة.ولم تذكره التوراة
    9- وفي التوراة يترو هو كاهن مدين. أما في القران فشعيب أخوهم ورسول من الله إليهم.
    فهل يترو هو شعيب؟
    رغم الاختلاف بين ما ورد في الكتابين من القصص والأحداث فقد استقرت أراء العلماء واهل الحديث ان يترو هو شعيب.
    فكيف أصبح اسم يترو أو يثرون في التوراة شعيبا في القران.؟
    ان معظم أنبياء التوراة والإنجيل ذًكروا في القران بنفس الأسماء: ادم نوح لوط يعقوب يوسف أيوب عمران مريم.
    أو باختلاف وبتغيير بسيطين فرضتهما اللغة العربية:. إبراهيم اسحق زكريا يشماعيل- إسماعيل. موشيه – موسى. اهارون- هارون دافيد – داوود. شلومو- سليمان. الياهو- الياس. يونا - يونس. يوحنا – يحيى. يسوع- عيسى. اليشع- اليسع. مشيح- المسيح.
    النبي الوحيد الذي تغير اسمه كليا بين التوراة والإنجيل هو يترو – شعيب.
    آفلا يستحق ذلك التفكير؟
    أما لماذا سمي شعيبا بهذا الاسم؟
    يقول الأشرفاني نقلا عن مصادر اسلامية: ان والده لما رُزقه كان يدعو لربه: الهي وسيدي انك كثرت علي الشعوب والقبائل بأرض مدين، بارك لي في شعبي هذا" يعني ولده. فرأى في منامه: ان الله عز وجل بارك لك في شعبك هذا." فمن ذلك سمي شعيبا.
    وهي قصة لم تذكر لا التوراة ولا في القران. ولكنها نتيجة اجتهادات ومحاولات محدثين ومؤرخين لتفسير الاسم. وهي في نظري لا تتفق مع المنطق.
    أولا: لان التاريخ لم يذكر شعوبا زاحمت مدين في هذه المنطقة في تلك الحقبة من الزمن.
    ثانيا: لم يذكر القران ان أبا شعيب كان ملكا أو زعيما لمدين.
    ثالثا: ان شعيبا لم يأت ليكثّر أهل مدين.
    رابعا: قول الأشرفاني كما ذكرنا سابقا: وكان اسمه يثرون." يعني ان اسم يثرون أقدم من اسم شعيب. وان اسم شعيب جاء فيما بعد.
    رابعا والاهم: لو كان أبوه سماه شعيبا، لذكرت التوراة ذلك.
    خامسا: لا نعرف بأي اسم خاطبه موسى.
    استنادا لما ذكر أعلاه فاني اقترح تفسيرا يجيب على السؤال: لماذا وكيف أطلق على يترو اسم شعيب.؟
    ان كلمة يتر بالعبرية أو يثر بالآرامية . وهي إحدى لغات التوراة ، معناها فرع أو شُعب. وكلمة يترو ويثرون هي صيغة تصغير من يتر ويثر.
    كما نقول كفرون على وزن فعلون، تصغير كفر
    واصبعون تصغير إصبع
    وعبدون تصغير عبد
    وفضلون تصغير فضل
    وجبعون تصغير جبع
    وسفرون تصغير سِفْر
    ويلدون تصغير يلد (ولد)
    وكريون تغير قرية
    وشمعون وشمشون وجدعون
    وصيغة يترو على وزن فعلو، تصغير يتر. نراها في اللغة العربية المحكية: عبدو، عزّو، عمّو ، خيّو .
    لذا فان يتر أو يثر والتي معناها فرع أو شعب. والفرع هو الولد أيضا، تصغيرها يترو أو يثرون ومعناها فرع صغير أو شُعْب صغير أو ولد.
    اذن اسم شعيب هو ترجمة لاسم يترو ويثرون.
    ان العرب قبل الإسلام عرفوا أنبياء التوراة والإنجيل، وعرفوا قصصهم لوجود اليهود والمسيحيين بينهم في المدينة واليمن. وأعطوا هؤلاء الأنبياء أسماء تتماشى مع لغتهم وكلامهم ومخارج ألفاظهم، فحافظوا على بعض الأسماء وحوروا بعضها. ويظهر أنهم ترجموا بعضها ليعطوها اسما عربيا صرفا. فترجموا يثرون بشعيب. كما حوروا اسم يسوع بعيسى وغيروا اسم الياهو بالخضر.
    واختم محاولتي هذا بالصلاة والسلام على الانبياء والمرسلين أجمعين وعلى نبينا وسيدنا وإمامنا شعيب خطيب الانبياء ومعلمهم وممدّ موسى.
    ونسال الله الكريم ان يجعلها زيارة مقبولة وعيدا سعيدا وعاما مباركا.
    ابو شعيب
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فجر
    مشرف
    مشرف
    فجر


    ذكر عدد الرسائل : 1955
    الموقع : قمم الريان
    العمل/الترفيه : مجال المطاعم
    المزاج : مرووووووق
    الأوسمة : النبي شعيب ع  Tamauz
    الدين أو المذهب : درزي للعظم
    عارظة الطاقة :
    النبي شعيب ع  Left_bar_bleue0 / 1000 / 100النبي شعيب ع  Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 28
    نقاط : 256256
    تاريخ التسجيل : 22/06/2010

    النبي شعيب ع  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: النبي شعيب ع    النبي شعيب ع  Emptyالجمعة أبريل 12, 2013 6:48 am

    اشكرك على هذه المعلومات الغنية
    و انا اول مرة اقرا هذه المعلومات
    اعطني المزيد من جعيتك
    فنحن تواقون الى مثل هذه الحروف
    مشكور
    تقبل مروري
    ننتظر المزيد
    صديقان نحن الى ان ينام القمر
    دمشق 12-4-2013م
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    amal
    موحد اصيل
    amal


    انثى عدد الرسائل : 10170
    العمر : 39
    الموقع : الوحده
    المزاج : حزينه
    المهنة : النبي شعيب ع  Unknow10
    الهوايات : النبي شعيب ع  Readin10
    الأوسمة : النبي شعيب ع  W4
    الدين أو المذهب : درزيه
    عارظة الطاقة :
    النبي شعيب ع  Left_bar_bleue89 / 10089 / 100النبي شعيب ع  Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 134
    نقاط : 299628
    تاريخ التسجيل : 03/08/2008

    النبي شعيب ع  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: النبي شعيب ع    النبي شعيب ع  Emptyالخميس أبريل 25, 2013 1:29 am

    واليوم 25 -4 يصادف الزياره السنويه للمزار الشريف في فلسطين كل عام والجميه بالف خير وزياره مباركه لكم



    موضوع
    قيم الف شكر
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://tayhid.ba7r.org/
    لمسة حنان
    مـــوحــد/ة
    مـــوحــد/ة
    لمسة حنان


    انثى عدد الرسائل : 6
    العمر : 27
    العمل/الترفيه : طالبة في الثانوية
    المزاج : روحانية
    الدين أو المذهب : درزي
    عارظة الطاقة :
    النبي شعيب ع  Left_bar_bleue0 / 1000 / 100النبي شعيب ع  Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 10
    نقاط : 202156
    تاريخ التسجيل : 25/04/2013

    النبي شعيب ع  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: النبي شعيب ع    النبي شعيب ع  Emptyالخميس أبريل 25, 2013 10:23 am

    موضوع في غاية الروعة
    كنت اعلم جزء بسيط من هذه المعلومات
    اما الان فازدت معرفة اكثر

    كل عام والجميع بألف خير ..زيارة مباركة ومقبولة للجميع

    مشكور
    تحياتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    النبي شعيب ع
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    راية التوحيد :: قسم راية التوحيد النوعي-
    انتقل الى: