راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم
راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم
راية التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
مواضيع مماثلة
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    المواضيع الأخيرة
    » اشتقت لاخوتي اركان هذا المنتدى
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالجمعة أبريل 19, 2019 2:06 am من طرف موحد للموت

    » ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:56 am من طرف نبيل نصرالدين

    » في كرملي ..نبيل نصرالدين
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:49 am من طرف نبيل نصرالدين

    » زيتونتي ...نبيل نصرالدين
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:47 am من طرف نبيل نصرالدين

    » هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالجمعة مارس 29, 2019 7:40 am من طرف نبيل نصرالدين

    » هل من أحد هنا ،،،،،،،،
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالجمعة فبراير 15, 2019 2:44 am من طرف عمر نصر

    » قال افلاطون الحكيم ص
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالخميس يناير 31, 2019 5:00 am من طرف عمر نصر

    » بنو معروف للمعروف -الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالثلاثاء ديسمبر 18, 2018 7:20 am من طرف نبيل نصرالدين

    » قم وأسرج خيول الشعر
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالسبت يناير 07, 2017 4:23 pm من طرف عمر نصر

    » هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

    » ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

    » المبعود الذي هز مجد الشمس
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

    » اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

    » قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

    »  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    amal
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_vote_rcapتراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_voting_barتراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_vote_lcap 
    نور بني معروف
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_vote_rcapتراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_voting_barتراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_vote_lcap 
    يمامه
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_vote_rcapتراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_voting_barتراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_vote_lcap 
    نور
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_vote_rcapتراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_voting_barتراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_vote_lcap 
    كنار
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_vote_rcapتراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_voting_barتراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_vote_lcap 
    فجر
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_vote_rcapتراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_voting_barتراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_vote_lcap 
    ابو فهـــد
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_vote_rcapتراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_voting_barتراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_vote_lcap 
    القيصر
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_vote_rcapتراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_voting_barتراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_vote_lcap 
    موحد للموت
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_vote_rcapتراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_voting_barتراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_vote_lcap 
    المراقب
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_vote_rcapتراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_voting_barتراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 I_vote_lcap 
    تابعنا على الفيس بوك
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    سحابة الكلمات الدلالية
    العلم الموحد النبي الفطر الحيوان الست الاعتراف اليالى الشيخ عالم الفاضل الحكيم محكمة صلالحه كرسي نروي التوحيد للسيف سلطان الضمير العشر الاطرش سليمان مالك محمد راية

     

     تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد )

    اذهب الى الأسفل 
    +2
    يمامه
    ابو فهـــد
    6 مشترك
    انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
    كاتب الموضوعرسالة
    ابو فهـــد
    الـمـــــديـــــر الـعـــــامـ
    الـمـــــديـــــر الـعـــــامـ
    ابو فهـــد


    ذكر عدد الرسائل : 1827
    الموقع : ســــويــداء القلـــب
    العمل/الترفيه : Contractor
    المزاج : رايق للرايقين
    المهنة : تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Unknow10
    الهوايات : تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Huntin10
    الأوسمة : تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Tmqn3
    الدين أو المذهب : موحد
    عارظة الطاقة :
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Left_bar_bleue100 / 100100 / 100تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 291473
    تاريخ التسجيل : 05/07/2008

    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد )   تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالأحد أغسطس 15, 2010 11:38 am

    تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :


    مسيكم بالخير يا وجوه الخير
    كيفكم يا غانمين وكيف صحتكم
    الله محييهم بني معروف ويا ميت اهلا وسهلا

    هالموضوع حبيت اني ضيفو بالموقع ورح بحكي في
    بتبعيتكن طبعا عن كل شي تراثي بالسويدا وبديار بني معروف
    وين ما كانو من جبل لبنان للجليل للجولان .... وين ما كانو

    كل شخص بحب يشاركني بكل شي من تراث اهلنا الغالي
    ميت حي الله في
    اي شي بحب يضيفو فديو شعر صور قصايد .... اي شي من تراثنا

    وانا اليوم رح ببتدي بهالمقطع الفديو للشاعر ابو حسن يحيى القنطار

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://raia.yoo7.com

    كاتب الموضوعرسالة
    نور بني معروف
    مشرفة
    مشرفة
    نور بني معروف


    انثى عدد الرسائل : 8935
    المزاج : الاتكال عالله
    الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
    عارظة الطاقة :
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Left_bar_bleue0 / 1000 / 100تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 39
    نقاط : 295702
    تاريخ التسجيل : 13/09/2008

    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد )   تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 14, 2010 4:37 pm

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    amal
    موحد اصيل
    amal


    انثى عدد الرسائل : 10170
    العمر : 39
    الموقع : الوحده
    المزاج : حزينه
    المهنة : تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Unknow10
    الهوايات : تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Readin10
    الأوسمة : تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 W4
    الدين أو المذهب : درزيه
    عارظة الطاقة :
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Left_bar_bleue89 / 10089 / 100تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 134
    نقاط : 299628
    تاريخ التسجيل : 03/08/2008

    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد )   تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 14, 2010 5:57 pm



    الزي التقليدي


    القمباز ، الروزه ، الدمايه : وهو رداء طويل يشبه الجلابية ضيق من عند الصدر ويتسع ابتداء من الخصر إلى القدمين وهو مفتوح من أعلى إلى أسفل من الأمام يشبه الروب ويربط أحد طرفيه في داخل الطرف الآخر بقيطان ، ثم يرد الطرف الآخر الظاهر على الجهة اليسار ويربط بقيطان أيضا ويكون فوقه زام من الجلد ، وتختلف نوعية القماش في الصيف عنه في الشتاء ويمكن تقسيم الدمايه إلى:
    § الدمايه العادية : تصنع من القطن أو الكتان وتلبس في البيت أو العمل
    § دماية الروزا : تصنع من الحرير وتلبس في الأعياد والمناسبات
    § دماية الأطلس : وهذه خاصة بالمدن والقرى وتصنع من قماش يسمى الأطلس
    § دماية الصوف : تصنع من الصوف

    السروال أو اللباس أو الشروال :

    وهو مصنوع من قماش قطن بفت أسود أو أبيض، وهو واسع فضفاض وله رجلان ضيقان وله دكه من الخيط القوي حيث يشدها الرجل ليحزم بها اللباس حول وسطه . العباءة : يرتدي الرجل العباءة فوق القمباز أو الساكو وهي أنواع متعددة مثل الارجباويه البغداديه ، الحمصية ، الصديه ، العجميه ، الحضرية ، الباشية ، الخاشيه ، وتصنع من الجوخ أو الصوف حسب موسم لبسها .

    البشت :


    وهو أقصر من العباءة وله عدة أنواع هي : الخموصي ، الحلبي ، الزوف ، البوز ، الرازي .

    الساكو :

    وهو يشبه في صنعه وشكله الجاكيت ولكنه طويل يصل إلى أسفل الركبتين تقريبا ويصنع من الصوف أو القماش الخفيف حسب موسم لبسه ويرتديه الرجل فوق القمباز .

    الشيته :

    تشبه القمباز ولكنها تصنع من الكتان وتكون مقلمة ولومها فضي .

    الثوب :

    وهو يشبه الجلابية مصنوع من القماش القطني الخفيف يلبسه الرجل وقت النوم .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://tayhid.ba7r.org/
    نور بني معروف
    مشرفة
    مشرفة
    نور بني معروف


    انثى عدد الرسائل : 8935
    المزاج : الاتكال عالله
    الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
    عارظة الطاقة :
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Left_bar_bleue0 / 1000 / 100تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 39
    نقاط : 295702
    تاريخ التسجيل : 13/09/2008

    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد )   تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالجمعة أكتوبر 15, 2010 3:12 pm

    لباس المراه الموحده
    منذ عشرات السنين نترقب كل سنة ليالي العشر المباركة للمشاركة فيها وحضور السهرات الدينية وأداء الواجبات المفروضة علي، كامرأة متدينة مترقبة حلول العيد ببهجته وبركته وفضائله. ومنذ سنين طويلة، لمست وجود ظاهرة لفتت نظري وتشجّعني وافتخر واعتز بها، وهي تهافت النساء الدرزيات المؤمنات على حضور السهرات الدينية، وعلى تسلم ديانة التوحيد، وعلى الانضمام إلى صفوف المؤمنات والمؤمنين والمطلعين على الأصول التوحيدية المباركة. ومما يزيدني فخرا واعتزازا بالمرأة الدرزية، هو أن عدد المؤمنات عادة في كافة القرى الدرزية هو أكثر من عدد المؤمنين، ويصل أحيانا إلى أضعاف العدد، وهذه الظاهرة طيبة ومشجعة، ليس لأن المرأة الدرزية قابعة في بيتها، وتظل في كنف البيت وداخل القرية، وإنما نلاحظ أن المرأة الدرزية، أخذت تشارك مشاركة فعالة في نواحي الحياة، فقد ملأت الفتيات الدرزيات مقاعد الجامعات، وتوجهن إلى أصعب المواضيع العلمية والطبية والهندسية وغيرها، وأصبح في عُرف كل فتاة موحدة، تبلغ الثامنة عشرة، أن تحصل على الثقافة أولا، ثم تفكر بعد ذلك أن تتقرب من الدين، وان تقوم بواجباتها نحو المجتمع، وهي متشحة بالزي الديني المناسب.
    وفي كل خلوة، يغص جناح النساء بالمؤمنات المصليات، ولا يظل مكان يتسع إليهن جميعا، بينما نعرف ان جناح الرجال في بعض الخلوات ما يزال يتسع لأعداد كبيرة من الرجال لربما يأتون.وهذه ظاهرة ايجابية مشجعة، لكن الظاهرة التي تلفت النظر عند المرأة الدرزية المتدينة، وخاصة في أيام العشر المباركة، هي اللباس الديني النسائي الموقر، الذي تظهر به المرأة الدرزية، والذي يعبر عن وقارها واحترامها ومكانتها الرفيعة في المجتمع التوحيدي. فاللباس مؤلف من غطاء كامل للرأس، وفستان طويل بحيث تحافظ المرأة الدرزية على قداستها وطهارتها واحتشامها وعراقتها. وإني لا أعرف متى بدأ هذا الزي، ومن هي المرأة أو العدد من النساء اللاتي اخترعنه، لكني أؤمن أن السيدة أو السيدات اللاتي حددن هذا الزي في حينه، كن من النابغات والقديرات، حيث استطعن أن تخططن وتنفذن زيا مرموقا كهذا، يكاد يصل إلى الكمال.فهذا الزي يستر ويغطي كافة أنحاء جسم المرأة، لكنه لا يغطي جمالها ورونقها وفتنتها، وإذا نظرنا إلى امرأة جميلة ترتدي اللباس الموحد، نراها أجمل بكثير من امرأة ترتدي لباسا عاديا مدنيا، وإني أقول هذا لأؤكد للفتيات والشابات، أن اختيار طريق الدين، وانتهاج اللباس الديني، لا يبطل الأنوثة أبدا، ولا يقلل من قيمة المرأة، ومن مكانتها، وإنما بالعكس، هو يضفي عليها كمالا ورقة واحتشاما، وفي ذلك وقار وتبجيل، من كافة الذين يحيطون بالمرأة، من أقارب وأهل وزوج وأولاد. لذلك لا يمكن أن تقول إحداهن، إن اللباس الديني يقيد من شخصيتها، ويقلل من قيمتها، بل بالعكس اللباس يزيدها جمالا ورونقا وكمالا ووقارا واحتراما,
    وكل من تريد أن تتأكد من ذلك، عليها أن تترقب ليالي العشر المباركة، حيت تقوم أعداد كبيرة من الفتيات والشابات الدرزيات بالمجيء إلى الخلوات المباركة وحضور الفروض الدينية في الخلوة، وهن ترتدين أجمل الثياب الكحلية أو السوداء، مع النقاب الأبيض الناصع، فتظهرن في أبهى وأجمل منظر يمكن أن يكون. ومن يتجول في القرى الدرزية في ليالي العشر، بعد انفضاض الخلوات، يشاهد أجمل منظر في حياته، حيث تمتلئ شوارع القرى الموحدة بالمصلين العائدين إلى بيوتهم وخاصة النساء والفتيات، اللاتي قمن بواجبهن في السهرة الدينية، وأصغين لتلاوة الصلوات والأناشيد الروحية، وهن في أجمل وأبهى وأحلى منظر يمكن أن تكن فيه.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    موحد للموت
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي
    موحد للموت


    ذكر عدد الرسائل : 1682
    العمل/الترفيه : انتظر هطول المطر
    المزاج : الحمدلله على كل الأحوال
    الدين أو المذهب : التوحيد ديني
    عارظة الطاقة :
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Left_bar_bleue0 / 1000 / 100تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 25
    نقاط : 257549
    تاريخ التسجيل : 20/05/2010

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Left_bar_bleue40/40تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Empty_bar_bleue  (40/40)

    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد )   تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالسبت أكتوبر 16, 2010 1:58 am

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    يمامه
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي
    يمامه


    انثى عدد الرسائل : 4216
    العمر : 42
    المزاج : مطنشه
    الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
    عارظة الطاقة :
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Left_bar_bleue0 / 1000 / 100تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 10
    نقاط : 291816
    تاريخ التسجيل : 06/08/2008

    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد )   تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالسبت أكتوبر 16, 2010 3:54 am

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نور بني معروف
    مشرفة
    مشرفة
    نور بني معروف


    انثى عدد الرسائل : 8935
    المزاج : الاتكال عالله
    الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
    عارظة الطاقة :
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Left_bar_bleue0 / 1000 / 100تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 39
    نقاط : 295702
    تاريخ التسجيل : 13/09/2008

    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد )   تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالسبت أكتوبر 16, 2010 4:47 am

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    amal
    موحد اصيل
    amal


    انثى عدد الرسائل : 10170
    العمر : 39
    الموقع : الوحده
    المزاج : حزينه
    المهنة : تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Unknow10
    الهوايات : تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Readin10
    الأوسمة : تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 W4
    الدين أو المذهب : درزيه
    عارظة الطاقة :
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Left_bar_bleue89 / 10089 / 100تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 134
    نقاط : 299628
    تاريخ التسجيل : 03/08/2008

    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد )   تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالأربعاء أكتوبر 27, 2010 10:54 am

    الجوفية" إحدى أسلحة ثوار الجبل في الحروب

    تعتبر "الجوفية" أحد أهم الفنون الغنائية التي تغنى في أعراس "جبل العرب"، وهي فن شعري بدوي قديم ينسب إلى منطقة "الجوف" في المملكة العربية السعودية، التي كان لأهلها علاقات تجارية ورعوية مع سكان الجبل منذ القديم. وعرفت الجوفية باسمها نسبة إلى تلك المنطقة، وهي فن معروف لدى الجانبين على أنه شعر بدوي. وللجوفية أوزان وبحور مختلفة، وهي أكثر الفنون البدوية تنوعاً وتعداداً من حيث الموسيقا مثل بحر الرجز والمديد والمجتث ومجزوء البسيط والمتدارك والوسيم وهو من البحور المهملة.





    والجوفية أكثر ما تأتي مشابهة للشروقي أي إن البيت يكون بقافيتين، وهو أن يأتي على ثلاثة أشطار أو خمسة بقواف مختلفة، وقد يكون خماسي ايضا.

    إن غناء الجوفية في الجبل يتم من قبل مجموعتين على شكل صفين متقابلين من الرجال، تقوم إحداها بالغناء وتقوم المجموعة المقابلة بدور الردادة، حتى تنتهي القصيدة. وأحياناً إذا أرادوا الإطالة في الغناء فإن الدور يتحول إلى المجموعة الثانية التي تغني جوفية جديدة، ليتحول دور المجموعة الأولى إلى الردادة.

    وقد ينزل رجل أو أكثر أو حتى بعض النسوة ما بين المجموعتين أو الصفين (حاشية) ليقوم بدور المحرض لإثارة الحماس لدى الجميع، إذ يدور أمامهم بحركات راقصة ويقوم بعملية التصفيق الذي يشكل إيقاعاً مع الغناء، فيجعلهم يصفقون بقوة وحماس وينفعلون مع الغناء بالتصفيق وقوة الصوت مما يزيد الجوفية تشويقاً وحماساً وحيوية وجمالاً.

    والجوفية يمكن أن تغنى على الربابة وآلات موسيقية مختلفة، وكانت الثورات التي شبت في الجبل ضد المستعمرين يقودها شاعر متمرس يطلق أشعاره بشكل جوفية فيثير حماسة المقاتلين وكأنهم ذاهبون إلى عرس.






    أرض الكرامة و الخلق بتهابها .... كم من عدو ذاق طعم حرابها
    أرض العروبة من سهلها للجبل .... للحرب حنا شبالها و شيابها
    أرض العروبة من سهلها للجبل .... بحجارها و ترابها الدم انجبل
    من خاف لا موت ولاخطب"جلل .... لعيون ارضك يا وطن و رحابها
    نفدي وطنا لو دعانا للفدا .... حنا نخاف لا الحرب او كيد العدا
    عند الشدايد يطربك صوت الحدا .... الموت من اجل الشرف طلابها
    حنا روينا بدمنا تراب الوطن .... و الطفل منا ليث بيوم المحن
    الحرب كار جدودنا عبر الزمن .... شاهد حجرها المزرعة و ترابها
    من شهودها الكفر مع تل الحمر .... من سيف اهلنا و العدو شاف العبر
    جيش ابراهيم و جيش ميشو الي اندثر .... شطب اللجاة هدلنا و شعابها

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://tayhid.ba7r.org/
    ابو فهـــد
    الـمـــــديـــــر الـعـــــامـ
    الـمـــــديـــــر الـعـــــامـ
    ابو فهـــد


    ذكر عدد الرسائل : 1827
    الموقع : ســــويــداء القلـــب
    العمل/الترفيه : Contractor
    المزاج : رايق للرايقين
    المهنة : تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Unknow10
    الهوايات : تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Huntin10
    الأوسمة : تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Tmqn3
    الدين أو المذهب : موحد
    عارظة الطاقة :
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Left_bar_bleue100 / 100100 / 100تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 291473
    تاريخ التسجيل : 05/07/2008

    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد )   تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالأربعاء أكتوبر 27, 2010 12:36 pm

    بني معروف ابو حسن يحيى القنطار هل الريان
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://raia.yoo7.com
    يمامه
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي
    يمامه


    انثى عدد الرسائل : 4216
    العمر : 42
    المزاج : مطنشه
    الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
    عارظة الطاقة :
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Left_bar_bleue0 / 1000 / 100تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 10
    نقاط : 291816
    تاريخ التسجيل : 06/08/2008

    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد )   تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالأربعاء أكتوبر 27, 2010 1:08 pm

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نور بني معروف
    مشرفة
    مشرفة
    نور بني معروف


    انثى عدد الرسائل : 8935
    المزاج : الاتكال عالله
    الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
    عارظة الطاقة :
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Left_bar_bleue0 / 1000 / 100تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 39
    نقاط : 295702
    تاريخ التسجيل : 13/09/2008

    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد )   تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالأربعاء أكتوبر 27, 2010 2:48 pm

    العمامة المكورة
    العمامة المكورة, أو المكلوسة, هي العمامة الأسطوانية, التي يتعممها كبار رجال الدين في الطائفة الموحدة, الذين اتفق جميع المشايخ, على تقواهم ومسلكهم وأهليتهم لحمل هذه العمامة على رؤوسهم.وهذه العمامة هي حديثة العهد, واقتصر استعماله في لبنان وفلسطين, ولم يدرج استعمالها في سوريا حتى الآن.
    يعود استعمال العمامة المكلوسة, إلى ما بعد الثورة السورية الكبرى عام 1925, حيث اعتدت قوات الإستعمار والإنتداب الفرنسي, على خلوات البياضة, وقامت بإحراقها دون ورع أو خوف أو أي سبب يذكر.وبعد مرور حوالي السنة, قام سكان مدينة حاصبيا والقرى المجاورة, بسند ودعم وتشجيع من كافة القرى الدرزية في لبنان, وعمروا الخلوات من جديد, بما في ذلك المجلس المركزي الكبير. وانتخبت هيئة دينية جديدة, كان من بين قراراتها الأولى, انتهاج لبس عمامة جديدة, يتعمم بها من بلغ مرتبة سامية راقية في التوحيد, واعترف به الأجاويد عامة, بالورع الشديد والتقوى. وكان الأجاويد المتقشفون حتى ذلك الوقت, يلبسون العباءة البيضاء المقلمة بخطوط سوداء. وقررت الهيئة الدينية, بعد أن تلبس أول شيخ موحد بالعمامة المكورة, أن تكون صلاحية التلبيس للابسي العمامة بقرار الأجاويد, أي أن جموع الأجاويد تختار الشيخ الملائم للبس العمامة, ويقوم بوضعها على هامته فقط من هو لابس لها.
    وكان من أول من حظي بثقة المشايخ وتوجت العمامة رأسه الشيخ الجليل أبو حسين محمود فرج, وذلك عام 1027, وقام هو بتلبيس العمامة للشيخ سعيد العقيلي, الملقب مصدر الأتقياء في عصره.وجاء بعده الشيخ أبو محمد سعيد شمس الدين من بعقلين, وبعده الشيخ أبو أحمد أمين عودة من باتر, وبعده الشيخ أبو فارس محمود عبد الخالق من مجدلبعنا ( توفي 1937), ثم الشيخ أبو يوسف سليم البيطار من بطمة, المتوفي عام 1951, والشيخ أبو يوسف حسين هاني من بعذران, ثم الشيخ أبو محمد سعيد خطار من بشامون, والشيخ أبو محمد سعيد شهيب من عاليه المتوفي عام 1943, والشيخ أبو يوسف محمود العنداري من العبادية, والشيخ أبو حسيب أسعد الصايغ من معصريتي, المتوفي سنة 1977, والشيخ أبو حسن عارف حلاوة, المتوفي عام 2003, والشيخ أبو محمد نجيب حمزة, من خريبة الشوف, وهناك غيرهم. ومن بلادنا, الشيخ أبو يوسف أمين طريف المتوفي عام 1993, والشيخ أبو يوسف سلمان نصر من شفاعمرو المتوفي عام 1968.
    يحمل العمامة المكورة اليوم, فضيلة الشيخ أبو محمد جواد ولي الدين من بعقلين, أطال الله في عمره, وأدامه ذخرا للموحدين ومنارا للدين وقدوة للصالحين.
    وإني أتوجه إلى الشيخ أبو محمد جواد, طالبا صفو خاطره, وأطلب من حضرته, أن يمن على أبناء الطائفة التوحيدية, ويتكرم بتعميم من يريد من الأجاويد, كي تستمر هذه الطريقة في صفوف طائفة الموحدين, ولتبقى العمامة المكورة رمز الأتقياء الأطهار من الأجاويد.

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    amal
    موحد اصيل
    amal


    انثى عدد الرسائل : 10170
    العمر : 39
    الموقع : الوحده
    المزاج : حزينه
    المهنة : تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Unknow10
    الهوايات : تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Readin10
    الأوسمة : تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 W4
    الدين أو المذهب : درزيه
    عارظة الطاقة :
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Left_bar_bleue89 / 10089 / 100تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 134
    نقاط : 299628
    تاريخ التسجيل : 03/08/2008

    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد )   تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالأحد أكتوبر 31, 2010 4:14 pm

    الـــــــــعـــــبــــــاءة


    العباءة هي غطاء من القماش، يُلبس فوق الملابس العادية للإنسان، لكنه ليس لباسا أساسيا، أو ضروريا كجزء من عملية تغطية الجسم، وإنما تُلبس العباءة لسببين: الأول، هو التدفئة وحماية الجسم من البرد في الشتاء، والثاني بسبب الوجاهة أو إبراز النفوذ. وعند المتدينين المتواضعين، السبب هو التقشف والتواضع، حيث يلبسون عباءة بسيطة غير مزخرفة، مصنوعة من القماش الأسود، وهي تغطي الكتفين والظهر، ومفتوحة من الأمام، ولا غنى عن لبس جبة أو جاكيت أو قمباز تحتها، فهي كما قلنا، لباس خارجي مُكمِّل فقط .
    وقد جاء ذكر العباءة في الأدب العربي، فقد استُعملت منذ زمن الجاهلية حتى اليوم، بأشكال مختلفة. وعُرّفت العباءة بأنها العباية أي ضرب من الأكسية، واسع فيه خطوط سود كبار، الجمع عِباء. وقد قال سيبويه، العباء ضرب من الأكسية، والجمع أعبية والعِباء على هذا واحد. وقال الجوهري: جمع العباءة والعباية هو العباءات.
    وجاء في كتاب الدكتور يحيى الجبوري عن الملابس العربية في العصر الجاهلي، تفاصيل مهمة عن العباءة نوردها هنا لأهميتها:
    " تُلبس العباءة فوق الألبسة، وتُصنع من الوبر والصوف، وتُستعمل في الشتاء خاصة وفي الأوقات الباردة، وبعضها خفيف يُصنع من الصوف، أو من شعر الماعز، وتُستعمل في الأوقات التي لا يكون فيها البرد شديدا، وفي أوقات الصيف، وقد يستلقي عليها الإنسان فتكون بمثابة فراش له.
    وتُصنع العباءة من قطعتين من القماش، وقد تُصنع من قطعة واحدة، وهي أحسنها وأغلاها. ويعتني المترفون بالعباءة فيتخذونها من قماش جيّد منسوج نسجا دقيقا، وتُزيّن العباءة بتطريز معين من ناحية العنق والصدر والجهة العليا من اليدين، بخيوط من الحرير أو الذهب، يروفها بأشكال متعددة فيختلف سعرها، اختلاف الجهد الذي بذله الروّاف في تطريزها وزخرفتها.
    والعباءة لباس الرجال ولباس النساء أيضا، ولذلك تقول ميسون بن بحدل الكلبية تفضل حياة البادية وشظفها على ترف الحاضرة ونعيمها:
    للبسي عباءة وتقرّ عيني أحبّ إليّ من لبس الشفوف
    لبيت تخفق الأرواح فيه أحب إليّ من قصر منيف
    أكثر لباس الأعراب هو العباءة الصوف أو الشعر، فهي لباس الفقراء. وقد جاء العباء في شعر زهير يعيّر قوما يقول لهم: إنكم وهؤلاء القوم الذين نقضوا عهدكم كالحرير فضّل عليه العباءة وهو من الصوف الخشن مع أنكم أشرف منهم:
    فإنكمُ وقوماً أخفروكم لكالديباج مال به العباء
    وحين هجا عبد الله بن رواحة قريشا واستهان بهم وصفهم بأثمان العباء في قوله :
    فخبّروني أثمان العباء متى كنتم بطاريقَ أو دانتْ لكمُ مضر
    ويتكرر ذكر العباءة في الشعر على أنها من لباس الفقراء دون الأغنياء. يقول سحيم عبد بني الحسحاس واصفا حاله على لسان امرأة مترفة :
    أشارت بمِدراها وقالتْ لِتِربها
    أعبْدُ بني الحسحاس يُسجي القوافيا
    رأتْ قتبًا رثًّا وسحق عباءةٍ
    وأسودَ ممّا يملكُ الناسُ عاريا
    وقد تُستعمل العباءة سترا ، من ذلك قول عائشة :
    نصبتُ على باب حجرتي عباءة وعلى مجِّر بيتي سترا، المجر هو الموضع المعترِض في البيت الذي توضع عليه أطراف العوارض ويسمى الجائز.
    وقد يكون في العباءة خطوط بيض وسود وتُسمى العباءة عندئذ بالسيْح وقد جاء استعمال سيح العباء ( سيح: كساء مخطط) في شعر المرار الفقعسي في قوله :
    فقالت على الماءِ ثم انتَحتْ لمُنجردٍ مثلِ سيح العباء
    .

    العباءة عند الموحدون:

    هي لباس خارجي قديم، مبتور الأكمام يغطي البذلة الخارجية. يُعتقد أنه يعود إلى زمن القائد هاني بن مسعود الشيباني، الذي قاتل جيوش الفرس في معركة ذي قار وانتصر. وقد لبس العباءة المقاتلون فيما بعد، في جيش الأمير فخر الدين المعني الثاني. والعباءة هي لباس فضفاض قصير الأكمام مفتوح الصدر ينتهي فوق الركبتين بقليل، وتوجد منها أنواع مختلفة مثل العباءة المقلمة بخطوط بيضاء وسوداء عموديا، وهي لباس الخاصة من الشيوخ الأجلاء، ويُعتقد أن مولانا بهاء الدين (ع) لبس العباءة أثناء قيامه بواجبه. وهناك عباءة صفراء اللون مزينة بخيوط القصب والتطريز، يلبسها الزعماء وميسورو الحال. ويُكثر البالغون من العمر من ارتداء العباءة في الشتاء لأنها تكسب الجسم حرارة وفي الصيف لأنها تزيد حاملها وقارا وهيبة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://tayhid.ba7r.org/
    نور بني معروف
    مشرفة
    مشرفة
    نور بني معروف


    انثى عدد الرسائل : 8935
    المزاج : الاتكال عالله
    الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
    عارظة الطاقة :
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Left_bar_bleue0 / 1000 / 100تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 39
    نقاط : 295702
    تاريخ التسجيل : 13/09/2008

    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد )   تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالإثنين نوفمبر 01, 2010 4:19 am

    المدن الموحدة الكبيرة

    مع توحيد قريتي دالية الكرمل وعسفيا, في نطاق مدينة واحدة, تُسمّى "مدينة الكرمل" يبلغ عدد سكانها, حوالي ستة وعشرين الف نسمة, تنضم مدينة الكرمل, الى مجموعة من المدن الدرزية, في سوريا ولبنان, يعيش فيها عدد كبير من المواطتين الموحدون منذ القدم, وكان لها شأن يذكر في تاريخ الطائفة الدرزية, وقد أنجبت شخصيات مرموقة, ووقعت فيها حوادث تاريخية هامّة, وعاش ويعيش فيها جمهور كبير من رجال الدين والمشايخ الأجلاء. هذه المدن هي السويداء، وجرمانة في سوريا, وحاصبيا وراشيا وبعقلين وعاليه والشويفات في لبنان. وهناك قرى درزية كبيرة في سوريا ولبنان, تقترب بحجمها من هذه المدن, إلا انها تُعتبر قرى, وفي سوريا ولبنان, تسمى السلطة المحلية فيها, بلدية مع ان عدد سكانها هو بضعة الاف فقط, مثل صلخد, وقنوات, وعبيه, والمختارة وغيرها. وفيما يلي, نبذ قصيرة, مما تيسّر لنا من المعلومات, عن المدن الموحدة في سوريا ولبنان :




     مدينة السويداء:
    هي أكبر مدينة موحدة في العالم, وهي عاصمة جبل الدروز, وقد تأسست في القرن الثامن عشر, مع إستيطان الدروز في الجبل. كانت طوال الوقت, مركز محافظة السويداء, وكانت لها أهمية من الناحية الإدارية والسياسية. وفي عام 1921, أعلِنت فيها دولة جبل الدروز, في نطاق التقسيمات التي فرضها الانتداب الفرنسي. وفيها تشكّلت حكومة جبل الدروز, وأقيمت كافة المؤسسات الرسمية, من برلمان ووزارات ومحاكم وأجهزة أخرى. لكن هذه الدولة لم تدم, فقد أعلِنت الثورة السورية الكبرى, بقيادة عطوفة سلطان باشا الأطرش. وظلّت مدينة السويداء, عاصمة للجبل, وعاصمة للدروز في سوريا, وكبرت مع الوقت وتطوّرت, وضمت فيها مرافق حكومية وادارية, تخدم الجبل كله. يُقدَّر عدد سكانها اليوم, بحوالي مائتي الف نسمة, ومنهم عدد كبير من المسلمين والمسيحيين, لكن الأغلبية موحدون.




     جرمانة:
    تقع بجانب مدينة دمشق, وقد كانت حيّاً صغيرا, يسكنه بعض الدروز, ومع الوقت استوعبت كل المواطنين الدروز, الذين هاجروا من القرية الى المدينة, وكبرت وأقيمت فيها مدارس وخلوات ومؤسسات أخرى. يبلغ عدد سكانها اليوم, حوالي سبعين الف نسمة, قسم كبير منهم من المواطنين الموحدون. وقد عاشت في جرمانة وتعيش فيها اليوم, شخصيات دينية مرموقة, كما ان المدينة تشهد نهضة علمية وأدبية هامة.




     حاصبيا:
    تقع في جنوبي لبنان, على السفوح الشمالية, لمجمّع جبل الشيخ, وهي مدينة قديمة العهد, ولها شأن كبير في تاريخ الطائفة الموحدة. تقع الى جانبها خلوات البياضة, التي أكسبتها مكانة دينية كبيرة في تاريخ الموحدون. توجد في المدينة اماكن تاريخية هامة مثل القصر الشهابي. لا نعرف بالضبط عدد سكان مدينة حاصبيا اليوم, لأنه لا توجد إحصائيات حديثة, لكن يُقدّر عددهم بحوالي اربعين الف نسمة, وبينهم عدد من العائلات الإسلامية والمسيحية.يوجد في حاصبيا فرع لمدرسة العرفان التوحيدية.




     راشيا:
    تقع في البقاع اللبناني, ليس بعيداً من مدينة حاصبيا, وهي مدينة تاريخية هامة, لها ذكر في التاريخ, ويسكنها الدروز منذ بدء الدعوة. وكان لها شأن كبير في تاريخ المنطقة, وفي الحروب التي دارت بين الدروز واعدائهم. وقد برز منها, عدد من الشخصيات, وهي اليوم مدينة مختلطة, وفيها آثار تاريخية كثيرة. كانت في السابق تشكل محطة عسكرية هامة, في الإتصالات والتحركات العسكرية الموحدة, بين جبل الموحدون وجبل لبنان.




     بعقلين:
    مدينة درزية عريقة, تقع في جبال الشوف, وهي محاطة بعدد كبير من القرى الموحدة, وتعتبر مركزا لها. كانت قائمة منذ تأسيس الدعوة, ويسكنها الموحدون منذ ذلك الوقت, وكان لها تاريخ حافل منذ القدم, وعاش ويعيش فيها, عدد كبير من رجال الدين الأتقياء, وما زال يسكنها حتى اليوم, فضيلة الشيخ ابو محمد جواد, أمد الله في عمره. وفي المدينة مدرسة العرفان التي تخرج سنويا عددا كبيرا من الطلاب المتدينين الذين يجمعون بين العلم والدين.




     عاليه:
    مدينة درزية هامة, تقع في جبال عاليه, تشتهر بمصايفها وأماكن الإستجمام فيها. فيها حارة خاصة للمشايخ الأتقياء, وهي مدينة قديمة العهد, ويسكنها وعاش فيها مشايخ كبار لهم ذكر طيب في تاريخ الطائفة الدرزية.في مدينة عاليه مستشفى الإيمان التابع للطائفة الموحدة, وفيها قصر للأمير مجيد أرسلان, وقد زرنا القصر واجتمعنا بعطوفة الأمير عام 1982 حينما قمنا بزيارة لموحدون لبنان على رأس وفد من رجال التربية والتعليم, وكان لنا لقاء وحديث مع سيدة القصر الأميرة خولة أرسلان.




     الشويفات:
    مدينة درزية, تقع جنوبي بيروت, كانت في السابق قرية درزية صغيرة, وكبرت وتطورت مع الزمن, ويعيش فيها الموحدون طوال الوقت. فيها مؤسسات ومعاهد علمية وأدبية, وبرز منها عدد كبير من الشخصيات الدينية والإجتماعية, التي كان لها شأن في تاريخ الطائفة الموحدة. وعندما زرنا لبنان مع الوفد التربوي اجتمعنا في الشويفات مع المفكرين والكاتبين هاني وحليم باز.


     عودة لمدينة الكرمل:
    وكما ذكرنا فإن مدينة الكرمل هي أحدث المدن الدرزية. تمتاز مدينة الكرمل عن باقي المدن, بأنها المدينة الدرزية الجنوبية الوحيدة في الشرق الأوسط. فكل التواجد الدرزي يقع الى شمالها. ولها ميزة أخرى, وهي انها مدينة منعزلة جغرافياً عن كل إستيطان درزي, فهي المدينة الوحيدة التي لا توجد حولها قرى درزية تابعة لها. وأقرب استيطان درزي لمدينة الكرمل هو مدينة شفاعمرو التي يسكنها حوالي عشرين بالمائة من الدروز فقط ولا تعتبر مدينة درزية بل مدينة يسكن فيها دروز. وهذا البعد يعني ان مدينة الكرمل تكوّن في داخلها نظاماً درزياً مستقلاً بعض الشيء وله اتجاه خاص بسبب البعد مع ان البعد اليوم ليست له اهمية إذ يمكن خلال اقل من ساعة الوصول من وإلى مدينة الكرمل وقرى الجليل الدرزية. والميزة الأخرى هي ان مدينة الكرمل تضم بداخلها أماكن مقدسة مثل مقام سيدنا ابي ابراهيم عليه السلام ومقام سيدنا ابي عبد الله (ع) في عسفيا وللمقامين أهمية كبيرة في حياة السكان والمدن الأخرى اذ تقع المقامات خارجها وعلى بعد منها, ما عدا مدينة السويداء. وهناك ميزة اخرى تشتهر بها مدينة الكرمل بأنها مدينة سياحية يقصدها سنوياً ملايين الزوّار ولذلك فهي نافذة درزية هامة على العالم يستطيع السياح الأجانب من خلال زيارتها ان يتعرّفوا على الطائفة الدرزية وعلى عاداتها وطريقة معيشتها بشكل مباشر وقريب. وميزة أخرى هي ان مدينة الكرمل تعتبر قلعة في الأدب والكتابة والتأليف ففيها يسكن حوالي ثمانين كاتباً وشاعراً وفناناً وفيها تصدر أهم مجلة درزية في اسرائيل وفيها دار نشر توزع منشوراتها بمختلف اللغات عن الموحدون في جميع انحاء العالم, وفيها بيت الكاتب الذي لا يوجد له مثيل في باقي القرى الموحدة وقد صدرت في مدينة الكرمل حتى الآن مئات الكتب بمختلف اللغات وهذا لم يحصل حتى في مدينة السويداء التي يبلغ عدد سكانها اليوم مائتي الف نسمة.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    amal
    موحد اصيل
    amal


    انثى عدد الرسائل : 10170
    العمر : 39
    الموقع : الوحده
    المزاج : حزينه
    المهنة : تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Unknow10
    الهوايات : تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Readin10
    الأوسمة : تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 W4
    الدين أو المذهب : درزيه
    عارظة الطاقة :
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Left_bar_bleue89 / 10089 / 100تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 134
    نقاط : 299628
    تاريخ التسجيل : 03/08/2008

    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد )   تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالإثنين نوفمبر 01, 2010 7:40 am

    الشروال ..


    لباس تراثي أقبل عليه الفلاحون والفرسان قديما وأصبح رائجا في الأعراس والحفلات الشعبية


    تزخر مختلف المناطق السورية بالأزياء التراثية التي تعد من أهم الدلالات الاجتماعية والاقتصادية المعبرة عن شكل من أشكال الهوية الثقافية والحضارية.
    ويشكل الشروال الذي ظهر عند الخيالة الأتراك والقبارصة لينتقل لبلاد الشام نموذجا فريدا للباس الشعب السوري الذي يقتصر حاليا على بعض المناطق الريفية ويسود في الطقوس الشعبية والأعراس.
    ويعود أصل كلمة شروال إلى اللغة الفارسية حيث كان يطلق عليه شلوار
    ويتميز تصميم الشروال في سورية بضيق الساق بدءا من منطقة الركبة الى أسفل القدم وأحيانا أخرى يمتد فيه الاتساع الى الكاحل وتعقد فيه حلقة تسمى دكة وكان سكان غوطة دمشق يلبسون نفس النوع من الشراويل حيث يصمم الشروال بحيث يكون عريضا ونازلا للأسفل ويطرز عليه شكل شوارب أو شنب في حين يطرز على الشروال في منطقة الزبداني أشكال دائرية كما يختلف الشروال الذي يلبسه ابن غوطة دمشق عن الذي يلبسه ابن منطقة حوران حيث يكون الشروال الحوراني ضيقا وطويلا للأعلى.
    ويبقى الشروال اليوم ضيف شرف في المهرجانات التراثية حيث يخفق بقوة ويتمايل بثقة على وقع أقدام راقصي الدبكة وفرق العراضة الشامية والحلبية التي تتمسك به كتصميم يحدد هويتها كما وصل بمجده الى صناع الدراما السورية فبات بطلا أساسيا في المسلسلات الشامية وحفلات الزفاف.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://tayhid.ba7r.org/
    amal
    موحد اصيل
    amal


    انثى عدد الرسائل : 10170
    العمر : 39
    الموقع : الوحده
    المزاج : حزينه
    المهنة : تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Unknow10
    الهوايات : تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Readin10
    الأوسمة : تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 W4
    الدين أو المذهب : درزيه
    عارظة الطاقة :
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Left_bar_bleue89 / 10089 / 100تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 134
    نقاط : 299628
    تاريخ التسجيل : 03/08/2008

    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد )   تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد ) - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 17, 2012 2:53 am

    study
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://tayhid.ba7r.org/
     
    تراثيات من ديار الكرامه ( اهل التوحيد )
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: عــــــادات الـمــــوحــــديـــن-
    انتقل الى: